موقع زواج | موقع تعارف

كتاب دليل الطبخ العربى

المتابعون

موقع زواج | موقع تعارف
Muslim dating | muslim marriage
موقع زواج | موقع تعارف

فوائد زيت الزيتون الصحية


 لكل الباحثين عن : مزايا زيت الزيتون وفوائده  الطبية ، عجائب زيت الزيتون ، ما هي فوائد زيت الزيتون ، زيت الزيتون أسرار وإعجاز ، زيت الزيتون اكثر الزيوت صحة وفوائد ، تمتعي بفوائد زيت الزيتون ، زيت الزيتون وفوائده وخصائصه ، فوائد ومزايا زيت الزيتون .


زيت الزيتون له فوائد عديده لا حصر لها فله مفعول سحرى على البشرة ,والشعر ,والجلد ,وقد ظهر مؤخرا من خلال بعض الباحثون الاسبان بعض الفوائد الاخرى التى اضيفت الى فائدة
زيت الزيتون نقدمها لكم من خلال موقع حواء .

فائدة زيت الزيتون :
_ كلنا نعلم فائدة زيت الزيتون فى كونه ملطف للجلد ومغذى للشعر  ولم نكن نعلم حتى وقت قريب الفوائد الصحية لزيت الزيتون البكر فقد اظهر لنا باحثون اسبان ان زيت الزيتون
يساعد على الوقاية من اضطرابات الجهاز الهضمى وأمراض القلب والأوعية الدموية بجانب تأخير الشيخوخة ومحاربة الاكتئاب.


_  لم نكن نعلم  حتى وقت قريب ان زيت الزيتون له فوائد صحية عديده حتى جائت باحثة بجامعة سرقسطة الاسبانية  تدعى "ماريا خيسوس رودريغيز "لتؤكد ان هناك فوائد صحية
 كثيرة لزيت الزيتون البكر على الصحة ,حيث يعمل زيت الزيتون البكر كحاجز يحمي المعدة والأمعاء من الآثار الناجمة عن العوامل المسببة للالتهابات، فضلا عن الوقاية من القرحة
ومختلف الاضطرابات الهضمية الشائعة.

كما اضافت الباحثه ان زيت الزيتون يعمل على تقليل احتمال الاصابه بامراض القلب والشرايين التاجية حيث يعد زيت الزيتون مصدرا اساسيا للدهون الاحادية غير المشبعة المفيدة لصحة القلب .



طرق جديدة لعلاج ضعف الانتصاب


 عزيزي ادم هل تبحث عن:الضعف الجنسي لدى الرجال ،  مشاكل الانتصاب ، علاج ضعف الانتصاب ،الضعف الجنسسي ،  ضعف الانتصاب عند الرجل ، طريقة علاج ضعف الانتصاب ؟؟ ،  طرق علاج الضعف الجنسي وضعف الانتصاب عند الرجال ، ما هي طرق علاج ضعف الانتصاب عند الرجل ؟؟؟ .
من خلال" موقع حواء " قدمنا تعريف مفصل عن الضعف الجنسى عند الرجال خاصة ضعف الانتصاب , كما قدمنا الاسباب العضوية التى تؤدى الى ضعف الانتصاب ,واليوم استكمالا لهذا الموضوع نقدم لكم احدث طرق لعلاج ضعف الانتصاب فقد  تتعدد طرق علاج الضعف الجنسي، حسب سبب الحالة ومدى شدتها وطرق العلاج حسب كل حالة فإذا كان السبب عضوي مثل حالات نقص هرمون التستروستيرون فالعلاج يكون ببدائل الهرمون..

اما إذا كانت أسباب ضعف الانتصاب عامة مثل مرض السكر والضغط وغيره لابد من السيطرة عليها بالمتابعه العلاجية و تغيير العادات اليومية " انقاص الوزن ، الاقلاع عن التدخين ، ممارسة الرياضة و الانتظام بحمية غذائية ".

ويتم علاج ضعف الانتصاب عن طريق ثلاث طرق الأولى العلاج بالأدوية، وهذه الطريقة تفيد فى بعض الحالات المتوسطة، فالعلاج بحقن مواد معينه في القضيب وهذا هو الخط الثاني للمعالجة او استخدام أجهزة السحب التي تعطى للمريض قوة انتصاب لمدة نصف ساعة بدون علاج أو جراحة، ثم العلاج الجراحى ويستخدم فقط فى الحالات التي لا تستجيب نهائيا لاي نوع من انوع المعالجة المذكورة سابقا أو حالة التسريب الكبير فى الأوردة أو بعض الحالات النفسية المزمنة، وهذا العلاج الجراحى يتم بزرع مادة منتصبة داخل النسيج الاسفنجى، وهى عملية بسيطة جدا تضمن الحفاظ على النسيج الاسفنجى وعدم تدميره مما يؤدى إلى شعور المريض بالإحساس الطبيعى مدى الحياة كما لو كان لم يجر أى جراحة وهذه العملية تؤدى إلى قوة انتصاب 100% .وبالتالى التخلص من ضعف الانتصاب الى الابد .

وهنالك بعض الجراحات التي تعالج ضعف الانتصاب  الذي يحدث نتيجة ضعف تدفق الدم في القضيب، ولكن هذه الطريقة تكون فعالة مع فئة قليلة من المرضي. و ينصح الدكتور وائل عموما بضرورة الفحص الدوري لدى الطبيب الإقلاع عن التدخين ،التمرين بانتظام ،تقليل الضغط و التوتر العصبي، اخذ قدر كاف من النوم و الراحة ومعالجة القلق و الاكتئاب.


العوامل التي تؤثر على الهضم والمعدة والامعاء

 
لكل الباحثين عن : نصائح لهضم صحي ، الاضطرابات الهضمية ، أمراض الجهاز الهضمي ، اضطرابات المعدة ، التهاب المعدة والأمعاء ، اسباب حرقة المعدة ، نصائح لراحة جهازك الهضمي ، تحسين عملية الهضم ، لهضم افضل  ، من أجل هضم سليم ، علاج عسر الهضم 
نعرض لاهم العوامل التي تؤثر على الهضم والاجراءات التي تساعد على تحسين الهضم :
كسل في الأمعاء:
يرجع الكسل في الأمعاء إلى أسباب عدة، أبرزها أسلوب العيش الكثير الجلوس، والتوتر، وتناول مضادات الاكتئاب أو الأقراص المنومة، وتناول الغذاء المحتوي على القليل من الألياف، وعدم شرب كمية كافية من الماء. فالأمعاء تحتاج إلى نقل حد أدنى من الحجم، تضمنه الألياف والترطيب الجيد للجسم، حسب ما ورد بمجلة "لها" اللندنية.

إذا عانيت من كسل في الأمعاء، ركزي على تناول الأطعمة الغنية بالألياف. أكثري من تناول الفاكهة والخضار الطازجة، والحبوب الكاملة (خبز، أرز، معكرونة...) من دون أن ننسى الفاكهة المجففة (مثل التين والخوخ...) اشربي 1.5 ليتر من السوائل كل يوم (شاي، قهوة، حساء، ماء غني بالمغنزيوم). تجنبي مليّنات الأمعاء لأنها عدوانية جداً وتوقع الخلل في عمل الأمعاء. حاولي المشي أيضاً لمدة 20 دقيقة كل يوم مع التنفس بعمق. من شأن ذلك تحفيز العضلة المعترضة وتدليك الأمعاء.


الانتفاخ:
يعزى انتفاخ البطن عموماً إلى التوتر وتناول الأطعمة بسرعة كبيرة من دون مضغها جيداً. فالتوتر يضاعف الإنتاج الطبيعي للهيدروجين وغاز الكربون، فيما ابتلاع الأطعمة بسرعة من دون مضغها جيداً يعرقل العملية الهضمية. وأثبتت الدراسات أن الشخص الذي يتناول الطعام بسرعة قد يبتلع لغاية 4 مل من الهواء في كل لقمة، أي 3 ليترات من الهواء في اليوم!

احرصي أولاً على تحسين بكتيريا الأمعاء عبر استهلاك الأطعمة الغنية بالبروبيوتيك. والبروبيوتيك هي كائنات حية مجهرية، وهي عبارة عن بكتيريا جيدة. إنها موجودة في الألبان والأجبان والخميرة، وتتوافر أيضاً على شكل مكملات غذائية.

لمحاربة انتفاخ البطن، ولاسيما قبيل موعد دورة الطمث، تناولي مكملات البروبيوتيك طوال أسبوع. لإعادة إطلاق عمل الأمعاء، اشربي كل صباح القليل من الخميرة المنقوعة لمدة 12 ساعة في ثلث كوب من الماء الفاتر. ولمعالجة القولون المتحسس، تناولي مكملات البروبيوتيك.

استغني عن الأطعمة التي تتخمر في الأمعاء، مثل الملفوف والبصل واللفت والخبز الأبيض، وتجنبي العلكة. ركزي على الخضار المطهوة بالبخار، لأن الخضار النيئة تميل إلى إيذاء الغشاء المخاطي في الأمعاء. اعتادي أيضاً على مضغ الأطعمة جيداً قبل ابتلاعها.

تجدر الإشارة إلى أنه يمكنك تناول الخيار مع القشرة لأن القشرة تحتوي على أنزيم مضاد للانتفاخ. في المقابل، عليك التخلص من قشرة البندورة قبل تناولها لأن هذه القشرة تسبب الانتفاخ.


حرقة في المعدة :
يمكن للوجبات الدسمة والغنية بالدهون، والوزن الزائد، والضعف في الصمام المضاد للارتداد في المريء أن تسبب ارتداد حمض المعدة، المؤذي جداً والمضر للأغشية المخاطية.

لمعالجة مشكلة حرقة المعدة والارتداد الحمضي، خففي من تناول الوجبات الدسمة جداً (مثل الأطعمة المقلية، واللحوم الدهنية، والحلويات، واللحوم المعالجة...). ركزي بدل ذلك على تناول الألياف. لا تتناولي وجبات كبيرة، وإنما تناولي وجبات صغيرة (خمس وجبات بدل ثلاث وجبات) لابتلاع كميات أصغر. احرصي دوماً على مضغ الطعام جيداً قبل ابتلاعه. انتظري ساعتين أو ثلاث ساعات بعد العشاء قبل الخلود إلى النوم.


تشنّجات في البطن:
القلق، الحساسية العاطفية المفرطة، التوتر، المترافقة غالباً مع غذاء عشوائي وغير متوازن، تعبّر عن نفسها في الأحشاء، عبر شبكة أعصاب الأمعاء المرتبطة عن كثب بالدماغ.

مارسي اليوجا، أو تمارين الاسترخاء، أو الرقص، لطرد التوتر من داخل الجسم وعدم جعله بمثابة اسفنجة للتوترات العاطفية. واعلمي أن أربعين دقيقة من المشي كافية لإطلاق الأندورفينات، تلك الهرمونات التي تحفز الهدوء والإحساس بالسعادة.

جرثومة المعدة
على جانب أخر يؤكد الأطباء أن آلام البطن المستمرة تحتاج إلى عمل فحص لجرثومة المعدة حيث يتسبب وجودها فى آلام بالجزء الأيمن ، كما يمكن استخدام عصير الصبر وهو يباع جاهزا في محلات الأغذية الصحية حيث تأخذ ربع كوب قبل كل وجبة.

كما يمكن عمل عصير مكون من ربع ملفوفة "كرنب" وحبة تفاح وحبة جزر وتنظفينها جميعاً ثم تقطيعها إلى قطع صغيرة ووضعها في الخلاط ثم إضافة ثلثي كوب ماء ، وخلطهم فى الخلاط ثم يشرب العصير مباشرة قبل وجبة الغداء يومياً .
ولتفادي آلام البطن ينصح الأطباء بالابتعاد عن المقليات تماماً ، والحرص على تناول المسلوق أو المشوي ، وتجنب شرب القهوة والشاي والقهوة والسكر الأبيض والشكولاته والفواكه الحمضية والمواد الحارة.


تحسين الهضم :
يوصي خبراء التغذية في "مايو كلينيك" باتّباع مجموعة من الإجراءات التي تحسّن الهضم وتزيد كفاءة الجهاز الهضمي، أبرزها:

1- غذاء الطبيعة الطازج: تعتبر الأطعمة النباتية، بما فيها الفاكهة والخضر والأطعمة المصنوعة من الحبوب الكاملة، الحلّ الطبيعي لمشكلات عسر الهضم واضطرابات الجهاز الهضمي لاحتوائها على فيتامينات وأملاح معدنية ومركّبات مفيدة (الكيميائيات النباتية) من شأنها أن تحمي الجسم من الأمراض السرطانية. وهي تحتوي على نوعين من الألياف.
هما:

- ألياف قابلة للذوبان: تسهّل انتقال الطعام عبر القناة الهضمية ما يمنع الإصابة بالإمساك، وتخفّض مستوى "الكوليسترول" الضار LDL عبر زيادة كميّة حمض الصفراء، بالإضافة إلى ضبطها مستوى "الغلوكوز" في الدم من خلال إبطاء تحرير السكر في مجرى الدم، وبالتالي توازن هرمون "الأنسولين" في الجسم والذي يعرف بـ"مخزن الدهون". ومن بين أهم مصادرها الغذائية: الشعير والبقول والفاكهة.

- ألياف غير قابلة للذوبان: تشمل الخضر والحبوب الكاملة والتي يؤدّي تناولها إلى تخفيف الضغط في القناة الهضمية، وبالتالي تقليص خطر الإصابة بالبواسير وأمراض القولون.

2- الإكثار من شرب السوائل: تساعد السوائل على إتمام عملية الهضم الصحي بكفاءة عالية من خلال تسهيل مرور الطعام في القناة الهضمية، ما يجنّب الإصابة بسوء الهضم والإمساك. وللسوائل دور في إذابة الفيتامينات والمعادن وغيرها من المغذّيات، ما يساعد أنسجة الجسم على امتصاصها بالكامل. وتتمثّل السوائل الصحيّة في الماء والحليب قليل الدسم والعصائر الطازجة التي يحتوي 90% منها على الماء. أمّا المشروبات المحتوية على الكافيين (المشروبات الغازية والشاي والقهوة) فهي لا تدخل ضمن تلك المجموعة لأنها تعمل كمدرّ للبول وتضاعف من فقد الجسم للسوائل.

3- إتباع عادات غذائية سليمة: لا تقلّ الطريقة التي نتناول فيها طعامنا أهميّة عن مكوّنات وجباتنا، فالمشكلات الهضمية قد تنجم ببساطة عن عادات سيّئة. وفي هذا الإطار، يطرح خبراء "مايو كلينيك" مجموعة من العادات الصحيّة الواجب إتباعها لتحسين النمط المعيشي.
أبرزها:
- كميّات معتدلة: يعتبر الإفراط في تناول الطعام أحد أبرز الأخطاء الغذائية التي يرتكبها المرء.وفي هذا الإطار، تشير بحوث التغذية الحديثة إلى أن الجسم يكون قادراً على إفراز كميّة محدودة من العصارات الهضمية، ما يجعل الوجبات الكبيرة تمثّل عبئاً إضافياً على الجهاز الهضمي أثناء الهضم، ما ينتج ألماً في المعدة ومغصاً في البطن وانتفاخاً وغازات معوية.

- مواعيد منتظمة: يرى الأطباء أن الأجهزة الهضمية تعمل بشكل أفضل عند اتّباع جدول غذائي ينظّم مواعيد تناول الوجبات الثلاث الرئيسة، علماً أنّ إهمال إحدى هذه الوجبات يؤدّي إلى فرط الشعور بالجوع الذي ينتهي غالباً بالإفراط في تناول الطعام. كما يسمح الجدول الغذائي المنتظم بمنح وقت من الراحة للجهاز الهضمي بين الوجبات.

- الاسترخاء أثناء تناول الطعام: يساعد الاسترخاء أثناء تناول الطعام على المضغ بصورة أفضل، ما يحفّز المعدة على إفراز عصاراتها المعدية والمعوية بكميّات كافية لهضم الطعام الذي غالباً ما يكون تمّ طحنه جيداً، الأمر الذي يسهّل مروره في القناة الهضمية ويجنّب انزعاج المعدة من صعوبة هضم الأجزاء الكبيرة من الطعام والتي تسبّب الشعور بالحرقة والحموضة وألم المعدة.

لهضم صحي:
- خصّصي حصّة تتراوح من 25 إلى 30 غراماً من الألياف يومياً، تستمدّينها من مصادر منوّعة من الأطعمة (الفاكهة والخضر والحبوب الكاملة). ولتجنّب الانزعاج الهضمي والغازات التي تنتج عن تناول كميّة كبيرة من الألياف، قومي بمضاعفة استهلاكك تدريجياً لها على امتداد أسبوعين.

- يستحسن تناول مشروب دافئ، عند كل صباح، عوضاً عن المرطّبات الباردة، خصوصاً في حال الإصابة بالإمساك المزمن.

- رتّبي أولوياتك حسب الوقت، إذ يجدر بك عدم الانشغال بمسائل أخرى عند محاولة التخفيف من الوزن، وذلك لأن تغيير العادات الغذائية والسلوكيات تستلزم طاقة ذهنية وجسدية كبيرة.

- حافظي على التزامك قدر المستطاع، وذلك بعدم السماح للعقبات العرضية التي تواجهك بالتأثير سلباً على التزامك، بمعنى إن وجدت نفسك تعودين من جديد إلى إتباع عادة غذائية قديمة سيّئة يجدر بك وقتها العودة إلى الاستراتيجيات التي ساعدتك على التخلّص منها في المرّة الأولى.

- سيطري على درجة التوتّر والتي من شأنها أن تؤثّر سلباً على عمل الجهاز الهضمي، إذ معلوم أن الجسم يقوم بضخّ كميّة إضافية من الدم إلى العضلات بما يمكّنها من الحصول على مزيد من الطاقة لمواجهة هذا التوتر، ما يترك كميّة أقل من الدم لدعم العملية الهضمية وبالتالي إبطاء حركة بقيّة الطعام في القناة. وبناءً عليه، ينصح الخبراء بممارسة بعض التمرينات الخفيفة واستخدام تقنيات الاسترخاء (التدليك والسونا والبخار) للتخلّص من التوتر وتحسين الهضم.

‏-‏ ابقي هادئة وفي وضع الجلوس لمدة ‏30‏ دقيقة بعد الأكل‏,‏ التحرك الكثير بعد الأكل يؤدي إلي اضطراب أحماض المعدة.

‏-‏ لا تنامي ومعدتك ممتلئة حيث قد يؤدي هذا إلي حدوث انتفاخ‏,‏ وتناولي العشاء مبكرا.

‏-‏ استرخ وأنت تتناولين الطعام‏,‏ فالتوتر يؤدي إلي إفراز كميات زائدة من أحماض المعدة مما يعوق الأمعاء من امتصاص العناصر الغذائية بشكل جيد‏.‏

‏-‏ تناولي وجبات متوازنة تحتوي علي كميات كبيرة من الفواكه والخضراوات‏,‏ لأن الفواكه والخضراوات الطازجة غير المطهية تحتوي علي إنزيمات هضم تساعد علي الهضم‏,‏ وابدأي الوجبة بالسلاطة لكي تضمني إفراز كمية كافية من أحماض المعدة‏.‏

-‏ تناولي أطعمة غنية بالألياف‏,‏ لأنها تمتص الشوائب وتساعد علي تكوين الفضلات بشكل يسمح بمرور أسهل وأسرع في القولون‏,‏ والأطعمة الغنية بالألياف تشمل أغلب الحبوب‏,‏ والفواكه‏,‏ والخضراوات‏,‏ ومن المصادر الجيدة للألياف‏ الفواكه المجففة والبقول‏,‏ والشوفان‏.‏


اضرار وفوائد فيتامين أ


 عزيزي القارىْ .. عزيزتي القارئة اذا كنتم من الباحثين عن : فوائد واضرار الفيتاميناااات ، من اين نحصل على فيتامين (A) ، فوائد فيتامين A ، فيتامين أ لين يوجد ، ماذا يجب أن تعرف عن فيتامين أ ؟ ، منافع فيتامين أ وسيئاته ، فيتامين (أ) ومصادرة ، فيتامين أ الاضرار والفوائد ، هل نقص فيتامين "أ" يؤثر على جلد الإنسان ؟ .

 نعرض اليكم هذا الموضوع :

ما كثر شىء الا و نقلب الى ضده أنها حكمة معروفه حتى فى تناول الفيتامينات , تشير الدراسات الحديثة الى ان تناول فيتامين أ بشكل كبير سوف يؤدي إلى مشاكل خطيرة على الجسم وخاصة العظام لذا نستعرض معكم من خلال موقع حواء فوائد وأضرار فيتامين ( أ ).

ويجيب عن هذا الدكتور عبد الرحيم عبد الله، أستاذ الأمراض الجلدية، مشيرا إلى أن الفيتامينات تعتبر من المواد اللازمة بكميات ضئيلة لإتمام العمليات الكيميائية الحيوية فى الجسم، ونادرا ما يحدث نقص فى الفيتامينات إذا تم مراعاة تناول الغذاء بشكل متنوع، وقد يتسبب نقص بعض الفيتامينات فى ظهور تغيرات وأعراض الجلد، كما تؤدى زيادة تناول بعض الفيتامينات بكميات تفوق حاجة الجسم إلى أمراض جلدية.

وأضاف عبد الرحيم أن فيتامين A يؤدى نقصه إلى جفاف الجلد وتقشره، مع ظهور حبيبات جافة تعطى الجلد ملمسا خشنا، كما يصاحب ذلك وجود أعراض أخرى، كالإصابة بمرض العشى الليلى أى نقص الرؤية فى المناطق المظلمة فيما قد يؤدى زيادته إلى أضرار جلدية، فعندما أدت الدعاية للفيتامينات وآثارها السحرية إلى زيادة تناول فيتامين "أ" بدعوى أن ذلك يؤدى إلى تحسن خصائص الجلد ويقويه تسبب ذلك فى حدوث آثار عكسية.

يتحسن الجلد بتناول فيتامين "أ" إذا كان الجسم فى حاجة إليه، أما إذا أسرف الإنسان فى تناوله فإن ذلك يؤدى إلى حدوث مضاعفات جلدية، مثل جفاف الجلد، خاصة فى مناطق الشفاه والأغشية المخاطية، كما يؤدى ذلك إلى سقوط الشعر كما قد يؤدى زيادته إلى نزيف تحت الجلد.


فتيامين (  أ  )اين يوجد :
 الغذاء الغني بالكالسيوم مثل الحليب ومنتجاته مثل الجبن والزبادي أو تناول مصادر أخرى مثل فول الصويا والتي تساهم في تنظيم الهرمونات التي تحمي العظام وأحب أن أوضح لهن أن تناول كميات كبيرة من القهوة والمشروبات الغازية ترتبط بشكل كبير بضعف العظام لذلك يجب الحد من استهلاكها بشكل كبير. كما أحب أن أوضح أن تناول كمبيات كبيرة من الكبدة له تأثير على امداد الجسم بكميات كبيرة من فيتامين أ الذي له تأثير على ضغط العظام عند النساء كما أن استهلاك كميات كبيرة من فيتامين أ عند الرجال المدخنين كان له تأثير كبير على اصابتهم بأمراض الرئتين حيث اجريت دراسة كانت نتائجها مثيرة للجدل ومربكة حيث لوحظ أن الاشخاص المدخنين الذين يتناولون كميات كبيرة من فيتامين أ وجد ارتفاع نسبة اصابتهم بسرطان الرئة ورغم أنه لا يوجد أي توضيح في الدراسة عن السبب في ذلك إلا أن هذه النتائج أوضحت أن زيادة استهلاك فيتامين أ بكميات عالية عن المطلوب اليومي كان له تأثير على الصحة وسبب بعض المشاكل مثل الإصابة بهشاشة العظام عند النساء وكذلك سرطان الرئة عند الرجال لذلك يجب التأكد من تركيز هذا الفيتامين في الجسم قبل استخدام المدعمات منه للتأكد من عدم حدوث مشاكل لأنه يتم تخزينه في الكبد وزيادته لها تأثير على سلامة الجسم ومن ذلك فإن زيادته تعتبر خطيرة على الجسم.


عقار الباراسيتمول يزيدفرص الاصابة بالأزمات الربوية



لكل ام تهتم بصحة اطفالها وتبحث عن : مسكن باراسيتموال والربو عند الأطفال ، ربو الاطفال ، هل هناك أدوية تزيد من أعلراض الربو ،دواء " الباراسيتامول " يضاعف خطر الربو ، تحذير من عقار باراسيتامول ، نقاط جوهرية يجب ان تتذكرها حول الباراسيتامول ، أدوية يجب على الطفل تجنبها .

دراسة طبية حذرت من أن عقار "باراسيتمول" المخفض للحرارة يزيد من فرص الازمات الربوية بين مرضى الربو وأجريت الابحاث على ما يقرب من 520 ألف طفل فى أكثر من 54 دولة حيث وجد أرتفاع معدلات الاصابة بالازمات الربوية بنسبة 60% بين الاطفال الذين تتراوح أعمارهم مابين السادسة والسابعة وتناولوا الباراسيتمول.
وقد تضاعف هذه النسبة فى حال تناول الاطفال للعقار مرتين فى الشهر وهو ما يجب معه إعطاء هذاالعقار بضوابط أكثر تشددا خاصة بين الاطفال الذين يعانون من نوبات ربوية
 

مخاطر عملية ازالة الشعر بالليزر

 لكل المهتمين والباحثين عن : مخاطر الليزر ،الليزر والتجميل ، ماذا تكون سلبيات أستخدام الليزر للجسم ؟ ، مخاطر أشعة الليزر ، ماهي مخاطر عملية ازالة الشعر بالليزر ؟ ، ما هي مخاطر واضرار العلاج التجميلي بالليزر للبنات والمراهقات ، اغلب مخاطر إزالة الشعر بالليزر وطرق تجنبها 2012 . 
نطرح هذا الموضوع : 
يوضح الدكتور محسن سليمان، استشارى الأمراض الجلدية، أن عملية إزالة الشعر الزائد من خلال تقنية الليزر شأنها شأن أى مسألة أخرى يجب فيها مراعاة نوعية الليزر المستخدم وطبيعة الجلد وطبيعة الشعرة الموجه إليها الليزر.  كما يجب أن يقوم بتلك العملية طبيب يعلم كيفية التعامل مع أشعة الليزر وليس مجرد خبير تجميل، وذلك لتجنب حدوث أى مخاطر لاستخدام الليزر على جلد الإنسان.  ويجب على المرأة قبل البدء فى إزالة الشعر بالليزر التأكد من عدم وجود أى اضطرابات هرمونية لديها لأن تلك الاضطرابات تزيد من كمية الشعر الزائد فى الجسم.  ويوضح أن عملية نزع الشعر باستخدام الليزر يتم فيها إطلاق حزم ضوئية مكثفة ذات قوة عالية وتسلط على المنطقة التى يراد إزالة الشعر منها وفى حالة حدوث خطأ كزيادة نسب الأشعة الساقطة على الجلد أو إرسال أشعة غير ملائمة لطبيعة الجلد أو الشعر تظهر بعض المضاعفات على الجلد كظهور ندوب أو جروح أو حروق فى الجلد ومن الصعب علاجها فيما بعد، كما أن على طبيب الجلدية مراعاة الحذر فى أولى جلسات الليزر، حيث يمكن أن تصاب السيدة ببعض الامراض الجلدية لذا يجب التوقف نهائيا لعملية إزالة الشعر كما أن هناك بشرة غير قادرة على تحمل أشعة الليزر والذى يتم تحديدها وفقا لرؤية الطبيب المختص،  كما أن الليزر لا يمنع ظهور الشعر وإنما يقلل من ظهوره، لذا يجب المتابعة بشكل مستمر فى الجلسات لضمان عدم ظهور الشعر الزائد نهائيا.

علاج فعال لحروق الشمس


الى كل امراة تبحث عن :  وصفات سهلة لعلاج حروق الشمس ، ماسك لعلاج حروق الشمس ، معلومات مفيدة لتلطيف حروق الشمس ،وصفات منزلية لعلاج حروق الشمس ، وصفات للتخلص من حروق الشمس ، ماهي أفضل طريقة للتخلص من حروق الشمس ،زيوت لعلاج حروق الشمس، خلطات طبيعية لحروق الشمس
نقدم لها هذا الموضوع :
حروق الشمس من الاشياء التى نعانى منها بفصل الصيف حيث التعرض للشمس لفترات طويلة  خاصة خلال المصيف ,,مما يضطرنا الى شراء مستحضرات العناية بالبشرة والكريمات المرطبة التى تصبح فى بعض الاحيان محدودة المفعول ,لذا نقدم من خلال موقع النادى زصفة من زيت الزيتون والجلسرين والكافور لعلاج حروق الشمس
المكونات :
ـ 1 ملعقة كبيرة زيت زيتون.
ـ 1 ملعقة كبيرة جلسرين.
ـ 8 نقط زيت كافور.
التحضير :
يُخلط زيت الزيتون مع الجلسرين جيداً ، ثم يضاف زيت الكافور للخليط مع التقليب. تستخدم طبقة من المستحضر في دهان موضع الإصابة مباشرة


اضرار الاكثار من تناول الكافين والقهوة


 عزيزي الرجل اذا كنت من الباحثين عن : اضرار القهوة ، ماهي اضرار القهوه ، اضرار الكافين الموجود بالقهوه ، اضرار الكافين ، الافراط في تناول الكافين له اضرار على الصحة العامة ، أضرار شرب القهوة ومنتجات اكافيين بكثرة ،أضرار شرب القهوة بكثره ، اضرار الكافيين الموجود بالقهوه .

 نقدم لك هذا الموضوع عن اضرار القهوة والكافين :
يشعر الكثير من عشاق القهوة بأحاسيس من المتعة والصفاء بعد تناول الكافيين، لكن خبراء فى الصحة يحذرون من أن تناول تلك المادة بجرعات زائدة قد يؤذى الصحة، ومعرفة كمية الجرعة الزائدة تختلف من شخص إلى آخر.

وأوضح موقع "العربية نت" أن معظم الناس الذين يكثرون الاعتماد على الكافيين، يشتركون فى إشارات تحذيرية مختلفة أهمها:

–المعاناة من الركود فترة بعد الظهر:

إذا كان الشخص يستصعب تمرير النهار من دون تناول الصودا، فهو قد يكون مدمنا على الكافيين. لأن كل زجاجة صودا تحوى كميةَ كافيين تعادل تلك الموجودة فى فنجان قهوة. وعادة يلجأ إليها المدمنون لأنها تمنحهم شعورا بالحيوية.

–البول البرتقالى:

إذا كان لون الإدرار داكنا، ومائلاً إلى البرتقالى، فهذا يعنى أن الشخص يعانى من الجفاف، فالكافيين مدر للبول، وقد يسبب الجفاف عبر زيادة التبول، والتسبب بخسارة الجسد لمزيد من السوائل، ولكن الكافيين لا يشكل خطرا فى هذا الإطار إذا لم يزد معدل تناوله عن 500 ملليجرام.

–المعاناة من الأرق:

الجسد بحاجة من 45 دقيقة إلى ساعة لامتصاص الكافيين، حيث يطيل بقاءه لعدة ساعات، لذا ينصح الخبراء كل من يستغرق أكثر من ثلاثين دقيقة للنجاح بالغفو بتخفيف كمية الكافيين التى يتناولها، أو التوقف تماما عن شرب القهوة أو الصودا أو الشاى بعد الظهر.

–الشعور بالقلق:

تسارع دقات القلب، والشعور بالعصبية كلها دلالات على جرعات زائدة من الكافيين، فهو منبه يحفز الغدد التى تنتج الأدرينالين، الذى يسرع بدوره دقات القلب ما يجعل الشخص يشعر بالقلق.

–المعاناة من (الحموضة):

والحرقة سببها عدم انسداد الفتحة الموجودة بين المريء، والمعدة بعد الأكل، ما يسمح للأحماض الموجودة فى المعدة، بالصعود مجددا إلى الأعلى عبر المرىء، ومادة الكافيين تسبب هذه المشكلة عند البعض، لأنها ترخى عضلةَ المرىء العاصرة.


طرق الوقاية من امراض الشرايين

لكل امراة ورجل ولكل باحث عن : أمراض الشرايين ،أمراض القلب والشرايين ، كيف تحمي قلبك من أمراض الشرايين ، الوقاية من مرض شرايين القلب التاجية ، أمراض القلب الوقاية خير من العلاج ، كيفية الوقاية من التعرض لأمراض الشرايين ،للوقاية من أمراض القلب ،
 أمراض القلب  معلومات هامة ونصائح للمرضى .

هل يمكن حماية الإنسان من التعرض لأمراض الشرايين؟

يجيب على هذا التساؤل الدكتور أشرف عصمت أستاذ أمراض القلب والأوعية الدموية بكلية طب القصر العينى، مشيرا إلى أن هناك كثير من السلوكيات الخاطئة التى تتسبب فى ضيق الشرايين وبالتالى اختلال فى أداء القلب ومنها عدم الحفاظ على الصحة العامة للجسم والإهمال فى ممارسة الرياضة وللوقاية من أمراض الشرايين يجب اتباع الإرشادات التالية:

• ممارسة الرياضة كالمشى والجرى بصفة مستمرة.
• الحفاظ على وزن الجسم والتخلص من أمراض السمنة
• عدم تناول الأطعمة الدهنية التى تحتوى على نسبة عالية من الأحماض الغير مشبعة.
• ضبط معدل الكولسترول بالدم.
• إذا كان الشخص مريضا بالسكر فينبغى تناول أدوية السكر بانتظام.
• المحافظة على المعدل الطبيعى لضغط الدم.
• الابتعاد تماما عن التدخين بأنواعه المختلفة.

ماهي اعراض الذهان



الى كل الباحثين عن : مرض الذهان ، كيف تتعامل مع المريض الذهاني ، الذهان تعريفه وعلاجه ، هل هناك امل بعلاج مرض الذهان ، مرض الذهان العقلي ، مرض الذهان النفسي ،اعراض مرض الذهان النفسي ، ما هو مرض الذهان ، الامراض الذهانية ،أشكال مرض الذهان المختلفة وطرق علاجه .
 من خلال موقع النادي نعرض هذا الموضوع :
ما هى اسباب وطرق علاج مرض الذهان المختلفة؟
أرسل أيمن عبد الطيف يسأل، هل مرض الذُهان يأتى بأشكال مختلفة؟

يجيب عن هذا التساؤل الدكتور فاروق حلمى، استشارى الطب النفسى، قائلا، الذهان يعد من الأمراض العقلية التى تعكس على شخصية المريض أنواع مختلفة من الاضطرابات وذلك سواء فى الإدراك، الكلام، الانفعالات، النشاط الحركى، الفهم أو رعاية ذاته، وقد تسيطر على المريض أوهام العظمة أو الاضطهاد، كما يعانى مريض الذهان من أنواع مختلفة من الهلاوس.

ويشير الدكتور فاروق إلى أن الذهان مرض تتعدد مسمياته وشكل الإصابة به حيث هناك ذهان " الاكتئاب، الحمى، الذهان التفاعلى، تصلب شرايين المخ، زهرى الجهاز العصبى المركزي، الالتهاب السحائي، وذهان الشلل العام "، وكل تلك الأنماط من هذا المرض تاتى فى إطار أحد النوعين إما أن يكون الذهان نفسيا اى انه ناتج بسب الإصابة بأمراض نفسية مثل الفصام أو الهوس، ومن أهم سمات هذا المريض قلة اندماجه بالواقع حيث تكون له دنياه التى ينسجها من خياله ويعيش فيها، والنوع الثانى من مرض الذهان هو الذهان العضوى وهو ناتج عن إصابة أنسجة المخ بالتلف بسبب التعرض لحادثة أو الإصابة بمرض أو إدمان الكحوليات أو بعض العقاقير
ويارب نكونوا وفقنا بالاجابة على اسالتكم


علاج التهاب القولون بالاعشاب

لكل رجل وامراة يبحثون عن :  التهاب القولون ، التهاب القولون والاّمه ، علاج القولون ، التهاب القولون وعلاجه ، علاج القولون بالاعشاب ،أمراض القولون ، القولون ومشاكله ،  أمراض القولون وعلاجه بالاعشاب ، علاج إلتهاب الأمعاء والمعدة بالأعشاب ، نصائح لمرضى القولون ، نصائح طبية وتغذية لمرضى القولون ، نصائح شاملة ومفيدة لمرضى القولون .


هل توجد أدوية من الأعشاب لعلاج أمراض القولون ؟
يجيب دكتور جابر سالم القحطاني نعم توجد بعض الأعشاب التي تخفف من آلام التهاب القولون أو تعيد للقولون عافيته وهي :
البرسيم Alfalfa : وهو نبات معمر الجزء المستخدم منه أوراقه. لقد أبدت الأبحاث على أن فيتامين k الذي تحتويه أوراق البرسيم له تأثير ضد التهابات القولون ويعتبر البرسيم مصدراً مهماً لهذا الغرض. يوجد في الأسواق المحلية كبسولات محضرة من أوراق البرسيم والتي تباع في أغلب الصيدليات.
الشطة أو الفلفل الأحمر Cayenne : نبات الشطة أو الفلفل الأحمر عبارة عن نبات عشبي حولي وله عدة أنواع ولكن أفضل أنواعه النوع الأفريقي المدور أو الصغير والغني جداً بفيتامين ج. لقد وجد أن ثمار هذا النبات لها دور كبير في التخفيف من الاسهال والمغص وتعيد للقولون عافيته وتوجد وصفه لهذا الهدف وتتكون من خلط ربع ملعقة صغيرة من الفلفل الأحمر مع نصف كوب من الماء المقطر وملعقة صغيرة من الخل وملعقة صغيرة من العسل ويمزج جيداً ويشرب مرة في الصباح ومرة في المساء.
الحلبة Fenugreek : نبات الحلبة عبارة عن نبات عشبي حولي صغير يحمل ثماراً على هيئة قرون تحمل كل ثمرة عدداً من البذور ويوجد نوعان من الحلبة البلدي العادية ذات اللون المصفر والحلبة الحمراء والمعروفة بحلبة الخيل وهما يختلفان اختلافاً كثيراً. والحلبة المعنية هنا هي الحلبة العادية الصفراء. وتشير الأبحاث إلى أن الحلبة يمكنها أن تعيد للقولون عافيته وأنها تخلصه من المخاط الزائد وتوجد الحلبة في محلات العطارة وتوجد على هيئة كبسولات ومحببات تباع في الصيدليات وتؤخذ عادة صباحاً ومساء لهذا الغرض.
البكتين Pectin : يجب أن تضيف هذا النوع من الألياف الذائبة إلى طعامك اليومي. ويوجد البكتين في كثير من الخضر والفواكه وأهم الفواكه التي تحتوي على البكتين التفاح. ويمكن الحصول على البكتين بشرب عصير مخفف للتفاح.
اليوغرت Yogurt : لقد وجد في اليوغرت مادة الأسيدوفيللس والتي تستطيع أن تتعامل مع البكتيريا الموجودة في الأمعاء وهذا له دور كبير في شفاء القولون ومن الأفضل أن تتناول اليوغرت مرتين في اليوم وذلك على معدة خالية من الطعام.
لسان الثور Borage أو الحمحم : حيث إن الإجهاد ( Stress ) هو أحد أسباب التهاب القولون فإن لسان الثور يعتبر من النباتات الممتازة لتخفيف الإجهاد .. ونبات لسان الثور عبارة عن نبات عشبي يعرف علمياً باسم Borage officinalis وقد قال عنه العشاب الكبير جو جيرارد " أنا الحمحم أجلب دائماً الشجاعة ".
وقد أعطت الأبحاث الحديثة نظرة جديدة إلى هذا القول ، إذ أصبح من المعروف اليوم أن النبتة تنبه وتنشط عمل الغدة الكظرية ما يعزز إفراز الأدرينالين هرمون " العراك أو الفرار " الذي يجهز الجسم للعمل والتصرف في المواقف الحرجة الضاغطة عصبياً. وقد أضيفت أزهاره الجميلة إلى أنواع السلطات منذ عهد الملكة اليزابيث لجعل المزاج مبهجاً وهي عادة يمكن لطهاة هذا العصر اتباعها.
إن الجزء المستعمل من نبات الحمحم هي البذور والأزهار الجميلة والأوراق. وتحتوي على مواد صابونية ومواد هلامية وأحماض عفصية وفيتامين ج ومعادن مثل الكالسيوم والبوتاسيوم. أما البذور فتحتوي على حمض اللينولينيك، وحمض غاما اللينولينيك.
وتستعمل هذه الأجزاء منشطة للغدة الكظرية ومدرة للحليب وللبول وطاردة للحمى وتساعد على التعرق ومقشعة. كما يحارب النبات الضغط والاجهاد (الكرب Stress) ويستخدم هذا النبات في ويلز بالمملكة المتحدة لإحداث الراحة ويسمونه دائماً نبات البهجة والسعادة. ويخلطون هذا النبات مع الماء وعصير الكرز ثم يغلون هذا الخليط ويشربونه قبل النوم مباشرة. أما الأمريكان فيعملون شاياً من الحمحم حيث تؤخذ ملعقة شاي من مسحوق النبات الجاف وتوضع في كوب ماء سبق غليه وتترك لمدة عشر دقائق ثم تصفى وتشرب.
عصبة القلب أو هيوغاريقون St. John's wort : وهو نبات عشبي معمر يعرف علمياً باسم Hypericum Perforatum ويعرف أيضاً بعشبة القديس يوحنا والجزء المستخدم من النبات جميع الأجزاء الهوائية. يحتوي النبات على جلوكوزيدات وفلافونيدات ومنها الروتين وعلى زيوت طيارة ، وحمض العفص ومواد راتنجية ومن أهم الجلوكوزيدات التي يعزى لها التأثير الدوائي هما هيبريسين ( Hypericin ) وبسودو هايبريسن ( Pseudohypericin ) كما يحتوي على صبغة الزانتين ويستخدم النبات لأغراض كثيرة منها مضاد للكرب أو الإجهاد ومضاد للتقلصات ، ينبه إفراز الصفراء ، مقبض ، مهدئ جيد يخفف الألم ومضاد للفيروسات.
وقد جرت دراسة حديثة في النمسا أفادت أن 67 ٪ من المرضى المصابين بالكرب تحسنت حالتهم كثيراً عندما أعطوا خلاصة نبات عصبة القلب وهذا الإثبات يؤكد ما توصلت إليه الدراسات الإكلينيكية التي أثبتت الدراسات أن مركب الهايبريسن وهو المركب الرئيسي في النبات له تأثير قوي على الإجهاد وأنه أيضاً يحدث تأثيراً قوياً ضد الفيروسات وبالأخص فيروس الإيدز. كما وجد أن لهذا النبات تاثيراً مقوياً للكبد والمرارة. والزيت الطيار لهذا النبات وجد أن له تأثيراً على القرحة والتهاب الأمعاء ومضاد للفيروسات.
يوجد من هذا النبات مستحضرات مقننة في الصيدليات.
نصائح تهم المصابين بالتهاب القولون :
1 لا شك أن شهيتك للأكل ستنقص عند أزمات التهاب القولون فعليك بين تلك الأزمات أن تتناول غذاءً جيداً.
2 ابتعد عن المواد التي يوجد بها ألياف عند أزمات القولون ولكن بعد أن تهدأ الحالة يمكنك استعمال أنواع الخبز والشوفان والتي تحتوي أليافاً.
3 ابتعد عن الدهون والزيوت وكذلك الأطعمة المحمرة في الزيوت حيث أنها تهيج القولون وتسبب الإسهال.
4 عليك الابتعاد عن منتجات الألبان عدا اليوغرت.
5 يجب عدم أكل الخضر طازجة ويجب طبخها بالبخار إن أمكن.
6 قشّر كل الفواكه التي تأكلها حتى لو كان عنباً ولا تأكلها على معدة خالية.
7 حاول أن تتناول من وجبات الأطفال ( سيريال ) حيث إنها أخف للهضم.
8 كلّ منا يختلف عن الآخر في نظام الهضم لمختلف المأكولات ولذا يجب عليك مراقبة أي الأطعمة يسبب لك مشكلات في الهضم وفي التهاب القولون وحاول حينئذ عدم الاقتراب من ذلك الغذاء وألغه من قائمة طعامك.
9 حاول معرفة المأكولات أو الأطعمة التي يمكن أن تسبب لك حساسية وحاول تحاشي مثل تلك الأطعمة.
10 بما أن الكرب أو الإجهاد له تأثير على التهاب القولون فعليك الابتعاد عن مسببات الاجهاد والكرب ما دامت تسبب لك هذه المشكلات وعليك في هذه الحالة تصحيح وضعك من أجل أن يتحسن قولونك. ويمكنك استعمال الأدوية العشبية الخاصة بالإجهاد أو الكرب لتساعدك على التغلب على ذلك.


اسباب الاصابة بسرطان القولون العصبي

 سيدتي ... عزيزي الرجل .. اذا كنتم ن الباحثين عن : سرطان القولون ،ماذا تعلم عن سرطان القولون ؟، كيفية الوقاية من سرطان القولون بدون تدخل جراحي ،اعراض سرطان القولون ،سرطان القولون العصبي ، علاج سرطان القولون ،سرطان القولون والمستقيم ،فحص سرطان القولون والمستقيم ينقذ الحياة.


 نعرض لكم اسباب الاصابة بمرض سرطان القولون
يسأل قارئ ما أعراض الإصابة بسرطان القولون، وما الطرق التى يجب إتباعها لتجنب الإصابة بالمرض؟

يجيب على هذا السؤال الدكتور "شريف نبيل "أخصائى جراحات عامة بمستشفى مصر للطيران قائلا: "تقل نسبة الإصابة بسرطان القولون فى مصر والدول النامية عن الدول المتقدمة، حيث ارتفعت بها نسبة الإصابة بالمرض فى العقود الثلاث الأخيرة، أما فى مصر فتنتشر أعلى معدل للإصابة بين العقدين الرابع و السادس من عمر الإنسان".

ومن الأسباب التى تؤدى إلى حدوث الإصابة بسرطان القولون والمستقيم وجود بعض العوامل الوراثية والبيئية، خاصة فى المدن الكبرى التى يزيد فيها التلوث الكيميائى واستخدام المبيدات، بالإضافة إلى روتين الحياة السريعة الذى يجبر الإنسان على تناول الوجبات السريعة والدسمة وشرب الكحوليات بكثرة.

أما عن أعراض الإصابة فيقول "شريف" تبدأ بفقدان للوزن وتعرض إلى حالات إمساك أو إسهال مزمن، وبالنسبة لمرضى سرطان المستقيم فغالبا ما يعانى المريض من نزيف شرجى.

ويعتبران من أكثر أجزاء الجسم عرضه للإصابة بالأورام، وتزيد نسبة حدوث المرض فى القولون الأيمن فى مصر عن غيرها.

وأوضح "شريف" أن التدخل الجراحى هو الحل الأمثل للتخلص نهائيا من المرض، حيث يتم استئصال الجزء المصاب "الأيمن أو الأيسر"، ثم يدخل المريض فى مرحلة العلاج الكيمائى أو الإشعاعى، وذلك من فترة 6 أشهر إلى سنة.

وأضاف أن الأشخاص الذين يعانون من الإصابة بالتهاب مزمن فى القولون أكثر عرضة للإصابة بالسرطان، لذلك ينصح بضرورة عمل فحوصات دورية للتأكد من أن خال من الإصابة أو اكتشاف المرض مبكرا، بالإضافة إلى الابتعاد عن تناول الكحوليات والوجبات الدسمة، وتناول الفاكهة والخضروات والألياف التى تساعد على الوقاية من الإصابة بالمرض.


هل الفيروسات الكبدية أمراض وراثية

الى كل  سيدة ورجل ممن يبحث عن :الأمراض الفيروسية ، الامراض الفيروسية التي تصيب الانسان ، طرق ووسائل انتشار الأمراض الفيروسية في الطبيعة ،المضادات الفيروسية ،مبادىء وأسس تشخيص الأمراض الفيروسية ، طرق انتقال الفيروس ، انواع الفيروسات ، الفيروسات التي تصيب الانسان، انواع الفيروسات الكبدية.
 

كيفية انتقال الفيروسات الكبدية.. وهل يمكن أن تنتقل بالوراثة.. وما الفرق بينها وبين الأمراض الوراثية؟

يجيب الدكتور جمال شيحة أستاذ الجهاز الهضمى والكبد بجامعة المنصورة ورئيس جمعية رعاية مرضى الكبد قائلا: إن الفيروسات ليست وراثية على الإطلاق، وفيروسات الكبد ليس فيها أى شىء وراثى، والإصابة تكون عن طريق العدوى، وليس عن طريق الوراثة، وطرق العدوى بالفيروسات الكبدية بى وسى عن طريق الدم أو عن طريق نقل الدم من شخص مصاب إلى شخص سليم، أو استخدام أدوات ملوثة بدم شخص مريض يستعملها ويجرح بها مثل استعمال السرنجات أو أدوات جراحية من شخص لآخر، ولا توجد طرق أخرى للعدوى إلا فى فيروس بى، والذى يمكن أن ينتقل عبر العلاقة الزوجية وهذا يتم التغلب علية بالتطعيم، لأن له تطعيما متاحا ورخيصا، أما فيروس "أ" فتتم العدوى عن طريق الأكل والشرب الغير نظيفين، ولا يسبب أمراضا مزمنة، ومن هنا يتضح لنا أن أمراض الكبد الفيروسية المزمنة لا علاقة لها إطلاقا بالوراثة، بل هى عدوى. والفكرة الخاطئة التى قد تنشأ عند بعض الناس للذين يعتقدون أنه وراثى إذا وجدوا أكثر من شخص فى العائلة قد أصيب بفيروس سى أو بى، وهنا يكون تفسير ذلك عادة أن أفراد العائلة ممكن أن يكونوا قد اشتركوا فى استعمال أدوات حادة واحدة مثل موسى الحلاقة أو سرنجات الحقن أو تبرعوا بالدم لبعض من سنوات أو ذهبوا إلى نفس عيادة الأسنان، فهنا تفسير تعرضهم للإصابة بأنهم يعيشون فى نفس البيئة ونفس الظروف واستعملوا أدوات المريض الموجود فى العائلة، لذلك فالفيروس انتقل بالعدوى وليس بالوراثة.

أما الدكتور حسين عبد الحميد أستاذ الجهاز الهضمى والكبد رئيس الرابطة الأفريقية الشرق أوسطية للجهاز الهضمى يرد قائلا: إن استعمال لفظ الوراثة فى انتقال الفيروسات الكبدية من الأم أو الأب إلى أطفالهم غير صحيح علميا، وإنما الأصح أنه فى بعض الحالات يمكن انتقال فيروس بى من الأم إلى جنينها داخل الرحم فى أثناء شهور الحمل من خلال أوعية المشيمة، ويتم ذلك فى حالات قليلة فى منطقتنا ويزداد فى منطقة جنوب شرق آسيا حيث يتوطن المرض، وهذه الطريقة فى الانتقال لا تسمى طبيا وراثة وإنما يطلق عليها الانتقال الرأسى للفيروس أثناء الحمل تميزا عن الانتقال الأفقى من شخص إلى آخر فى الظروف العادية ولا دخل للأب إطلاقا فى انتقال المرض بهذه الطريقة إلا بأسلوب غير مباشر، فمن الممكن أن ينتقل الفيروس من الأب إلى الأم عن طريق الممارسة الجنسية ثم ينتقل من الأم إلى الجنين عن طريق المشيمة وهذا المفهوم مختلف تماما عن مفهوم الأمراض الوراثية التى يسببها تشوهات الجينات فى الأم أو الأب، والتى يمكن انتقالها إلى الأبناء طبقا لقانون مندل للوراثة وعلى سبيل المثال يعتبر مرض الهيموفيليا أو مرض النزف الدموى الوراثى نموذجا دقيقا للمقصود بأمراض الوراثة.

ويؤكد ذلك الدكتور يحيى الشاذلى رئيس قسم الجهاز الهضمى والكبد بطب عين شمس.

ويشير الدكتور عبد الهادى مصباح أستاذ المناعة عضو الأكاديمية الأمريكية للمناعة، إلى أنه يمكن أن يكون للوراثة دور فى حدة العدوى ومدى انتشار الفيروس وتكاثره داخل الجسم، فعلى سبيل المثال فيروس الإيدز يصيب بعض الأشخاص ولا تظهر عليهم أعراض مرضية، وذلك لافتقادهم مستقبلات معينة على الخلايا التى يهاجمها الفيروس يؤدى إلى عدم تمكن الفيروس من الدخول إلى الخلية الهدف وبالتالى لا يمكنه إحداث العدوى، ولكن هذا ليس له علاقة بنقل العدوى أو توريثها، ووسائل انتقال الأمراض وراثيا معروفة ولا يوجد من بينها الأمراض المعدية فهى إما أن تكون منتقلة عن طريق صفة متنحية أو صفة سائدة أو عن طريق الكروموزوم الذكرى أو الأنثوى وهى مجموعة أخرى من الأمراض يمكن أن يؤثر بعضها فى مناعة الإنسان لسرعة التقاطه للأمراض المعدية نتيجة وجود خلل موروث فى الجهاز المناعى مما يؤدى إلى الإصابة بالكثير من الأمراض المعدية.

ويقول الدكتور مصطفى العوضى رئيس قسم الهندسة الوراثية بالمركز القومى للبحوث، إن الفيروسات عموما لا تورث لكن ممكن أن تنتقل من الأم لطفلها إذا كانت مصابة بالفيروس فى أثناء الولادة وفى أثناء الحمل، ولكن لا يتم انتقاله.

ويؤكد قائلا: جميع الفيروسات لا تنتقل بالوراثة وإنما تنتقل بالعدوى كما أن هناك أكثر من 5000 مرض يتم انتقاله بالوراثة أو من خلال الجينات الوراثية، وإذا كان أحد الأبوين يحمل عيبا وراثيا فى أحد الجينات أو الكروزومات فإن هناك احتمالا أن ينتقل نفس العيب الوراثى إلى الأبناء ومن أمثال ذلك العيوب الخلقية والتشوهات والتباس الجنس والكثير من أمراض الدم مثل الهيموفيليا أو أمراض عيوب التمثيل الغذائى مثل أنيميا البحر المتوسط وبعض أنواع السرطانات، وهناك ما يسمى بالاستعداد الوراثى للمرض مثل الاستعداد للسكر أو الاستعداد الوراثى للضغط أو الاكتئاب.


تم تصميم القالب بواسطة : قوالب بلوجر عربية