موقع زواج | موقع تعارف

كتاب دليل الطبخ العربى

المتابعون

أرشيف المدونة

موقع زواج | موقع تعارف
Muslim dating | muslim marriage
موقع زواج | موقع تعارف

الطماطم والقضاء على السرطان

 اذا كنت عزيزي القاري ممن يهتمون بزيادة معرفتهم حول : سرطان البروستاتا ، السرطان ، سرطان البروستاتا المنتشر ، سرطان البروستاتا وعلاجه ، سرطان البروستات وعلاجه ، سرطان البروستات اعراضه ، سرطان البروستات عند الرجال ، سرطان البروستاتة ، علاج سرطان البروستاتا ، الطماطم لعلاج السرطان ، الطماطم تكافح سرطان البروستاتا ،الطماطم المجنونة وعلاج السرطان ، فوائد الطماطم العلاجية والصحية ،علاج للبروستاتا.
 نقدم لك فوائد الطماطم وعلاقتها بعلاج سرطان البروستاتا :
تعتبر الطماطم من الفواكهة الذيذة الطعم الغنية بالفيتامينات   المفيدة لجسم الانسان ومن خلال موقع النادى سنتناول فوائد الطماطم عامة وفوائدها بالنسبة للرجل خاصة .
تكمن أهمية تناول ثمرة الطماطم في أمرين هامين، الأول قشرة الطماطم الحمراء حيث تحتوي على ما يسمى بـمادة الليكوبين المضاد للأكسدة والذي يفيد في تقليل نسبة الكولسترول في الدم والدهون الثلاثية الضارة، إلي جانب أنها تمنع من تطور مرض السرطان إلى المراحل الخطيرة.

أما الأمر الثاني فهو أن ثمرة الطماطم الطازجة تساعد الجسم على امتصاص مادة الليكوبين بشكل أسهل، فالدراسات أظهرت أن مادة الليكوبين تعمل على تقليل فرص الإصابة بسرطان المثانة والرئة والبروستاتا والجلد، وسرطان المعدة.
كما ينصح الأطباء الرجال بأن يواظبوا على تناول حوالى عشر حبات من الطماطم أو منتجاتها بشكل دوري، فذلك يقلل من تعرضهم للإصابة بسرطان البروستاتا بنسبة 35 %.

الاحلام المزعجة وتناول الشوكولاته

الى كل من يبحث عن : اضرار الشوكولاته  , اسباب الاحلام المزعجة , اضطرابات النوم , اسباب اضطرابات النوم ، اضرار الشكولاته للرجال ،اضرار الشوكلاته للحامل ، اضرار الشوكولاته على الاطفال،ضرر الشوكولاته ،الحلم المزعج ،تاثير الشوكولاته على الحامل ، القلق اثناء النوم ، مسببات القلق

اليكي عزبزني حواء وعزيزي الرجل دراسة عن اسباب الاحلام المزعجة :

أكد الباحثون بمركز اضطرابات النوم بجامعة ستانفورد
 الأمريكية أن تناول الشيكولاتةوالقهوة قبل النوم يصيب الإنسان بالأحلام المزعجة
 وأوضح الباحثون أن الشيكولاتة والقهوة يحتويان على مادة "الكافيين"، التى تعوق
 عملية الاسترخاء.كما اضافوا ان هذة الحالة تزيد لدى المصابين بمرض
 اضطرابات سلوك النوم الذى يعانى منة 5 اشخاص من كل 1000شخص تنتشر
 الحالة بين الرجال .


اصابة الرجال بسرطان الثدي

عزيزي القاري اذا كنت تبحث عن دراسة طبية , دراسة دولية , دراسة سرطان الثدى ، سرطان الثدي ، سرطان الثدي عند الرجال،علامات سرطان الثدي عند الرجال، تشخيص سرطان الثدي . 

 اليك ما توصل اليه العلماء في هذا الموضوع :
قالت دراسة دولية إن نسبة إصابة الرجال بسرطان الثدى أقل من واحد بالمائة من معدل إصابة النساء ولكن عندما تشخص إصابة الرجال بهذا المرض غالبا ما يكون فى مراحل أكثر تقدما ويكون أكثر فتكا.

وجمع باحثون بقيادة مايكل هارتمان من الجامعة الوطنية فى سنغافورة سجلات لمرضى السرطان من الدنمرك وفنلندا والنرويج والسويد وسنغافورة وسويسرا عن حالات يعود تاريخها إلى عام 1970 .

وكان الرجال أكثر عرضة لان يكون المرض قد انتشر خارج الثدى فى وقت التشخيص. وبالنسبة للعلاج كان عدد الرجال الذين خضعوا لعمليات جراحية وعولجوا بالإشعاع اقل من النساء ولكن معدلات العلاج الكيميائى والعلاج الهرمونى كانت متماثلة.

وعلى مدى الفترة الزمنية بأكملها كانت فرصة نجاة الرجال من سرطان الثدى 72% فى الخمس سنوات التى تلت التشخيص مقارنة بنسبة 78% لدى النساء.

وقال هارتمان "يؤجل الرجال الذين يصابون بورم فى الثدى استشارة الطبيب وقتا أطول مقارنة بامرأة تعانى أعراضا مشابهة"، مضيفا "سرطان الثدى عند الرجال نادر لكن يمكن أن يصاب الرجال بالمرض وينبغى أن يدركوا ضرورة الحصول على الرعاية عند الإصابة بورم فى الثدى.


صحتك ... حياتك

في ظل عصر ظغت عليه الظروف المادية اصبح الناس في المجتمع تضع الطموح المادي والرغبة في تحقيق الذات فوق كل شيء مبتدئة بالمشاعر والعلاقات الانسانية والحياة الاسرية حتى تنتهي بالصحة فالانسان في ظل تحقيق ما يطمح له يتناسى كثيرا من الاشياء حتى نفسه . فيغامر بصحته من اجل ما يعتقد انه اهم حتي يفقد الصحة فحينها فقط يدرك ان الصحة تاج على رؤوس الاصحاء لا يراه إلا المرضى .

ولذلك نقدم لكم هنا بموقع النادى هذه النصائح البسيطة التي ستساعدكم على إعادة التوازن ما بين الاهتمام بالصحة و المسؤوليات الأخرى.

خذ وقتا أكثر لنفسك
من المحتمل أن يكون هذا أصعب بند على قائمتنا، لكنه أيضا الأكثر أهمية. النشاط الدائم، عدم الحصول على راحة كافية، ناهيك عن عدم الجلوس لتناول وجبة طعام صحية أو أداء بعض التمارين، كلها نشاطات غير مفيدة لك. نحن لا نقترح بأن تسافري في إجازة أو تختفي لعدة أيام، لكن تأكدي من ترك بعض الوقت للراحة في جدول أعمالك.
وهذا يعني بأن تقولي لا للعمل الإضافي وأن تنهي عملك في وقت العمل المحدد حتى لو شعرت بالذنب. يجب أن يعرف الجميع بأن لديك حياة أخرى خارج جدران المكتب وبأنك لست آلة بل إنسان بحاجة إلى الراحة والاستجمام لاستعادة النشاط و الصحة .

تناول وجبات صحية
إذا كنت لا تملكين الوقت للجلوس بهدوء وتناول وجبة طعام فعلى الأقل حاولي اختيار وجبات طعام صحية تمدك بالطاقة والنشاط والمغذيات الأساسية. أحد أسهل الطرق لتحسين مستوى الصحة هو اختيار عدم استعمال السكر في القهوة صباحا وتجنب الحلويات والمخبوزات على الفطور.واستبدالها بفواكه طازجة أو بيضة مسلوقة مع حليب.
أما بالنسبة لوجبة منتصف النهار لتحسين مستوى الصحة اليوميه الجيدة فيجب أن تختاري ساندويشا يحتوي على الجبن القليل الدسم مع سلطة خضار بدلا من البيتزا والمأكولات الدسمة الغنية بالنشويات والزيوت. اختاري وجبات خفيفة مغذية مشبعة من الفواكه المجففة، والبذور والمكسرات ولكن تناوليها باعتدال وتجنبي الشوكولا ورقائق البطاطس.

ضع هدفا صحيا
مهما كنت مشغولة يجب أن تفكري في وضع حالتك الصحية في قائمة اهتماماتك الأساسية. فكري في كل الانجازات الهامة التي يمكنك القيام بها إذا كنت تصل لاعلى مستوى من الصحة الجيدة. فكري في النشاطات التي يمكنك القيام بها مع الأطفال، فكري في الثياب الجديدة والانيقة التي ستتمكنين من ارتدائها. ضعي هدفا يحمسك ويشجعك على قيادة حياة صحية خالية من المشاكل المحتملة .

التمرن بدون مجهود
المشي أسهل وأرخص شكل من أشكال اللياقة، لماذا إذن تمهليه؟ إذا كنت تستطيعين المشي للعمل، قومي بذلك. إذا كنت تستطيعين استعمال الدرج أو السلالم بدلا من المصعد فلما لا تقومين بذلك؟ استغلي كل فرصة للمشي للقيام بتمرين لطيف وخفيف. هناك العديد من الطرق السريعة والسهلة التي تشجع الحركة وتزيد من نشاطك وتجعلك تسيطر على الصحة العامه بحياتك ولذلك  استغلي هذه الطرق للقيام بتمارين يومية بدون مجهود يذكر.

مضاد حيوى جديد تكفي جرعة واحدة منه للعلاج

أعلن المؤتمر العلمى حول الجديد فى علاج أمراض الجهاز التنفسى العلوى والسفلى وأمراض الالتهاب الرئوى والشعب الهوائية أن العلماء نجحوا فى اكتشاف مضاد حيوى جديد تعطى منه جرعة واحدة فقط فى صورة شراب معلق لعلاج الأمراض المعدية، خاصة أمراض الجهاز التنفسى العلوى والسفلى والالتهابات الرئوية والشعب الهوائية.

وقال أستاذ الأمراض الصدرية بطب عين شمس الدكتور عادل خطاب - خلال أعمال المؤتمر الذى استمر ليوم واحد - "إن أهمية هذا الاكتشاف فى المادة الفعالة للمضاد الحيوى الجديد التى تخرج من المعدة إلى الأمعاء التى يبدأ فيها امتصاص الدواء عن طريق الدم، حيث تحمل جزيئات المادة الفعالة من المضاد الحيوى على كرات الدم البيضاء وتصل إلى الأنسجة عن طريق الدم ويظل المضاد الحيوى يعمل ويمتص فى جسم المريض لمدة 10 أيام داخل الأماكن المصابة بالميكروبات بجسم الإنسان إلى أن يتم القضاء عليها نهائيا".

وأوضح أن معظم المضادات الحيوية الموجودة فى الأسواق تعطى للمريض لفترات ما بين أسبوع إلى 10 أيام، مؤكدا أن اكتشاف عقار يعطى جرعة واحدة منه ويقضى على الميكروبات يعد إنجازا علميا.

وأشار خطاب إلى أن مشاكل المضادات الحيوية الأخرى التى يتناولها المريض بمجرد أن تتحسن حالته ولا يكمل الخطة العلاجية من حيث الكمية فى الفترة الزمنية اللازمة التى يجب أن يتناولها المريض للقضاء نهائيا على الميكروبات، مما يؤدى إلى مقاومة المضادات الحيوية للميكروبات نتيجة سوء استخدامها.

وأكد على ضرورة وضع الخطوط الإرشادية القومية لاستخدام المضادات الحيوية التى تتناسب مع المريض المصرى من حيث المناعة والمقاومة للميكروبات والتى تختلف اختلافا كبيرا عن المريض فى بلدان أخرى.

وقد شارك فى المؤتمر الدكتورة مايسة شرف الدين أستاذ الأمراض الصدرية بالقصر العيني، والدكتور خوليو راميراز أستاذ الطب ورئيس شعبة الأمراض المعدية بكلية طب جامعة "لويزيفيل" بولاية كنتاكى الأمريكية، بالإضافة إلى عدد من أساتذة الأمراض الصدرية وأمراض الأنف والأذن والحنجرة.

ومن جانبها، أكدت الدكتورة مايسة شرف الدين أستاذ الأمراض الصدرية بالقصر العينى أن هناك صعوبات فى اكتشاف مضادات حيوية جديدة تستغرق نحو 10 سنوات، ويتكلف اكتشاف المضاد الحيوى ما يقارب من 10 بلايين دولار.

وأشارت إلى أن هناك تكلفة وخسائر كبيرة سواء فى إنتاج المضادات الحيوية أو فى سوء استخدامها التى يجعلها غير فعالة بالقدر الكافى ومقاومة للميكروبات.

وقالت الدكتورة مايسة "إن العقار الجديد وافق عليه الاتحاد الأوروبى وهيئة الغذاء والدواء الأمريكية ويكلف المريض نحو 70 جنيها فقط هو ثمن الجرعة، لافتة إلى أن له بعض الأعراض الجانبية على وظائف الكبد والكلى أو حدوث حساسية كأى مضاد حيوى آخر".

ومن جهته، قال الدكتور خوليو راميراز، أستاذ الطب ورئيس شعبة الأمراض المعدية بكلية طب جامعة "لويزيفيل" بولاية كنتاكى الأمريكية "إن جميع الدراسات العلمية أكدت أن الأنفلونزا والالتهاب الرئوى والشعب الهوائية تحتل المرتبة السادسة للأسباب المؤدية للوفاة فى العالم وتنتشر الإصابة والعدوى بها أكثر فى فترة الشتاء".

وأضاف أن المضادات الحيوية تعد أهم الخطوات لترويض تلك الأمراض الشرسة، مؤكدا أن ظهور مضاد حيوى جديد بجرعة واحدة تستمر فى الجسم لمدة 10 أيام وتقضى على المرض تماما سوف يعود بنفع كبير على هؤلاء المرضى.

وأوضح راميراز أن هذا المضاد الحيوى يمكن إعطاؤه للكبار والأطفال، مشيرا إلى أن إصابات الجهاز التنفسى العلوى والسفلى تنتج عادة من الإصابة ببكتيريا وفيروسات، وعادة ما تكون التهابات الجهاز التنفسى السفلى أكثر خطورة من التهابات الجهاز التنفسى العلوى، وتكون المضادات الحيوية هى الاختيار الأول لعلاج عدوى الجهاز التنفسى السفلى ، إلا أن ذلك غير مستحب فى العدوى الفيروسية.

وسائل الوقاية من الامراض المعدية بالحج

باقي ايام معدودة على موسم الحج الفضيل كل عام والجميع بألف خير الامراض المعدية بالحج  كثيرة  ومتشعبة لذا كان يجب التتطرق لطرق الحفاظ والوقاية منها.
1- الحمى المخية الشوكية:
* الحمى المخية الشوكية مرض جرثومي حاد يحدث في جميع المناخات المعتدلة والمدارية مع وجود حالات فردية متناثرة طوال العام في المناطق الحضرية والريفية، ويكثر حدوث الحالات أثناء الشتاء والربيع ومواسم الحج والعمرة ويحدث المرض بصورة رئيسية في الصغر، ولكن أثناء الحج يكثر المرض في البالغين، خاصة الذكور منهم.
لمزيد من الإيضاح حول أبعاد هذا المرض وطرق مكافحته، التقت «صحتك» الدكتور عبد الحفيظ معروف تركستاني مساعد مدير عام الشؤون الصحية للرعاية الصحية الأولية والطب الوقائي بمنطقة مكة المكرمة رئيس اللجنة الوقائية لموسم حج عام 1432هـ، فأفاد أن هذا المرض يتميز بظهور فجائي مع حمى، وصداع شديد، وغثيان، وقيء، وتيبس العنق، وكثيرا ما يحدث طفح جلدي petechial وغالبا ما يحدث هذيان وغيبوبة. ويتراوح معدل الوفاة بين 8 و15%. هذا بالإضافة إلى إصابة نحو 10 - 20% من المرضى الذين يتم شفاؤهم وتظهر لديهم مضاعفات طويلة الأجل مثل التخلف العقلي، وفقدان السمع. وقد يتفاقم المرض في قلة من الأشخاص المصابين إلى مرض غاز invasive يتميز بمتلازمة سريرية أو أكثر تشمل تجرثم الدم bacteraemia والإنتان sepsis والتهاب السحايا. وقد تحدث بصورة أقل شيوعا، أمراض أخرى مثل ذات الرئة pneumonia، والتهاب المفاصل الصديدي.
 توزيع المرض جغرافيا
* نحو نصف الحالات المكتشفة في العالم، تم التبليغ عنها من منطقة الحزام الأفريقي للحمى المخية الشوكية، وهو حزام يمتد نحو 4200 كلم من الشرق إلى الغرب و600 كم من الشمال إلى الجنوب ويشمل دول مالي، وبوركينافاسو، وبنين، والكاميرون، وأفريقيا الوسطى، وتشاد، وإثيوبيا، وغانا، والنيجر، ونيجيريا، والسودان، وتوجو. وتبلغ معدلات حدوث المرض 1 - 3 لكل 000.100 شخص في أوروبا وشمال أميركا و 10- 25 لكل 000.100 شخص في الدول النامية، وقد ترتفع في حالات الأوبئة إلى 200 - 800 لكل 000.100 شخص.
أعراض الحالات المشتبهة:
* الأطفال فوق عمر سنة والكبار: ظهور فجائي لحمى (أكثر من 38.5°م بالشرج، 38°م تحت الإبط) مع وجود على الأقل ثلاثة أو أكثر من الأعراض والعلامات التالية: صداع، قيء، تصلب بالرقبة، طفح جلدي، انخفاض ضغـط الـدم (الانقباضي أقل من 80 ملم زئبق)، تشنجات أو غيبوبة أو كلاهما، التهاب الجهاز التنفسي.
* الأطفال تحت عمر سنة: وجود اثنين على الأقل من العلامات التالية: ارتفاع في درجة الحرارة، انتفاخ اليافوخ الأمامي، تشنجات، طفح جلدي. أو وجود علامة واحدة من العلامات الموضحة أعلاه مع وجود علامة واحدة على الأقل من العلامات التالية: قيء، تصلب في الرقبة، فتور، وجود وباء في المنطقة.
أما الحالة المؤكدة، فهي حالة مشتبهة تم تأكيدها مخبريا عن طريق الفحص الكيميائي، والفحص البكتريولوجي، ومزرعة السائل النخاعي أو الدم، وإيجابية اختبار التلزن
مسبب المرض:
* Latex agglutination لعينة من السائل النخاعي، واختبار إيجابي لوجود الحمض النووي (DNA) لميكروب المكورات السحائية النيسيرية في عينة من مريض مصاب بأعراض إكلينيكية متوافقة مع مرض التهاب السحايا.
سبب المرض الجرثومة النيسيرية السحائية Neisseria meningitides أو المكورات السحائية meningococcus. ويمكن تقسيم النيسيرية السحائية إلى 13 زمرة مصلية (نمط) وتعتبر الزمر (A, B, C) الأكثر انتشارا، حيث تمثل نسبة 90% من الحالات. والزمرة (A) هي الأكثر تسببا في حدوث الأوبئة، خاصة في ما يعرف بمنطقة الحزام الأفريقي.
- فترة الحضانة: تتراوح في الأحوال العادية ما بين 2 - 10 أيام، أما أثناء الأوبئة فهي 3 - 4 أيام.
- مصدر العدوى: يعتبر الإنسان المستودع الرئيسي للمرض إما في الصورة المرضية أو كحامل جراثيم، إلا أن حاملي الجراثيم أكثر خطورة من المرضى في نشر العدوى لكثرتهم وعدم اتخاذ الإجراءات الوقائية نحوهم لأن الأعراض لا تظهر عليهم. وتشير الإحصاءات إلى أنه مقابل كل حالة مرضية مكتشفة يوجد نحو 100 حامل جراثيم.
- مدة العدوى: يستمر انتقال العدوى طوال فترة وجود الجراثيم في أنف أو حلق الشخص المريض أو حامل الجراثيم وعادة تختفي الجراثيم بعد 24 ساعة من بدء العلاج الفعال، وللقاح فعالية كبيرة في منع حدوث المرض (90 - 95% بين المطعمين).
- طرق الانتقال: ينتقل المرض مباشرة بواسطة إفرازات الأنف والحلق من المرضى أو حاملي الجراثيم إلى الشخص السليم المعرض للإصابة، أما الانتقال غير المباشر للعدوى فمشكوك في أهميته لأن المكورة السحائية حساسة نسبيا لتغيرات درجة الحرارة ولا تعيش خارج الجسم لفترة طويلة.
الوقاية والعلاج أولا:
الإجراءات الوقائية والعلاجية تجاه المرضى. يقوم فريق الاستقصاء الوبائي أو قسم الصحة العامة داخل المستشفى بالإبلاغ الفوري عن الحالات المشتبهة.
ويتم اتخاذ الإجراءات التالية في مكان وجود المريض:
- إجراء العزل التنفسي للمريض لمدة لا تقل عن 24 ساعة من وقت البدء في العلاج بالمضادات الحيوية النوعية أو المضادات الحيوية واسعة المجال.
- التأكد من تشخيص الحالة قبل البدء في إعطاء المريض المضادات الحيوية النوعية أو المضادات الحيوية واسعة المجال.
- يتم إعطاء العلاج النوعي حسب البروتوكولات المتبعة بالمستشفيات، التي تعتمد على الدراسات الوبائية عن حساسية الميكروبات للمضادات الحيوية وعلى نتيجة المزرعة للسائل النخاعي والدم للمريض.
- التأكد من تطبيق التطهير المصاحب لإفرازات الأنف والحلق والأدوات الملوثة بها والتطهير الختامي.
- التوعية الصحية للمريض بضرورة غسل الأيدي بعد الكحة أو العطس، واستخدام المناديل الورقية والتخلص الآمن منها.
ثانيا: الإجراءات الوقائية والعلاجية تجاه المخالطين.
يتم توجيه فريق الاستقصاء الوبائي الميداني بالمستشفى إلى مكان سكن الحالات لاتخاذ الإجراءات الوقائية تجاه المخالطين كما يلي:
- حصر وتسجيل كل المخالطين المباشرين للحالة المرضية (في السكن، في المدرسة، في الحضانة، في العمل، في أماكن أخرى مثل السجون أو معسكرات الجيش.. إلخ) وذلك في الفترة السابقة على ظهور الأعراض في المريض وهي فترة تقدر بنحو 10 أيام من تاريخ آخر تعرض للمريض وكذلك في الفترة التالية لظهور الأعراض وحتى تناول المريض للمضادات الحيوية النوعية.
- اكتشاف حالات جديدة بين المخالطين من خلال المراقبة الوبائية الدقيقة لمدة 10 أيام من خلال ظهور العلامات والأعراض المبكرة للمرض، لا سيما الحمى، والصداع وتصلب بالرقبة بغرض بدء العلاج الملائم دون تأخير. ويلاحظ تجديد المراقبة الوبائية عند حدوث حالات ثانوية.
- أخذ مسحات حلقية محدودة من المخالطين المباشرين لمعرفة مدى انتشار الميكروب بينهم ومطابقته مع نوع ميكروب المريض.
- حماية المخالطين من خلال إعطاء العلاج الوقائي، وتطعيم المخالطين المباشرين الذين لم يسبق لهم التحصين ضد المرض خلال السنوات الثلاث السابقة لحمايتهم من الإصابة بالمرض مستقبليا. كما يتم توعيتهم بأعراض وعلامات المرض التي تتطلب التوجه فورا إلى أقرب وحدة صحية وطرق انتقاله ووسائل الحماية منه، خاصة تفادي مناطق الازدحام وتهوية غرف النوم والمنازل.
إجراءات وقائية
* الإجراءات الوقائية الخاصة بمواسم الحج والعمرة بالنسبة للقادمين من الخارج. تتم مناظرة جميع القادمين بمجرد وصولهم منافذ الدخول (المطارات، الموانئ، الطرق البرية) وسؤالهم عن سابقة التطعيم ضد الحمى المخية الشوكية والاطلاع على شهادات التطعيم (صادرة في مدة لا تقل عن عشرة أيام ولا تزيد على ثلاث سنوات). كما تتم توعية الحجاج في بلدانهم عن طريق وزارات الصحة المعنية في كل بلد عن (أعراض وعلامات المرض ومراجعة أقرب مركز صحي عند الشعور بأي منها، وطرق الوقاية، وأهمية التطعيم) وكذلك الإجراءات الوقائية العامة.
* الإجراءات الوقائية داخل المملكة. توعية وحث عموم المواطنين والمقيمين بأهمية المبادرة لتطعيم أنفسهم وأسرهم قبل السفر بعشرة أيام على الأقل. وتطعيم جميع المنتدبين والمشاركين من جميع الجهات في برنامج الحج وذلك قبل قدومهم للمشاعر المقدسة بعشرة أيام على الأقل. وتطعيم جميع العاملين بالمواني البرية والبحرية والجوية وكذلك العاملين الصحيين. وتطعيم الفئات الأكثر عرضة للإصابة عن طريق حملة شاملة تنفذ كل ثلاث سنوات.
* إجراءات خاصة بمناطق الحج. تطعيم جميع المواطنين والمقيمين، خاصة في الأحياء التي يوجد بها المخالفون لنظام الإقامة. وإعطاء الأولوية في التطعيم للفئات الأكثر عرضة للإصابة.
إجراءات وقائية عامة - التوعية والتثقيف الصحي في ما يتعلق بالاهتمام بالصحة الشخصية مع ضرورة تجنب إفرازات ورذاذ الأنف والحلق من المصابين لأنها أهم وسيلة للعدوى.
- تجنب الأماكن المتربة والمزدحمة والتعرض للتيارات الهوائية بقدر الإمكان.
- تهوية الأماكن المزدحمة واستعمال طريقة الكنس المرطب لعدم إثارة الغبار الناقل للجراثيم.
- تهوية غرف النوم وذلك بفتح النوافذ ليدخل منها الهواء وأشعة الشمس لتساعد على قتل الجراثيم.
- عدم الاشتراك في استعمال الأدوات الخاصة مثل المناشف والمناديل والأكواب، وأهمية استعمال المنديل عند العطس أو السعال، وضرورة غسل الأيدي جيدا بعد مصافحة المرضى.
2- التسمم الغذائي:
* يؤكد خبراء التغذية والصحة أن التسمم الغذائي خطر جاثم في البيوت والمطابخ والمطاعم والطرقات، وأن سببه الرئيسي الإهمال من معدي ومقدمي الطعام بعدم اتباع الاشتراطات الصحية.
يعرف الدكتور حامدين حماد حامدين استشاري صحة عامة وطب مجتمع بالمكتب الفني لمساعد مدير عام الشؤون الصحية للرعاية الصحية الأولية والطب الوقائي بمنطقة مكة المكرمة، التسمم الغذائي على أنه حالة مرضية مفاجئة تظهر أعراضها خلال فترة زمنية قصيرة على أكثر من شخص بعد تناولهم غذاء غير سليم صحيا، وتظهر أعراض التسمم على هيئة غثيان وقيء وإسهال وتقلصات في المعدة والأمعاء وارتفاع في درجات الحرارة أحيانا.
 مسببات التسمم الغذائي - الميكروبات: بكتيريا، فيروسات، فطريات، طفيليات.
- المسببات الكيميائية: المعادن الثقيلة مثل الزئبق والرصاص، والمبيدات الحشرية المستعملة في رش الفواكه والخضراوات، وتلوث الطعام نتيجة رش المبيدات الحشرية في المنزل أو بواسطة المنظفات المنزلية والأدوية، وتفاعل الأواني مع المواد الغذائية المحفوظة بها (الأغذية المعلبة) وأواني الطبخ النحاسية.
أما العوامل ذات الخطورة التي تؤدي لحدوث التسمم الغذائي خلال مرحلة التموين، والتخزين، والإعداد، والتحضير خلال موسم الحج بالمشاعر المقدسة:
- العدد الكبير من الحجاج (3 ملايين) خلال فترة زمنية قصيرة.
- بعد المسافة بين مكان إعداد الطعام والمشاعر المقدسة.
- عدم توفر وسائل مجهزة لحفظ ونقل الطعام للمشاعر المقدسة.
- عدم الاهتمام بالنظافة الشخصية.
- ترك الطعام لفترة طويلة في جو الغرفة قبل تناوله.
- التسخين والتبريد غير الكافيين.
- عدم إنضاج الطعام جيدا عند الطبخ.
- تلوث الطعام بطعام آخر ملوث.
- تلوث الطعام بأدوات ملوثة.
- تجميد اللحوم كبيرة الحجم، أو تسييح اللحوم المجمدة بطريقة غير صحيحة.
- أكل الخضراوات أو الفواكه دون غسلها.
- تناول الأطعمة المعلبة الفاسدة.
- انتقال الميكروبات من شخص مصاب للطعام.

مخاطر استخدام قطن تنظيف الاذن على الطبلة

واشنطن - ي. ب. آ : وجدت دراسة أميركية جديدة ارتباطاً مباشراً بين استخدام قطن تنظيف الأذنين وتمزق الطبلة، لكن أغلب هذه الإصابات قد تشفى لوحدها.
وقالت الطبيبة المسؤولة عن الدراسة في مستشفى "هنري فورد"، إيلاف دارات إن قطن تنظيف الأذنين يمكن أن يمزق الطبلة أو يتسبب بضرر خطير للأذن في حال دفعه كثيراً إلى الداخل.
وأضافت "في حال حصول أعراض مثل قلة السمع والدوخة ومشكلة في حركات الوجه يجب عندها زيارة الطبيب فوراً لتقييم ضرر الأذن المحتمل".
ووجدت الدراسة أن أغلب حالات تمزق طبلة الأذن تشفى وحدها، وتكون الجراحة ضرورية لأكثر الحالات حدة، وقال دارات إن نتائج هذه الدراسة أظهرت أن 97% من الحالات تشفى وحدها خلال شهرين، ما يشير إلى أن أغلب الحالات لا تتطلب إجراء جراحة.
واقترح الطبيب مايكل سيدمان الذي شارك في الدراسة عدداً من البدائل لقطن تنظيف الأذن مثل استخدام البيروكسيد مع مياه فاترة مرة أو مرتين في الشهر، أو وضع 4 إلى خمس قطرات من مزيج الخل والماء في الأذنين مرة اسبوعياً، ويمكن أيضاً زيارة الطبيب لإزالة شمع الأذن، أو استخدام قطرات مخصصة لذلك.

اعشاب تضر بصحتك

الرياض:   اختبار الأعشاب والمنتجات العشبية ليس عملاً سهلاً حتى تثبت صلاحيته وملاءمته وفائدته أو مضرته للاستخدام الآدمي لان هذا يتطلب جهداً كبيراً وخبرة عالية وتقنية حديثة وإلماماً بالأعشاب الطبية والأعشاب التقليدية والاستخدام الآمن لهذه الأعشاب ومعرفة التضادات لهذه الأعشاب أي هل هذه الأعشاب نستفيد منها مع بعضها أو كل على حدة ومدة (أي فترة) استخدامها وهل تعطي للحامل أو المرضعة وهل يمكن إعطاؤها للأطفال أو كبار السن وهل يوجد لهذه الأعشاب فترة صلاحية أو مدة الصلاحية أي هل الصلاحية ليوم أو أسبوع أو شهر حيث تكون هذه الأعشاب غير مجدية أو تكون خطرة على الصحة. وهل تحضير الأعشاب في كبسولات أو على شكل حبوب أو على شكل دهان أو على شكل كريم أو على شكل سائل انفع وأصلح وأفيد للمريض أو المستخدم وأفيد للصحة عامة وهل عملنا دراسة تثبت ما ذكرناه حول الاستخدام الأمثل للأعشاب والمنتجات العشبية سوءً حبوب أو بذور أو جذور او أوراق او سائل او راتنجات او صموغ وما هي الاحتياطات والأبحاث والدراسات التي تثبت أننا عملنا ما يجب عمله حتى يصل هذا المنتج العشبي الى المستخدم بصورة جيدة وجذابة وصالحة ومفيد لما استخدم من اجله وهل يكفي أننا نضع العشب أو المنتج النباتي بعبوة أنيقة وجذابة وبكتابات مذهبة وغاية في التغليف الجيد وسعرها ثمين وغال, هل يكفي هذا أن نقول إن هذه العشبة صالحة للاستخدام وهل يكفي أن نقول إن هذه العينة مفيدة وتؤدي الغرض المأخوذ او متناوله او المستهلكة من اجله اذا يجب فحص هذه الأعشاب جرثومياً, ومعرفة مكوناتها الكيميائية والمعدنية والتي تقودنا الى معرفة فوائدها وصلاحياتها للاستخدام الآدمي .
وحيث إنه يصل إلى المختبرات العديد من العينات العشبية والمغلفة بعبوات فاخرة وتوحي للمستهلك انها غاية في التحضير وغاية في الفائدة ولكن... الأجهزة الحديثة وذات التقنية العالية والخبرة الواسعة يُظهر خلاف ما يظن المشتري لهذه العبوات وبعض الأحيان يظهر خلاف من يحضر أو يبيع هذه العينات لان من يبيعها أو يشتريها بكميات كبيرة والهدف له بيعها وتوزيعها لغرض التكسب المالي وهو لا يعرف ما تحتويه من مكونات لها خطورة على الصحة وقد تحدث تلف وفشل للكبد أو الكلى أو الجهاز العصبي أو المخ والعضلات أو الهيكل العظمي.
ومن هذه الأعشاب المعلبة والمغلفة بأسلوب وطريقة حديثة تعجب المشتري, تجعله يشتريها بأغلى الأثمان ويقبل على استعمالها إلا بعض من الناس لا يحب ان يتناول أي أعشاب أو منتجات عشبية أو منتجات من الطب البديل حتى يتأكد من فوائدها وعدم تسببه بأي أمراض أو تأثيرات جانبية لا تحمد عقباها.
ومن أمثلة هذه الأعشاب والتي يدعي مصنعوها وموزعوها ان لها فائده عظيمة وكتب على العبوة كلام مغلوط وغير صحيح يجب عدم الالتفات له ويجب عدم تصديقه وخاصة ً من قبل المسؤولين أو من الهيئات التي تجيز بيع وتوزيع هذه المنتجات العشبية او المنتجات العشبية او المنتجات للطب البديل او الطب التكميلي كما يحب بعض الأشخاص من تسميته. والمنتج الذي نريد دراسته والتحقق من فائدته ومضرته هو Easiness Beauty
وهذه كبسولات لونها زهري تحوي بودرة بنية , وان هذا المنتج مصرح بتداوله وبيعه من قبل منظمة الأغذية الأمريكية FDA وكذلك مصرح بتداوله وبيعه في أوروبا وأمريكا وكتب عليه انه وصفة حديثة من الأعشاب الصينية المنقحة باللغة الصينية والانجليزية وكتب على الورقه المرفقة انه انتاج مركز الأبحاث البيولوجي الأمريكي الحديث وانه مكون فقط من أعشاب صينية هي الجنسينج زهرة اللوتس, اللؤلؤ,فطر الجونديرما و أوراق اللوتس والوظيفة لهذه الأعشاب المدروسة والمنقاة بعناية لتنزيل الوزن تنزيل دهون الدم ومنشطة للمعدة ومنظفة للدهون وتزيل القروح السوداء وتزيل الإمساك ازاله السموم من الجسم وتعيد طبيعة الجلد وتجعله صحي كل هذا كتب مع الورقة او الوصفة المرافقة لعبوة الكبسولات كذلك رسم على الورقة والعلبة امرأة شبه عارية تبين ان هذا الجسم للمرأة غاية النحافة والصحة والقوة وانه مثل الفراشة حيث رسم صورة الفراشة ولكن.... التحاليل المخبرية والنتائج تبين احتواء هذه الكبسولات على مركب كيميائي معروف اسمه السيبوترامين "الريدكتال" وهو مركب ممنوع استخدامه دولياً في أوروبا وأمريكا الشمالية وكذلك منع استخدامه في المملكة العربية السعودية لتأثيراته الجانبية الشديدة على القلب ويحتوي على مركب كيميائي فيوروسيميد و بنزثيازيد وهذه المركبات الدوائية الكيميائية تستخدم لعلاج الأوديما الاستسقاء حيث يطرد المياه إلى الخارج وتستعمل هذه كذلك لعلاج ارتفاع ضغط الدم المرتفع والجرعة الخاصة للمرضى 20-80 مجلم/اليوم.
أما بنزثيازيد فجرعته 20-25 ملجم/اليوم أي ان الكبسولة الواحدة تحتوي على جرعه عالية جداً من المستحضر البنزثيازيد, وهذه أدوية موجودة مع الكبسولة العشبية ولم يصرح بها ولم تذكر ضمن المحتويات أو المكونات لهذا المستحضر العشبي والمسمى ايسنس بيوتي Easiness Beauty أي أن الذي يستخدمه مع أدوية الضغط أو القلب أو الأدوية المدرة للبول فتزيد الجرعة وقد لا سمح الله يحدث الوفاة أو الآثار الجانبية الخطرة والضارة , ان استعمال هذا المركب والمسمى Easiness Beauty ايسنس بيوتي سيرافقه خسارة سريعة للماء والصوديوم و البوتاسيوم ومع وجود سيبوترامين والممنوع دولياً فانه قد يسبب تأثيرات قلبية خطيرة ويحتوي هذا المركب العشبي على كميات عالية من الزرنيخ وهو معدن سام وخطير وقد يسبب الوفاة أو الأمراض السرطانية ونسبة الزرنيخ تعادل 1.76 جزء من المليون في في كل كبسولة أي حوالي الضعف من التركيز المقبول ويحتوي كذلك 3.22 جزء من المليون من الرصاص أي أكثر من ثلاثة أضعاف التركيز المقبول مما يجعل هذه الكبسولات خطيرة جداً على الصحة ولها تأثيرات كيميائية ومعدنية وتحدث خطورتها أكثر بالاستمرارية على استعمالها لفترة طويلة وقد تكلمنا كثيراً عن أعراض التسمم بالزرنيخ وأعراض التسمم بالرصاص في أعداد سابقة من عيادة «الرياض

أطعمة تؤجل ظهور علامات الشيخوخة

أطعمة تؤجل الظهور المبكر للشيخوخة حلم كل انسان أن يحتفظ بشبابه إلى آخر العمر، ولأن هذا من المحال، تقضي عمرها بحثاً عن الطرق والوسائل التى يمكن من خلالها تأخيل ظهور أعراض الشيخوخة وتدفع فى ذلك سعراً باهظ الثمن، ولا تعلم انها يمكن ان تفعل هذا بكل سهولة بالمواظبة على تناول بعض أطعمة التى تتميز بخصائص تحارب الشيخوخة وتحافظ على شباب الجسم والبشرة لأطول فترة ممكنة.

إليك أهم هذه الأطعمة:

1- الأفوكادو
تحتوي ثمار الأفوكادو على زيت طبيعي يساعد على شد ترهلات البشرة وترطيبها بشكل عميق، كما انها غنية بالاحماض الدهنية غير المشبعة وهى صحية ومفيدة تقوي الجهاز المناعي للجسم.

2- الزبادي الخالي الدسم
من المعروف أن الزبادي من الأطعمة الغنية بالبروتين والكالسيوم المفيدين لصحة الجسم عامة والبشرة خاصة. فكوب واحد من الزبادي يحتوي الكالسيوم أكثر مما يحتويه كوب من الحليب الخالي الدسم، ذلك إلى جانب احتوائه على فيتامين B الضروري لمضاعفة عملية نمو الخلايا وتجديدها.

2- عائلة التوت
التوت بكل أنواعه غني بمضادات الأكسدة التى تحارب الجذور الحرة التى تسبب التجاعيد والسرطان كما أنه يحفز عملية إنتاج الجسم لبروتين الكولاجين المسئول الأول عن شباب البشرة حيث يحافظ على بشرتك مشدودة ناعمة.

3- الأطعمة المشبعة بالماء
تعتبر الأطعمة الغنية بالماء من أفضل المأكولات التى تحتفظ بمعدل الترطيب فى الجسم مما يعني وقاية البشرة من التجاعيد المبكرة وإكسابها نضارة وحيوية دائمتين. وتشمل هذه الأطعمة البطيخ والتفاح والبرتقال والخيار والخوخ والطماطم.

4- الأطعمة الغنية بالزنك والسيلينيوم
يعد الزنك والسيلينيوم من أكثر المعادن أهمية للبشرة ويدخلان ضمن تركيب الكثير من مستحضرات العناية بالبشرة حيث يقوم كل منها بتحفيز إنتاج بروتين الكولاجين الذي يعتني بشباب البشرة، كما أن الزنك على وجه الخصوص يعمل على تقوية الجهاز المناعي للجسم بينما يقوم السيلينيوم بتعزيز مرونة البشرة. ستجدين هذه المعادن فى اللحم البقري والدواجن والمحار والمكسرات والفاكة المجففة.

5- الطماطم والجزر
الطماطم والجزر من الخضروات الغنية بالمغذيات النباتية ومضادات الأكسدة التى تقي البشرة من الجذور الحرة، كما أنهما يحتويان على كل من البيتا كاروتين والليكوبين المفيدين لحماية البشرة من أضرار أشعة الشمس وتجديد خلايا البشرة.

6- البروكلي والكرنب الأحمر والبنجر
الكثير منا يهمش هذه الأطعمة إلا أنها فى غاية الأهمية للبشرة والجسم لأنها تعمل على طرد السموم التى تترسب فى مجرى الدم والمسببة للمظهر الباهت للبشرة.

7- الشيكولاته الداكنة
يتعدى تأثير الشيكولاته الداكنة على صحة الجسم عن مجرد تحسين الحالة المزاجية فهي تحتوي على مادتي Resveratorol و flavanols اللتين تعملان على تنشيط وظائف المخ وتنشيط الدورة الدموية والإبطاء من الشيخوخة.

8- الكيوي والبطاطا
الكيوي فاكهة رائعة لا تحافظ فقط على نقاء البشرة بل تعزز قوة عظام الجسم وتتقي البشرة من الجذور الحرة. وبالنسبة للبطاطا فتحتوي على مادة البيتا كاروتين المضادة للأكسدة وتتميز بخصائص فعالة تجعل البشرة ناعمة ومشدودة.

9- الروزماري والحبوب الكاملة
الروزماري من الأطعمة التى تحتفظ بجمال بشرتك لأنه غني بالمواد النباتية التى تقوم بزيادة معدل السيراميد الذي يعمل على ترطيب بشرتك وتقوية مرونتها.
أما الحبوب الكاملة فهي غنية بالألياف التي تعمل على تجديد خلايا البشرة وتقلل نسبة مادة glycation التي تخفض من معدل مرونة البشرة.

12- السبانخ
تحتوي السبانخ على مادة اللوتين التي تحافظ على جمال العين وتمنحها إشراقة رائعة، كما أنها غنية بفيتامينى A وB12 اللذين يساعدان على الحفاظ على الخلايا الجديدة وبالأخص خلايا الدم الحمراء ( الهيموجليبين ).

أحمى قلبك بالفواكه والخضروات

بيّنت دراسة كندية أن تناول الخضراوات والفواكه "النيئة" يومياً يقلل من احتمال ظهور أمراض القلب لدى الأشخاص الذين لديهم استعداد وراثى للإصابة بها.

وبحسب الدراسة، فإن تناول 5 حصص يومياً من الخضراوات والفواكه يكفى لتجاوز آثار أمراض القلب الوراثية التى يعانى البعض منها والتى يعتقد أن نسبتهم تبلغ حوالى خُمس سكان أوروبا أو ذوى الأصول الأوروبية، كما أن اتباع نظام غذائى صحى يقلل من آثار الضعف الوراثى للقلب.

وتوصل لقائمون على الدراسة إلى هذه النتائج بعد إجراء مسح شمل 27 ألف شخص من مختلف أنحاء العالم، وأشارت النتائج أيضاً إلى أن الأشخاص الذين لديهم المورثة 9p21 والمسئولة عن ضعف القلب تتراجع احتمالات إصابتهم بأمراض القلب إلى نفس نسب الاحتمال لدى الأشخاص العاديين إذا تناولوا الخضراوات والفواكه النيئة يومياً.

وقالت البروفيسورة سونيا أناند من جامعة "ماك جل" الكندية وفق "العربية. نت": "إن نتائج الدراسة تتوافق مع الإرشادات الصحية العامة التى تنصح بتناول 5 حصص يومياً من الخضراوات والفواكه".

وأشار الفريق المسئول عن الدراسة إلى أنه يتوجب القيام بأبحاث إضافية لمعرفة آلية تأثير النظام الغذائى على العامل الوراثى، وفقاً لما ذكر فى موقع محطة "بى بى سى" البريطانية.

وأوضحت جودى سوليفان، من جمعية القلب البريطانية، أن الدراسة تؤكد أن العامل الوراثى والنظام الغذائى يزيدان من مخاطر أمراض القلب وهناك علاقة بينهما.

وقالت: "إن العلاقة بين العاملين معقدة جداً، ولا نمتلك كل المعلومات المتعلقة بذلك لكن رسالتنا واضحة، وهى أن تناول المزيد من الخضراوات والفواكه مفيد لصحة القلب".

تصور تسوس الأسنان من الأمراض المعدية

يتخذ الأهل احتياطات كثيرة لحماية أولادهم من عدوى الفيروسات والبكتيريا، لكنهم غالبا ما يغفلون عن حمايتهم من عدوى تسوس الأسنان، جهلا منهم بأن مشاركتهم الملعقة أوكوب العصير مثلا قد تنقل التسوس إلى أسنانهم.

والسائد أنه يمكن أن يلتقط الإنسان عدوى فيروسية كالإنفلونزا مثلا، لكن غالبية كبيرة لا تدرك أنه يمكن التقاط "التسوس"، غير أن الباحثين يرون أن عدوى التسوس ليست ممكنة فحسب، ولكنها شائعة بكثرة.
 
وبينما يقع اللوم غالبا على الحلويات، فإن أنواعا مختلفة من البكتيريا هي التي تسبب "التسوس"، فهذه البكتيريا تلتصق بالسن وتتغذى من بقايا وجبة الطعام الأخيرة، وعندها تفرز البكتيريا مادة حمضية تتلف السن.
ومثلما تنتقل عدوى الإنفلونزا من إنسان إلى آخر ينتقل هذا النوع من التسوس.

أكثر الأنواع شيوعا من التسوس هو "Streptococus Mutans" الذي يصيب الأطفال بسهولة وأغلبهم يلتقطونه ممن يقوم برعايتهم عبر الأكل بالأدوات نفسها مثلا، مثل تحقق الأم من درجة سخونة الطعام قبل مناولته لطفلها.

وأظهرت دراسات سهولة انتقال التسوس بين الثنائي حتى لو كانت أسنان أحدهما بصحة ممتازة أصلا.

ولتخفيف خطر انتقال التسوس، ينصح الخبراء بتنظيف الأسنان بكثرة بالفرشاة والخيط، إضافة إلى مضغ علكة خالية من السكر فهي تبقي الفم رطبا واللعاب يغسل البكتيريا.

أعراض مرض الربو تزداد فى الشتاء

 أنا مصاب بربو خفيف جدا ولكن خلال الأمطار يصبح الربو لدي شديدا وقد زادت عندي الأعراض خلال الأمطار الأخيرة على مدينة الرياض. هل هناك علاقة بين هطول الأمطار ومرض الربو؟
- يبدو للوهلة الأولى وبالتفكير البسيط أن المطر سيغسل ما علق بالجو من تلوث وأن أعراض الربو ستتحسن ولكن هذه الفرضية لا تطابق الواقع الذي نراه، بل على العكس من ذلك فالواضح والملحوظ أن هناك زيادة كبيرة في حالات الربو خلال المطر وكذلك ظهور أعراض الربو على أشخاص لم يكونوا يعانون من المرض من قبل. وقد وثق علميا ازدياد حالات الربو في عدد من المدن الغربية بصورة كبيرة وبائية وتمت دراسة هذه الظاهرة بصورة علمية موثقة في عدد من المدن الغربية. ففي دراسات علمية مختلفة وجد الباحثون أن هناك عدة تغيرات تسبب الزيادة في أعراض الربو بعد المطر كما أن الأعراض قد تظهر لدى أشخاص لم يكونوا يعانون من الربو بسبب وجود محسسات أو مثيرات جديدة. وكانت التغيرات على عدة مستويات فهناك تغيرات جوية وتغيرات في مستوى حبوب اللقاح في الجو وتغيرات في مستوى ملوثات الجو. فالتغيرات الجوية التي وجد أنها تؤثر على أعراض الربو شملت انخفاضا سريعا في درجات الحرارة وتغيرا سريعا في درجة رطوبة الجو وتغيرا سريعا في الضغط الجوي وهو ما يصاحب عادة العواصف الرعدية. أما بالنسبة لمستوى حبوب اللقاح في الجو، فقد وجد ازدياد كبير في تركيزها في الجو وقد وضحت بعض الدراسات أن الازدياد قد يصل إلى خمسين ضعفا خلال الأمطار. ولأن بعض حبوب اللقاح صغيرة جدا في الحجم وقد تصل للرئة فإن استنشاق كمية كبيرة منها في وقت قصير قد يسبب أعراض الحساسية الصدرية الحادة. وبسبب الزيادة السريعة والكبيرة في مستوى هذه الحبيبات فإن الأعراض قد تظهر لدى بعض الأشخاص الذين لم يكونوا يعانون من الربو سابقا وإنما من حساسية خفيفة في الأنف. كما أن بعض الدراسات وجدت أن الأمطار قد تزيد من نسبة بزيرات الفطريات في الجو خلال وبعد هطول الأمطار مما قد يزيد من نسب التحسس. كما أظهرت أبحاث أخرى ازديادا في بعض ملوثات الجو خلال الأمطار مثل ثنائي أكسيد الكبريت والأوزون وربطوا بين ذلك وزيادة أعراض الربو. وليس من الضروري أن تظهر أو تزداد أعراض الربو مباشرة بعد هطول المطر ولكن ذلك قد يستغرق 48ساعة قبل أن تظهر أعراض الربو. ومن المعلوم أن المثيرات الموجودة في الجو تختلف من بيئة لأخرى نتيجة لأنواع النباتات السائدة وكون المنطقة صناعية من عدمه لذلك لا يمكن نقل تجارب الآخرين مباشرة على بيئتنا ولابد من توثيق ذلك في بيئتنا والتفريق بين المدن المزدحمة والصناعية والأرياف عند إجراء البحث. والأجواء الصحراوية الملبدة بالغبار كما كان الحال عليه في الرياض خلال الأسابيع الماضية قد يؤثر على أعراض الربو. وقد يزداد تركيز ذرات الغبار خلال الفترة الأولى من هبوط المطر. ومهما كانت المسببات فالمؤكد انه خلال هطول الأمطار تزداد حالات الربو لذلك ننصح المصابين بالحساسية بتوخي الحذر خلال الأمطار والانتظام على أدوية الحساسية الموصوفة لهم وتجنب البرد وسرعة مراجعة الطبيب عند بدء ظهور الأعراض.

التمارين الرياضية واثرها على الصحة البدنية والنفسية

تعد التمرينات الرياضية من العوامل الأساسية لتحسين الصحة واكتساب اللياقة البدنية والوقاية من بعض الأمراض، وتختلف الفائدة المكتسبة منها باختلاف الممارسة ومدتها وعدد مراتها في الأسبوع. إن التغذية السليمة وممارسة النشاط الرياضي وجهان لعملة واحدة وهي الصحة.

فوائد الرياضة على الصحة على المدى القصير:

1- زيادة نبضات القلب مما يؤدي إلى تدفق الدم المحمل بالأكسجين والعناصر الغذائية لإنتاج الطاقة لجميع أعضاء الجسم.

2- التنفس بعمق مما يزيد كمية الأكسجين وإعطاء طاقة أكبر لحمل الفضلات من الرئة.

3- التخفيف من اضطرابات ومشاكل الدورة الشهرية.

4- تحسين اللياقة البدنية (زيادة القوة العضيلة، والتحمل، تحسين القوام، المرونة).

5- تقليل آلام تصلب المفاصل والأمراض المزمنة مثل الروماتيزم.

6- زيادة القدرة الجسمية في أداء الأعمال اليومية دون الشعور بالتعب والإجهاد.

7- تحسين نمط النوم له تاثير ايجابى على الصحة العامة.

8- تحسين المزاج والسلوك.

فوائد التمارين الرياضية على الصحة على المدى البعيد:

1- تقوية جهاز الدورة الدموية بما يحتويه من القلب والشرايين فتخف الإصابة بأمراض تصلب الشرايين.

2- زيادة حجم الألياف العضلية وينتج عنها زيادة القوة العضيلة.

3- التقليل من فرص الإصابة بأمراض الشيخوخة.

4- التمرينات الرياضية الهوائية (المشي، السباحة، ركوب الدرجات، القفز بالحبل) تزيد من مستوى الكوليسترول الجيد في الدم وتخفيض الجلسريدات الثلاثية مما تؤدى الى التاثير الايجابى على الصحة .

5- الإقلال من الدهون المخزنة في الجسم.

6- زيادة كثافة وقوة العظام، زيادة امتصاص الكالسيوم والإقلال من فقدان العناصر المعدنية.

أهم الأسس الصحية لتناول الغذاء قبل ممارسة التمارين:

1- أن يحتوي الغذاء على كمية كافية من الطاقة الحرارية لمنع الشعور بالجوع أو الإرهاق عند التمرين.

2- أن يحتوي على أطعمة سهلة الهضم وأن يتم تناولها قبل وقت كاف من التمارين.

3- الامتناع عن الأطعمة التي تسبب اضطرابات في الجهاز الهضمي وتؤدي للانتفاخ.

4- تجنب تناول الشاي والقهوة والمشروبات الغازية قبل التمارين لأنها مدرة للبول.

5- الحرص على تناول كمية من السوائل.

التغذية بعد التمارين:

1- شرب السوائل بكثرة لتعويض الفاقد.

2- تعويض الصوديوم بتناول أطعمة غنية بالملح مثل المخللات.

3- تعوض البرتاسيوم بتناول عصير البرتقال، الموز، البطاطس.

لماذا ننصح بتناول الوجبة قبل وقت كاف من التمارين?

ثبت علمياً أنه إذا مارسنا الرياضة بعد تناول الوجبة الغذائية مباشرة فإن هذا يؤدي إلى:

1- استهلاك الجسم للسكريات الموجودة بالدم نتيجة زيادة هرمون الأنسولين الذي يرتفع دائماً بعد تناول الوجبة الغذائية مما يمنع استهلاك الدهون المخزنة في الجسم فلا ينقص الوزن.

2- الغثيان والآلام المعوية نتيجة لعسر الهضم حيث يتحول الدم من القناة الهضمية لتغذية العضلات أثناء حركتها.

نصائح عند ممارسة التمارين في الجو الحار:

1- عدم التدريب في الطقس الحار عالي الرطوبة، ويستحسن إجراء التدريب في أوقات الصباح الباكر أو المساء.

2- عدم ارتداء الملابس الثقيلة أو النابلون التي تساعد على التعرق بدون تهوية الجسم.

3- عدم الاعتماد على العطش كمؤشر لاحتياج الجسم للماء فقط، ويمكن وزن الجسم قبل وبعد التمارين، وتناول 2 كأس ماء لكل 2/1 كجم يفقده الجسم.

عند ممارسة التمارين الرياضية بصفة منتظمة ومستمرة فإنه يجب التركيز على العناصر الغذائية التالية للحصول على افضل الصحة الجيدة:

الكربوهيدرات إعطاء الطاقة اللازمة.

البروتينات حماية الأنسجة وإصلاحها.

فيتامين ب تحويل الكربوهيدرات.

الدهون طاقة.

الكالسيوم ينظم انقباض العضلات وحركتها.

الحديد لحمل الأكسجين بالدم.

السوائل حماية الجسم من الجفاف (الضربة الحرارية).

الرياضة والإمساك:

إن اتباع تمارين رياضية تساعد على تليين المعدة وتسهيل وظيفة الخروج كما أنها تساعد على التخلص من المواد السامة في الجسم وتؤدى الى اضرار سلبية على الصحة

وعلينا توخي الحذر في كثرة استعمال الملينات التي تضر بالقولون على المدى البعيد، ولتقوية عضلات القولون والمساعدة في عملية الإخراج طبيعياً يجب الانتظام في ممارسة التمارين الرياضية.

الرياضة والسكري:

لا شك أن ممارسة الرياضة من العناصر الأساسية في العلاج لمرض السكري والذي يعتمد على المثلث الآتي:

الغذاء الدواء الرياضة

دور الرياضة في العلاج والحفاظ على الصحة :

1- تحسين الدورة الدموية فتقلل الالتهابات وظهور الدمامل وأمراض الدورة الدموية (جلطات، تصلب الشرايين).

2- اعتدال الوزن يحافظ على الصحة

3- حرق السكر الزائد في الدم مما يقلل الحاجة إلى استخدام الأدوية المضادة للسكر.

أفضل وقت لمزاولة الرياضة لمريض السكري بعد تناول الوجبة بساعتين تقريباً لأن احتمال الإصابة بأعراض انخفاض السكر يعتبر أقل في هذا الوقت.

الرياضة والسمنة والتاثير على الصحه :

من البديهي إن قلة النشاط الحركي تعجل من ظهور السمنة، لذا ننصح بمزاولة الرياضة المفيدة كعامل مساعد في تخفيف الوزن مع مراعاة وملاحظة النقاط التالية:

1- إن ممارسة التمارين الرياضة تدفع الإنسان لزيادة تناول الكربوهيدرات وذلك على حساب المجاميع الغذائية الأخرى.

2- الابتعاد عن ممارسة الرياضة العنيفة في حالة البدانة لتفادي انقطاع التنفس وزيادة ضربات القلب.

3- عند عمل الحميات وفقدان الوزن تفيد الرياضة بأنها تشد ترهلات الجسم فان التمارين الرياضية لها تاثير على الصحة البدنية .

الرياضة والانفعال:

عند تعرض الإنسان لأي مؤشر خارجي أو داخلي يثيره ويؤدي للغضب أو التوتر والقلق فإن الجسم يستجيب لهذا الانفعال على نحو هرموني عصبي.وإذا لم تفرغ هذه الطاقة في حينها

فإن صحة الإنسان تتعرض لاعتلالات صحية نذكر منها على سبيل المثال:

أ- السكري: نتيجة زيادة إفراز بعض الهرمونات التي تؤدي إلى زيادة نشاط إفراز غدة البنكرياس وإصابتها بالإجهاد.

ب- قرحة المعدة: نتيجة لزيادة إفراز حامض الهيدروكلوريك بالمعدة ونقص تروية الطبقة الداخلية للجدار الداخلي نتيجة الانقباضات العصبية مما يضعف من مناعة جدار المعدة وسهولة تقرحها ويؤثر على الصحة .

أمراض القلب وطرق الوقاية

يسأل قارئ أبلغ من العمر 41 عاما وأريد أن أعرف ما هى أهم الطرق للوقاية من أمراض القلب؟

يجيب عن هذا التساؤل الدكتور أمير شوقى استشارى أمراض القلب والأوعية الدموية، قائلا هناك العديد من السلوكيات التى تؤثر على قلب الإنسان يأتى فى مقدمتها الامتناع عن ممارسة الرياضة بشكل منتظم، بالرغم من أن كثير من الدراسات الحديثة أثبتت مدى أهمية الرياضة فى الحفاظ على سلامة قلب الجسم لذا يفضل أن يقوم الإنسان بتمرينات رياضية كالمشى والجرى وغيرها على أن يتم ذلك بصفة دورية منتظمة.

يضيف شوقى أن التدخين من أخطر العادات التى تؤثر على سلامة قلب الإنسان، حيث تحتوى السجائر والشيشة على مادة النيكوتين التى تؤدى إلى انسداد الشرايين وتراكم المواد على جدران الشرايين.

كما ينصح شوقى بضرورة الامتناع عن تناول الأطعمة التى تحتوى على نسبة عالية من الدهون خاصة المأكولات السريعة التى تصنع داخل المطاعم والكافيهات والتى لا يراعى أصحابها إتباع العادات الغذائية الصحيحة .

أما المياه الغازية فإن تناولها بكثرة يزيد من نسبة الأملاح داخل الجسم نظرا لاحتوائها علن نسبة عالية من مادة الصوديوم، مما يؤدى إلى اضطراب ضربات القلب، كما يفضل البعد عن التوترات والانفعالات والمشاكل لأنها تزيد من خطر التعرض لأمراض القلب وتصلب الشرايين.

تصور تسوس الأسنان من الأمراض المعدية

يتخذ الأهل احتياطات كثيرة لحماية أولادهم من عدوى الفيروسات والبكتيريا، لكنهم غالبا ما يغفلون عن حمايتهم من عدوى تسوس الأسنان، جهلا منهم بأن مشاركتهم الملعقة أوكوب العصير مثلا قد تنقل التسوس إلى أسنانهم.

والسائد أنه يمكن أن يلتقط الإنسان عدوى فيروسية كالإنفلونزا مثلا، لكن غالبية كبيرة لا تدرك أنه يمكن التقاط "التسوس"، غير أن الباحثين يرون أن عدوى التسوس ليست ممكنة فحسب، ولكنها شائعة بكثرة.
وبينما يقع اللوم غالبا على الحلويات، فإن أنواعا مختلفة من البكتيريا هي التي تسبب "التسوس"، فهذه البكتيريا تلتصق بالسن وتتغذى من بقايا وجبة الطعام الأخيرة، وعندها تفرز البكتيريا مادة حمضية تتلف السن.
ومثلما تنتقل عدوى الإنفلونزا من إنسان إلى آخر ينتقل هذا النوع من التسوس.

أكثر الأنواع شيوعا من التسوس هو "Streptococus Mutans" الذي يصيب الأطفال بسهولة وأغلبهم يلتقطونه ممن يقوم برعايتهم عبر الأكل بالأدوات نفسها مثلا، مثل تحقق الأم من درجة سخونة الطعام قبل مناولته لطفلها.

وأظهرت دراسات سهولة انتقال التسوس بين الثنائي حتى لو كانت أسنان أحدهما بصحة ممتازة أصلا.

ولتخفيف خطر انتقال التسوس، ينصح الخبراء بتنظيف الأسنان بكثرة بالفرشاة والخيط، إضافة إلى مضغ علكة خالية من السكر فهي تبقي الفم رطبا واللعاب يغسل البكتيريا.

استعمالات وفوائد الخوخ الطبية ؟

اعداد -مروة محى الدين :الخوخ موطنه الأصلي بلاد فارس في آسيا ، وانتقل من بلاد حوض البحر المتوسط إلى أوروبا .
أفضل أنواع الخوخ تلك التي تنمو في جبال لبنان وسوريا ، أما في أوروبا فهي تلك المزروعة في بوردو في فرنسا .

هنالك نوعان من الخوخ : نوع بري ، ونوع زراعي . أما النوع الزراعي فأصله بري لكن من خلال عملية التهجين اختفت أشواكه .

تركيب الخوخ :

ماء 80.60% ، سكر 17.60% ، نشاء 0.81% ، رماد ، أملاح معدنية وهي فوسفور 18% بوتاسيوم 25% كالسيوم 14% حديد 0.4% ونحاس 0.9% في المائة غرام . كما يدخل في تركيب الخوخ الصمغ و ألياف نباتية و فيتامين A وفيتامين C و Malic Acid و Pectin

إن نسب المواد في الأعلى تختلف في الخوخ المجفف : ماء 22.10% ، سكر 73% , رماد 0.40% .

استعمالات و فوائد الخوخ الطبية :

- الخوخ المجفف ملين لطيف للطبيعة يمكن تناوله بعد النقع لمدة 3 ساعات بالماء أو غليع قليلاً . وحيث إن مفعول تليين الخوخ لطيف فيمكن لتقوية تأثيره لمن يحتاج مفعولاً مليناً أوقى مزج الخوخ بمادة السنامكي Senna
- يخفف العطش وحر الجلد بالصيف . يخفض الحرارة للمحرورين
- يكافيء القيء والدوار
- يكافح الصداع والشقيقة عن طريق دهن زيته موضعياً وأكله (الثمرة) فيضاعف المفعول
- يكافح أمراض اللثة بالغرغرة
- يدر البول ويفتت الحصى والرمل
- فاتح للشهية . جيد ومنشط للمعدة


مرض الصدفية اسبابه وعلاجه

د. عبدالله أبانمي*
    الصدفية مرض جلدي مزمن وغير معد من أكثر الأمراض الجلدية شيوعاً ولا تقتصر على الجلد فقط بل تشمل الأظفار وفروة الرأس وكذلك اصابة المفاصل، وهو مرض منتشر حيث تراوح نسبة حدوثه بين 1 و3% ويصيب كافة الأعمار وتلعب الوراثة دوراً محدوداً في ظهور المرض، ومرض الصدفية يحدث نتيجة سرعة انقسام خلايا الجلد.
وتتميز الصدفية بظهور بقع حمراء تغطيها قشور ذات لون فضي بأحجام مختلفة وتظهر غالباً على فروة الرأس والركبتين والمرفقين وأسفل الكاحل وأظفار اليدين والقدمين والصدر والبطن والأعضاء التناسلية وتؤدي الى تغير لون الجلد، عادة الصدفية مرض مزمن ولكن قد تحدث بصورة حادة وفي بعض الحالات تنتشر الصدفية في جميع أجزاء الجسم مع ظهور أعراض حادة وشديدة قد تستدعي تنويم المريض في المستشفى.
أسباب المرض:
مرض الصدفية مثل العديد من الأمراض غير معلوم سبب حدوثه على وجه الدقة ولكن هناك العديد من الظواهر الطبية التي تفسر سبب حدوثه ومنها:
- الوراثة فهناك حوالي 20% من مرضى الصدفية لديهم على الأقل اصابة أحد أفراد العائلة بالصدفية، وقد اكتشف الباحثون مؤخراً واحد من الجينات وثيقة الصلة إصابة بالصدفية وهذا الأمر يدعو للتفاؤل بقرب التوصل لعلاج فعال لهذا المرض المزمن.
- الهرمونات حيث تنعكس التغيرات الهرمونية على الإصابة بالصدفية، حيث يزداد انتشارها عند سن البلوغ وكذلك تتغير طبيعة الصدفية أثناء الحمل عند المراة.
- بعض العقاقير تزيد من حدة الصدفية وانتشارها، مثل مضادات الملاريا وبعض ادوية ضغط الدم والقلب وبعض أدوية الأمراض النفسية.
- الانفعالات والتوترات النفسية وكذلك التدخين ثبت أنها جميعاً تؤدي لنشاط الصدفية.
- الالتهابات البكتيرية وخاصة التهاب الحلق المتكرر يؤدي الى ظهور وزيادة أعراض الصدفية.
أنواع الصدفية:
- الصدفية اللويحية المزمنة (Ch.plaque psoriasis ) وهى أكثر الأنواع انتشاراً وتظهر عادة بالأكواع وأسفل الظهر وقشرة الرأس.
- صدفية فروة الرأس ( scalp psoriasis) قد تظهر كحالة منفردة وغالباً ما تكون مصاحبة للصدفية اللويحية.
- صدفية القطرات (Guttate psoriasis) وسميت هكذا لأنها تبدو كقطرات المطر المنتشرة على سطح الجلد على شكل حبيبات صغيرة وعادة تصيب الأطفال وتحدث نتيجة تكرار التهاب الجلد بالميكروسكوب السبحي.
- صدفية الأظفار (nail psoriasis) تظهر بأشكال متعددة وتصيب حوالي 50% من مرضى الصدفية ويزيد معدلها لحوالي 80 % عند الإصابة بالتهاب المفاصل الصدفي.
- صدفية ثنايا الجلد (Flexural or inverse psoriasis) يصيب هذا النوع تحت الإبطين وبين الأفخاذ وتحت الصدرلدى السيدات. وعادة ما تظهر على شكل بقع حمراء ملساء بدون قشور نتيجة احتكاك الجلد المستمر.
- صدفية اليدين والقدمين (palmoplanter psoriasis ) وتكون على هيئة مساحات ملتهبة سميكة مصحوبة بالكثير من القشور والتشققات.
- هناك أنواع نادرة مثل الصدفية المتقيحة (pustular psoriasis) حيث تنتشر البثور الصديدية على معظم سطح الجلد وكذلك الصدفية الإحمرارية (Erythrodermic psoriasis) وهذه من الحالات الشديدة والحادة التي تستدعي تنويم المريض واعطائه علاجات قوية وفعالة للسيطرة على المرض ومنع حدوث مضاعفات.





صدفية فروة الرأس




العلاج:
الصدفية مرض غير معد وأغلب أنواعه ليس لها أي مخاطر على الحياة ما عدا من الناحية الجمالية، وعلاج الصدفية يحتاج الى وقت طويل ويجب المتابعة مع طبيب مختص وعدم استخدام اي وسائل علاجية دون استشارة الطبيب مع اتباع بعض النصائح العامة مثل:
- الراحة النفسية والإبتعاد عن الإنفعالات الحادة قدر المستطاع مع التوقف عن التدخين وكذلك الأدوية والعقاقير التي تزيد من حدة المرض بعد استشارة الطبيب.
- استعمال مرطبات الجلد وكذلك الصابون المرطب وارتداء الملابس القطنية لتقليل تهيج الجلد.
- التعرض المعتدل لأشعة الشمس للإستفادة من الأشعة فوق البنفسجية خلال فترة الصباح وبعد العصر، مع تجنب الإفراط في التعرض للشمس لذوي البشرة البيضاء لما له من نتائج سلبية.
- استعمال المياه المالحة للإستحمام والعلاج مثل العلاج في البحر الميت.
علاج الصدفية:
- ينقسم علاج الصدفية لعدة مراحل حسب حدة وانتشار المرض.
(أ) العلاجات الموضعية:
- مشتقات الكورتيزون وتستخدم لعلاج حالات محددة من المرض، ويجب عدم استخدامها بدون اشراف طبي متخصص لما لها من آثار جانبية.
- مركبات القطران وهى مراهم وشامبوهات مضادة للإلتهابات ذات تأثير علاجي جيد إلا انها نفاذة الرائحة ولونها أسود . وقد تسبب تصبغ للجلد والملابس.
- الانثرالين أو الدثرانول (Dithranol) مركب فعال يهدي من سرعة انقسام خلايا البشرة، إلا أن استخدامه يحتاج لخبرة وإشراف متخصص نظراً لما قد ينتج عنه من حساسية شديدة، وخاصة عند استخدام تركيزات عالية ويجب استعماله في المستشفى.
- فيتامين د. 3 الموضعي (calcipotriol) يستخدم على شكل مرهم أو كريم وله فعالية عالية .
- حمض السليسلك له فعالية عالية في تخفيف القشور ومنع تراكم طبقات البشرة، ويستخدم على شكل مراهم أو زيوت مضافة اليه مركبات أخرى ولايستخدم للأطفال لخطورته.
- فيتامين (أ) الموضعي له فعالية كبيرة في علاج بعض أنواع الصدفية ولكن لايجب استعماله للمرأة الحامل.
(ب) العلاج الضوئي (photo Therapy):
- يعتمد هذا النوع من العلاج على الأشعة فوق البنفسجية بدرجاتها المختلفة ويعتبر من أفضل طرق العلاج للحالات المتوسطة، وشديد الانتشار.
- العلاج الضوئي طويل الموجة (UVA) مع عقار السورالين . عادة يتم تعريض المريض للأشعة بعد ساعتين من استخدام عقار السورالين بالفم وذلك ثلاثة مرات بالأسبوع، وهو علاج ناجح إلا أنه يحتاج الى إجراء فحوصات دورية لوظائف الكبد وكذلك فحص العين وارتداء نظارات خاصة طوال يوم العلاج.
- الأشعة فوق البنفسجية متوسطة الطول (UVB) وهى نوعان: واسعة الطبقة وضيقة الطبقة وقد أصبح النوع الأخير أكثر أنواع العلاج الضوئي استخداما لمرضى الصدفية لفعاليته العالية ولكونه أكثر آماناً وأقل من حيث الآثار الجانبية.
- أشعة الليزر باستخدام الاكزايمر (Excimer Laser) يعالج الصدفية المحددة عن طريق موجات ليزر تشبه الى حد بعيد الأشعة فوق البنفسجية متوسطة الطول.
(ج) العلاج الداخلي (System Therapy) ويتم باستخدام العقاقير الطبية عن طريق الفم والحقن بالعضل أو الوريد أو تحت الجلد منها :
- عقار الميثوتريكسيت ويؤخذ أما بالفم أو عن طريق الحقن بالعضل وهو علاج فعال وخاصة لمن لديهم صدفية المفاصل، ولكن هناك أثار جانبية لهذا الدواء وخاصة على وظائف الكبد ونخاع العظام ويجب عدم اعطائه للمراة التي تريد انجاب الأطفال .ويجب اجراء فحوصات دورية قبل وأثناء العلاج.
- مشتقات فيتامين (أ) على شكل حبوب تعطي عن طريق الفم وذات فاعلية عالية لعلاج الصدفية الا أن هناك مشكلتان رئيسيتان لهذه الأدوية:
أولاً : انها تسبب تشوهات للجنين في حالة حدوث حمل للمريضة التي تستخدم هذا الدواء الأمر الذي يلزم باستعمال موانع الحمل طوال فترة العلاج ولمدة لاتقل عن 2- 3 سنوات بعد الأنتهاء منه.
ثانيا :هناك العديد من الأثار الجانبية لهذه الأدوية على وظائف الكبد ونسبة الدهون في الدم وكذلك على نمو العظام عند الأطفال لذا يجب العلاج تحت اشراف طبي دقيق وفحص عند استعمالها.
- عقار السيكلوسبورين من العقاقير الفعالة في علاج الصدفية الا أن له أيضا الكثير من الآثار الجانبية وخاصة على وظائف الكلى ويؤدي الى ارتفاع ضغظ الدم.
- الأدوية البيولوجية هى آخر اكتشافات العلم في علاج هذا المرض المزمن ويتم تحضير هذه الأدوية باستخدام التكنولوجيا البيولوجية حيث يتم انتاجها من الكائنات الحية (مثل الميكروبات) وهى عملية معقدة علمياً وعالية التكاليف وتكون هذه العلاجات على هيئة بروتينات معدلة جينياً حتي تكون مطابقة أو مشابهة لتلك التي ينتجها الجسم لتتفاعل مع بروتين سطح الخلية وبالتالي يتوقف نشاط المرض وذلك من دون التأثير على الخلايا أو الأنسجة الطبيعية وهذه الأدوية عادة تعطى عن طريق الحقن بالوريد أو تحت الجلد وتكون عادة مرة إلى مرتين أسبوعياً، ومشكلة هذه الأدوية غلاء سعرها وقد تسبب نقص مناعة الجسم . ويجب عمل فحوصات للمريض قبل استعمالها، ويجب الحد من استعمالها الا عند الضرورة القصوى.
أخيراً مرض الصدفية مرض مزمن ويحتاج الى فهم من المريض ومساعدة من الأطباء ويجب أن تكون هناك منتديات خاصة بمرض الصدفية لمناقشة جميع المسائل المتعلقة بهذا المرض وأغلب مرضى الصدفية يعيشون حياة متأقلمة مع هذا المرض.

* استشاري طب الأمراض الجلدية والعلاج بالليزر

الاسماك غذاء و دواء

ما هى أهم فوائد الأسماك بالنسبة للإنسان؟

يجيب عن هذا التساؤل الدكتور هانى كمال أستاذ أمراض التغذية قائلا الأسماك لها فوائد كثيرة بالنسبة للإنسان يأتى فى مقدمتها أنها تعتبر من المواد الغذائية سهلة الهضم وتساعد فى عدم تعرض الإنسان لأمراض سوء التغذية كما أنه يحتوى على نسبة كبيرة من البروتين والذى يدخل فى بناء جسم الإنسان.

ويضيف كمال أن الأسماك تحتوى على مادة أوميجا 3 والتى تعمل على تقليل نسبة الكولسترول فى الدم وتساعد فى تكسير وحرق الدهون كما أنها تحتوى على مواد مضادة للأكسدة يستفيد منها جسم الإنسان فى التخلص عن المواد الزائدة عن حاجة الجسم.

كما أن الأسماك تحتوى على كميات كبيرة من الكالسيوم والفسفور وهى مواد تدخل فى تركيب الجسم وتساعد على تقوية العظام بالإضافة إلى منع تعرض الجسم للالتهابات التى تصيب العظام خاصة بالنسبة للأطفال وكبار السن.

وبالنسبة للأسماك التى تحتوى على نسبة عالية من الزيوت كالتونة والماكريل فينصح كمال بتناول كميات كبيرة منها خاصة بالنسبة للأطفال لأنها تحتوى على نسبة عالية من فيتامين ب وفيتامين د.

نصائح طبية للرجال بعد الأربعين

يحتاج جميع الرجال فوق سن الأربعين إلي الأبحاث الطبية المنتظمة والمتكررة وذلك للتأكد من سلامتهم والحفاظ علي صحتهم طوال الوقت، لكن لماذا يحتاج الرجال إلي هذه الأبحاث والاختبارات والمداومة عليها.

بطبيعة الحال هناك أسباب كثيرة تتطلب من الرجال أن يقوموا بعمل الفحوصات الطبية الدورية المنتظمة والشاملة عند الوصول إلي سن الأربعين ومن هذه الأسباب أن الطبيعة البيولوجية للحالة الجسمانية تتغير بصورة كبيرة نظرا لأن الجسم قد مرت عليه مرحلة مهمة وحيوية من مراحل الحياة وانقضت تماما وهي مرحلة الشباب التي تسبق سن الأربعين.
وبعد سن الأربعين تظهر علي أجسام الرجال وتبدو علمات الشيب والكبر والتقدم في السن بصورة ملحوظة مع الضعف الملحوظ في القدرة البيولوجية والهرمونية للجسم، حيث تبدأ البنية الجسمانية في الضعف رويدا رويدا وبصورة تدريجية ومنتظمة، خاصة إذا أهمل الرجال الاهتمام بصحتهم العامة وعدم القيام بعمل الفحوصات الطبية الشاملة التي تمكنهم من تحديد المشاكل الصحية والجسمانية التي قد تصادفهم في هذه المرحلة الحرجة من العمر.

وبعيدا عن التغيرات الجسمانية والهرمونية في هذه الفترة هناك أيضا التغيرات النفسية السيكولوجية والتغيرات المرتبطة بالحالة المزاجية والضغوط الناجمة عن مشاكل الحياة الكثيرة، وهذا النوع من الضغوط كبير جدا ويعتبر الرجال أكثر عرضة له من النساء حيث يؤثر عليهم بصورة كبيرة وواضحة، ويؤدي الي إحداث درجة من الاختلال الوظيفي الذي يلحق بأعضاء الجسم ويؤثر تأثيرا واضحا ومباشرا عليها وبصورة أكثر من ملحوظة، الأمر الذي يتطلب بعضا من الاهتمام بالحالة المزاجية في مرحلة حرجة من مراحل العمر هي المرحلة التي تبدأ من سن الأربعين وما فوق.

أهمية الفحوصات الطبية:
تعتبر الفحوصات الطبية مهمة للرجال الذين يعانون من الأمراض ذات الطبيعة الوراثية أو العائلية وذلك لتحديد احتمال الإصابة بهذه الأمراض في مرحلة متقدمة من العمر من عدمه والسيطرة علي هذه الأمراض قبل فوات الأوان، وأيضا إيجاد العلاج المناسب لها وتحاشي الإصابة بها في مرحلة مبكرة من العمر تبعد تماما عن المراحل الحرجة من العمر.
وهي فترة السبعينات من العمر أو ما فوق ذلك، أما العامل الآخر لإجراء الفحوصات الطبية في وقت مبكر فهو الوقاية من الإصابة ببعض الأمراض الأخري مثل السمنة والزيادة المفرطة في الوزن وكذلك الإصابة بالنوبات القلبية وأمراض السكر وضغط الدم سواء المرتفع أو المنخفض، وكل هذه من الأمراض التي يجب اكتشافها في مرحلة متقدمة من العمر والسيطرة عليها.

 لكن ماهي النصائح العشرة الذهبية للرجال فوق الأربعين:

1- الإقلاع عن التدخين:
مما لا شك فيه أن التدخين يؤثر علي جميع المدخنين بلا استثناء ولا يتوقف أثر التدخين وسلبياته علي المدخنين بل يصل تأثيره إلي المحيطين بالمدخن ويسبب لهم مخاطر لا تقل كثيرا عن الأضرار التي سببها للمدخن نفسه، وهذا ما يطلق عليه اصطلاحا التدخين السلبي وهو ذلك النوع من التدخين الذي يؤثر على المحيطين بالمدخن بحيث يصبحون مدخنين سلبيين.
 أما الأضرار التي يسببها التدخين للمدخنين فهي كثيرة يأتي في مقدمتها سرطان الرئة وهو المرض المعروف بتأثيره الفعال والقاتل علي المدخنين حيث تنتشر الإصابة بسرطان الرئة بين المدخنين بصورة كبيرة مذهلة عن غير المدخنين، ولا يسبب التدخين سرطان الرئة فقط بل يسبب العديد من أنواع السرطانات الأخري ومنها سرطان الزور والحلق والمريء بل وسرطان البروستاتا.
 كما للتدخين الإسهام الأكبر في زيادة معدلات الوفاة بين الرجال المدخنين فوق سن الأربعين، لذا يرجي من الرجال المدخنين  فوق سن الأربعين الإقلاع الفوري عن التدخين للحفاظ علي صحتهم وتجنب مخاطره وتلافي حدوثها وعمل الفحوصات الطبية الشاملة والمنتظمة للكسف المبكر عن أي أخطار مرتبطة بعادة التدخين للرجال فوق سن الأربعين.

 2- فحص البروستاتا:
إذا كانت النساء أكثر تخوفا من سرطان الثدي فإن الرجال أكثر تخوفا في الجانب المقابل من سرطان البروستاتا وهو أكثر أنواع السرطانات شيوعا بين الرجال والذي يجب اكتشافه والسيطرة عليه في سن مبكرة وذلك قبل انتشار هذا السرطان وتصبح مهمة علاجه صعبة، وذلك لأن سرطان البروستاتا أيضا ثاني أنواع السرطانات التي تؤدي إلي زيادة معدلات الوفاة بين الرجال، لذا يتوجب علي الرجال فوق الأربعين عمل الفحوصات الطبية والدورية المنتظمة للتخلص من سرطان البروستاتا.

 3- الفحص عن السرطان:
يتضمن الفحص الكلي عن الإصابة بأمراض السرطان بعد سن الأربعين القيام بفحص جميع أجزاء الجسم وإجراء التحاليل الكاملة لها بصفة دورية، وألا تغفل هذه التحاليل جزءاً معينا من أجزاء الجسم كافة مثل الخصيتين والفم والجلد والبشرة والقولون وغيرها، مع ملاحظة التغيرات في عادات الأمعاء وتماسك البراز أو الغائط وكذلك البول مع إجراء التحاليل بصورة دورية والمحافظة عليها دائما.

 4- تجنب الكحوليات:
من المعروف جيدا أن تعاطي الكحوليات أمر محرم شرعا وقد نهت عنه جميع الأديان السماوية لأنها تغيب العقل وتفقد الإنسان وعيه وتجعله في غفلة عما يحدث حوله من أمور تتطلب قوة وقدرة فعلية وإدراكاً كاملاً لما يحدث حوله من توابع وأحداث، وبطبيعة الحال لا يمكنه تتبع كل ذلك وهو شارد الذهن، ومن ثم يتوجب علي الرجال فوق الأربعين تجنب تعاطي الكحوليات أو الجلوس إلي جوار من يتعاطون هذه الكحوليات ويدمنونها.

 5- الحفاظ علي نظام صحي:
يعني الحفاظ علي نظام صحي معين هو مزاولة التمارين الرياضية مثل تمارين الإيروبيكس ورفع الأثقال والذهاب إلي صالات الجيمنازيوم من وقت لآخر والحفاظ علي هذه العادات بصورة غير منقطعة بعد سن الأربعين وأن تكون جزءاً من حياة الفرد اليومية.

 6- فحص ضغط الدم:
مما لا شك أو جدال فيه أن أغلب أمراض العصر ترتبط بضغط الدم نظرا لضغوط الحياة اليومية المتتابعة - وما أكثرها - والتي تؤثر علي الرجال بصفة خاصة دون سواهم،  لذا ما يجب علي الرجال فعله في سن الأربعين هو القياس المنتظم لضغط الدم من فترة لأخري وعدم إهماله بأي حال من الأحوال.

 7-  التقليل من ضغوط العمل:
من المعروف أن الضغوط المزمنة تضر بالجسم، ومن ثم فإن التوتر يزيد من معدلات الضغط ويجعل الدم ذا كثافة أكبر الأمر الذي يضر ببعض أجزاء الجسم وأعضائه الحساسة مثل القلب والمخ والمعدة، وهذا ما يرتبط بطبيعة الحال بضغوط العمل التي يجب أن يقلل الرجال في سن الأربعين منها تماما.

 8- حل المشاكل الأسرية:
من ينكر أن للمشاكل الأسرية التأثير الكبير والواضح علي حياة الجميع والتأثير المباشر كذلك في سير هذه الحياة بصورة طبيعية أو غير طبيعية، الأمر الذي ينتج عنه القلق، الضغط، الغضب والصراع وغيرها مما يضر بصحة الرجل بعد الأربعين ويؤثر عليها تأثيرا كبيرا للغاية.

 9- التطعيم:
ليس من العيب أو الخجل بالنسبة للرجال فوق سن الأربعين أو في أى سن مهما كانت أن يداوموا ويستمروا علي تلقي وتعاطي الأمصال والتطعيم الذي يقيهم الوقوع في الأمراض الكثيرة والكثيفة التي تؤثر علي صحتهم بشكل مباشر وتضرها وتؤذيها كثيرا.

 10- عمل الفحوصات المعملية:
وهي كثيرة للغاية ومتعددة وتكون علي معظم أجزاء الجسم وليس عضوا بعينه، يقوم بها أطباء وخبراء متخصصون للوصول والحصول علي أفضل النتائج التحليلية واتباع التعليمات والتحذيرات التي توصي بها.

اسباب مرض الوسواس القهرى عند الرجال

   كتبت -مروة محى الدين :اختلفت اراء الاطباء النفسيين فى تحديد اسباب مرض الوسواس القهرى حيث تتداخل عوامل كثيرة لتكون اسباب محتملة فى الاصابة ويعتبر الهدف من ذكر هذة الاسباب ليس لمجرد سرد وصف دقيق لها اوانها تعتبر مرجعا فى هذا الشان انما للايضاح انة مرض بحاجة الى علاج دوائى او معرفى او علاج سلوكى وليس وصمة عار ان يصاب الانسان بهذا المرض او انة عقاب الهى بسيبب قلة الدين او ضعف الايمان كما يظن البعض انما هو عبارة عن اضطراب فى النواقل العصبية فى المخ وقد لوحظ ان 50% من الحالات بدات فيها الاعراض بعد التعرض لمشكلات وضغوط نفسية وفيما يلى اسباب مرض الوسواس القهرى بشيئ من الايجاذ :
-          تشير بعض الدراسات الى عدم اكتمال الجهاز العصبى لدى المصابين بالوسواس واحتمالية وجود بؤرة كهربائية فى القشرة اللحائية تستثير افكار واندفاعات لدى الفرد وردود فعل تتسم بالقلق المفرط ازاء الضغوط .
-          تشير بعض الدراسات الى تعرض المرضى لبعض الاساليب الغيير سوية فى التربية مثل التزمت والتعسف والرفض والقسوة والضبط الشديد   والتدريب الخاطئ المتشددعلى النظافة والاخراج فى الطفولة والتهديد المستمر بفقدان الامن ايضا الاسراف فى لوم الطفل وتانيبة عند وقوع اى خطا وتهويل اخطائة وتهوين حسناتة ممايؤدى الى تكوين ضمير صارم لدى الفرد يحاسبة على اقل هفوة مما قد يؤدى الى نمو الخصائص المهيئة للاصابة بالمرض .
-          تشير بعض الدراسات الى اصابة الفرد بالمرض نتيجة لوجود بعض صفات الشخصية الوسواسية لدى الفرد نفسة اى الفرد مهيئا للاصابة ومن هذة الصفات الدقة المبالغ فيها والاهتمام بالتفاصيل والتمركز حول الذات والشدةوالصرامة
-          تشير بعض الدراسات الى وجود صراعات نفسية بين اشباع الرغبات والنزعات العدوانية والشعور بالذنب
-          تشير بعض الدراسات الى قيام الطفل بتقليد سلوك الوالدين فى تكرار السلوك الوسواسى والقهرى والاعتياد علية

احدث علاج التهاب الكبد الفيروسى "سى

أظهرت أبحاث نشرتها مجلة "نيتشر مديسين" المتخصصة، أن اكتشاف انزيمين جديدين يسهمان فى الإصابة بفيروس التهاب الكبد "سى"، قد يفسح المجال أمام تطوير أدوية جديدة مضادة للمرض، موضحة أنه يجرى التحضير لاختبار تمهيدى لدى مصابين بالفيروس باستخدام كابح لهذين الإنزيمين، بعد أن تم الاختبار بنجاح على حيوانات من قبل.

وحدد فريق دولى من الباحثين بقيادة توماس بومر، من جامعة ستراسبورج الفرنسية، العاملين الجديدين اللذين يضطلعان بدور حاسم للسماح لفيروس التهاب الكبد "سى" بالدخول إلى خلايا الكبد.

ورغم التقدم الذى أظهرته التجارب، لا تُؤمّن الأدوية المتوافرة حالياً فاعلية لدى كل المرضى، خصوصاً أن الكثير منهم يطورون مقاومة لمضادات الفيروسات. ولم يتم حتى الآن التوصل إلى أى لقاح للمرض.

وقام باحثون من جامعة ستراسبورج، وفق "العربية نت"، بالتعاون مع فرق بريطانية وألمانية وأمريكية (هارفرد) بتحليل دقيق لخلايا الكبد التى تنتج انزيمات تسمى "كيناز" للتوصل إلى معرفة أفضل لدور هذه الانزيمات فى الإصابة بالتهاب الكبد الفيروسى "سى".

ومن بين أصل 58 إنزيما تم رصدها تمكن الباحثون من تحديد الدور المهم لاثنين منها يسهلان تجمع متلقيات الفيروس عند سطح خلايا الكبد، ويضطلعان تاليا بدور فى المرحلة الأولى للإصابة، أى دخول الفيروس إلى الخلايا.

ومن خلال تعطيل إحدى هذين الانزيمين بواسطة عقار "ارلوتينيب" الذى يستخدم فى معالجة سرطان الرئة، فضلا عن أجسام مضادة محددة، نجح الباحثون فى الحد من دخول الفيروس إلى الخلايا فى المختبر.

وعند اختبار العملية على فئران، تبين أن عقار "ايرلوتينيب" يؤخر ويخفف من حدة التهاب الكبد الفيروسى "سى" لدى الحيوانات.

ويعد الباحثون الآن لدراسة سريرية لتقييم فاعلية عقار "ايرلوتينيب" لدى المصابين بالتهاب الكبد الفيروسى سى.

ويعتبر التهاب الكبد الفيروسى "سى" من الأسباب الرئيسية لالتهاب الكبد المزمن فى العالم ويطال أكثر من 170 مليون شخص، وغالباً ما يتم تشخيص الإصابة بعد عدة سنوات وهو يتطور بصمت ليصل إلى تليف الكبد أو سرطان الكبد

علاج الصداع بالتمارين الرياضية

كشفت دورية "Cephalalgia" فى دراسة حديثة صادرة بعدد شهر أكتوبر الحالى، أن ممارسة التمارين الرياضية تعادل كفاءة الأدوية المستخدمة لعلاج مرض الصداع النصفى، ويمكن أن تحل بديلاً لها، مما قد يخلص العديد من المرضى من الصعوبات التى يلاقونها جراء تناول الأدوية.

وأشارت الدراسة التى أجراها مجموعة من الباحثين بجامعة جوتنبرج السويدية، إلى أن ممارسة مريض الصداع النصفى للتمارين الرياضية لمدة 40 دقيقة فى اليوم، ولمدة 3 مرات على الأقل خلال الأسبوع، هو أمر كاف جداً لعلاج المرض، ويغنيه عن تناول الأدوية المستخدمة فى علاجه.

وقام الباحثون بإجراء الدراسة على 91 مريضا بة الصداع النصفى، وقاموا بتقسيمهم إلى 3 مجموعات، حيث طلبوا من المجموعة الأولى أن تمارس التمارين الرياضية لمدة 40 دقيقة على مدار 3 أيام فى الأسبوع، وأمروا المجموعة الثانية أن تستخدم العلاج الدوائى لعلاج المرض وليكن "topiramate "، فى حين طالبوا المجموعة الثالثة بممارسة تمارين الاسترخاء فقط، واستمرت تلك الدراسة على مدار ثلاثة أشهر.

وقام جميع المرضى بعد انتهاء الثلاثة أشهر، بملء عدد من الاستبيانات حول طبيعة الأعراض التى شعروا بها، ومدى نشاطهم البدنى، وكيف كانت حالة التنفس؟ وجميع الأمور المتعلقة بالمرض.

وأكدت دكتورة إيما فاركى، أحد المسئولين عن الدراسة، أن النتائج أشارت إلى أنه لم يكن يوجد أى فارق فى النتيجة النهائية بين جميع العلاجات المستخدمة إطلاقاً، وخلصت الدراسة إلى أن التمارين الرياضية قد تحل بديلاً للأدوية وتمارين الاسترخاء، وخصوصاً أن هناك العديد من مرضى الصداع يواجهون صعوبات جراء تناول تلك الأدوية.

وكان هناك اعتقاد سائد بأن التمارين الرياضية مفيدة لعلاج الصداع النصفى، ولكن بدون إثبات علمى، وكان بالفعل بعض الأطباء يصفونه للمساعدة فى علاج هذا المرض، حتى أكدت تلك الدراسة صحة هذا الاعتقاد.

نصائح أثناء العمل على الكمبيوتر

هل تشعر بالراحة وأنت جالس على المقعد أمام شاشة الكمبيوتر؟
ربما يكون المقعد هو ثاني أهم عنصر من عناصر مكان العمل بعد شاشة الكمبيوتر. ولابد لمقعد الكمبيوتر الجيد أن يكون من النوع القابل للتعديل.
ويتعين أن يكون بمقدور المستخدم تغيير ارتفاعه ووضعية ظهر المقعد ومساند الذراعين.
ولا تتردد في تغيير وضعية ظهر المقعد أكثر من مرة خلال اليوم، حيث أظهرت الدراسات أن الجلوس في نفس الوضع طوال اليوم يمكن أن تكون له آثار سلبية على الظهر، ولذلك ينصح بتغيير وضعية مسند الظهر أكثر من مرة يوميا.

استعمالات دم الأخوين وفوائده

(وصف لي بعض المعالجين دم الأخوين ولكنني خفت أن أستعمله فهل هو آمن وما هو وما هي واستعمالاته؟
- عزيزي أبو هادي من الإمارات دم الأخوين هو صبغ أحمر يؤتى به من جزيرة سقطرى (جزيرة الصبر) ويسمى دم التيس ودم الثعبان والشيان والأيدع وقاطر الدم. ويستخدم لعلاج الجروح حيث يقطع النزيف ويلئمها، يقوي المعدة وينقع من تشققات المعقدة.

استخدام الهواتف الذكية يسبب مشاكل العين

وجدت دراسة جديدة أن الهواتف الذكية التي تستخدم فيها الشبكة العنكبوتية يمكن أن تتسبب بإجهاد العين وبالصداع.
وذكر موقع "النادي" الناطق بالعربية أن الباحثين في جامعة "ساني" لطب العيون بنيويورك وجدوا أن الأشخاص الذين يقرؤون الرسائل ويتصفحون الانترنت على هواتفهم النقالة يميلون إلى تقريب الأجهزة من أعينهم أكثر من الكتب والصحف ما يجبر العين على العمل بشكل متعب أكثر من العادة.
وقال العلماء إن قرب الأجهزة من العين بالإضافة إلى صغر الخط في هذه الهواتف يزيد من تعب الأشخاص الذين يضعون النظارات أو العدسات اللاصقة.
وقال الباحث المسؤول عن الدراسة مارك روزنفيلد إن "حقيقة حمل الأشخاص للأجهزة بمسافة قريبة من العين يجعلها تعمل بشكل متعب أكثر للتركيز على الأشياء المكتوبة".
وأضاف أن حقيقة أن تعمل العيون بشكل متعب أكثر تعني أن الأشخاص سيعانون من أعراض مثل أوجاع الرأس وتعب العين.
ويمكن لإرسال الرسائل الهاتفية واستخدام الانترنت عبر الهاتف أن يتسبب أيضاً بنشاف في العين وشعور بعدم الراحة وعدم وضوح في الرؤية بعد الاستخدام المطوّل.
وكانت دراسات سابقة أظهرت أن 90 بالمائة من الأشخاص الذين يستخدمون الحاسوب يعانون من مشاكل في العين.

13وسيلة تجنبك الشعور بالنوم و الكسل

1.استيقظ وتحرك في الغرفة للشعور باليقظة:
ذكر دكتور روبرت ثايير، الأستاذ بجامعة كاليفورنيا في إحدى الدراسات المشهورة، أن الأشخاص يحصلون على الطاقة من خلال تناول قطع الحلوى وكذلك المشي لمدة 10 دقائق. فبالرغم من أن الحلوى تعزز من مستويات الطاقة سريعا إلا أن الأشخاص سرعان ما يشعرون بالتعب والإرهاق ويفقدون طاقتهم بعد ساعة تقريبا، أما المشي لمدة 10 دقائق فقد عمل على تعزيز الطاقة لمدة ساعتين، وهذا لأنه يقوم بضخ الأوكسجين عبر الأوردة والمخ والعضلات.


2.أخذ قيلولة للتخفيف من حدة الشعور بالنعاس:
مع تذكر شيئين عن القيلولة، الأولى أن تستغرق ساعة واحدة فقط والثانية ألا تقترب من موعد نومك المعتاد. فأفضل شيء هو أن تستغرق 5-25 دقيقة، وأن يتم اتخاذها 5-7 ساعات قبل الذهاب إلى الفراش، أما إذا اضطررت إلى أخذها في وقت متأخر فاحرص على أن تكون فترة قصيرة. فأخذ القيلولة أثناء العمل من الأمور الحساسة للغاية، ولكن إذا احتجت لذلك فيمكنك أخذها أثناء فترة الراحة مع ضبط المنبه الهزاز لإيقاظك، ويذكر دكتور اليسون.ت.سيبرن أنه إذا لم يكن بإمكانك اخذ القيلولة، فيمكنك الاسترخاء وإغلاق عينيك لمدة 10 دقائق.


3.أعط لعينيك راحة لتجنب الإرهاق:
التركيز المستمر على شاشة الكمبيوتر يسبب إجهاد العين ويزيد من الشعور بالنعاس وكذلك الإرهاق، لذا فعليك البعد عن جهاز الكمبيوتر لعدة دقائق من وقت لآخر لإراحة عينك.


4.تناول الوجبات الصحية لتعزيز الطاقة:
السكريات تعطيك دفعة طاقة سريعة عند تناولها، كذلك فإن انخفاض السكر في الدم يسبب خمول العقل والكسل. والوجبات الآتية تمدك بالطاقة الهائلة على المدى الطويل: زبدة الفول السوداني مع المقشرمات، الزبادي مع الجوز أو الفواكه الطازجة، الجزر مع الجبن منخفض الدسم.



5.البدء في إجراء محادثة لتنشيط عقلك
فإذا كنت تشعر بالوخم سريعا، فإن الانضمام إلى محادثة تنشط عقلك مرة أخرى، حيث يمكنك التحدث إلى زميلك عن فكرة تجارية أو عن السياسة والدين، فهذا سلوك مشجع للغاية وخاصة إذا دار الحديث عن السياسة.

6.التعرض للضوء لتخفيف التعب
إن البيئة ذات الإضاءة الخافتة تعمل على تفاقم الشعور بالإرهاق والتعب، وقد أظهرت الدراسات أن التعرض للضوء الساطع يقلل من الإحساس بالنوم ويزيد من اليقظة، لذا اعمل على زيادة كثافة الضوء في مكان عملك.

7.أخذ نفس عميق للإحساس باليقظة
حيث إن النفس العميق يعمل على رفع مستوى الأوكسجين في الدم، مما يقلل بدوره من معدل ضربات القلب وكذلك ضغط الدم ويحسن من الدورة الدموية وأخيرا يقوي من الأداء العقلي ويعزز من الطاقة. فالفكرة من ممارسة تمرين النفس العميق هي وصول الأوكسجين إلى البطن وليس الصدر، ويمكنك ممارسة ذلك في عملك من خلال الجلوس في وضع مستقيم والتكرار لأكثر من 10 مرات. ويمكنك وضع إحدى يديك على بطنك أسفل أضلعك والأخرى على صدرك، ثم الاستنشاق بعمق عن طريق الفم والسماح لبطنك بدفع يدك مع عدم تحريك صدرك. قم بإخراج النفس من الشفاة كما لو كنت تصفر، ويمكنك استخدام يدك على بطنك للمساعدة في دفع الهواء خارجا. وهناك طريقة أخرى تستخدم في اليوجا من أجل التعزيز السريع للطاقة وزيادة اليقظة، ويمكنك من خلالها أخذ شهيق وزفير سريعا عبر الأنف، مع حفظ الفم مغلقا والاسترخاء.

8.أثناء القيادة، عليك بالوقوف بجانب الطريق إذا شعرت بالنعاس
إن القيادة مع الشعور بالنوم تعد من الأمور الخطيرة شأنها شأن القيادة تحت تأثير الكحول، كذلك فإن بعض الحيل كفتح نافذة السيارة أو الاستماع إلى الموسيقى الصاخبة قد لا تساعدك على اليقظة لفترات طويلة. وفي هذه الحالة يمكنك الاستعانة بشخص آخر للقيادة إذا شعرت بالنوم أو الوقوف بجانب الطريق، وإذا كنت في طريقك لرحلة طويلة فعليك التوقف كل ساعتين على الأقل والمشي في الهواء النقي.

9.التغير بين مهمام العمل لتنشيط عقلك:
قام عدد من الباحثين بفنلندا بدراسة الأشخاص الذين يعملون ليلا لمدة 12 ساعة، واكتشفوا أن العمل الروتيني والوتيري هو من الأمور الضارة لأن اليقظة تكون في أوقات يحتاج الجسم فيها أن يكون نائما. وسواء في العمل أو المنزل حاول التغيير والتنويع في الأشياء التى تقوم بها، وذلك حتى تتجنب إحساس النوم أو الخمول.



10. شرب المياه لتجنب التعب:
حيث أن الجفاف يسبب التعب، لذا عليك التأكد من شرب كمية وفيرة من السوائل وتناول الأطعمة التى تحتوي على الكثير من الماء كالفاكهة والخضروات.


11. التعرض لضوء النهار من أجل تحسين دورة النوم:
إن الساعة البيولوجية التى تحسن دورات النوم والاستيقاظ الخاصة بنا تتأثر كثيرا بضوء النهار، لذا حاول قضاء 30 دقيقة على الأقل خارج المنزل وفي ضوء النهار الطبيعي (وينصح الخبراء بالتعرض لضوء الصباح لمدة ساعة إذا كنت تشعر بالأرق).


12.ممارسة التمرينات الرياضية لزيادة الطاقة وتقليل التعب:
وجد الباحثون في التحليل الذي أجرته جامعة جورجيا عام 2006 لـ 70 دراسة وضم أكثر من 6800 شخصا، أن التمرينات الرياضية تعد من الأمور الفعالة لزيادة الطاقة وتقليل التعب أثناء اليوم مقارنة ببعض الأدوية التى تستخدم لعلاج مشاكل النوم. حاول أن تقوم بالتمرين لمدة 30 دقيقة في اليوم، وإذا قررت التمرن القاسي لبضعة أيام فستنخفض طاقتك لدقائق قليلة بعدها تزداد كثيرا. وإذا قمت بتناول الوجبات التى تحتوي على كل من البروتين والكاربوهيدرات في غضون ساعتين من التمرين الشديد، فسيقلل هذا من فقدان الطاقة. وأخيرا تأكد من انتهاء تمريناتك الخاصة بضعة ساعات قبل ميعاد النوم، وذلك حتى لا تكتسب الطاقة التى تحول دون نومك.


13. عندما تذهب لرؤية الطبيب بشأن نومك:
إذا وجدت أنك لا تستطيع التوقف عن التثاؤب عندما تحتاج إلى أن تكون يقظا، فعليك استشارة الطبيب، فقد تكون مصابا بإحدى الإضطرابات الكامنة وراء نومك، مثل النعاس المفرط أو الخمول والتخدير الذي يمكن علاجه. فقد يصف لك الطبيب بعض الأدوية لعلاج تلك المشاكل والإضطرابات، أما إذا كانت لديك صعوبة في النوم بسبب أشياء أخرى كالإجهاد مثلا فيمكنك محاولة العلاج السلوكي الإدراكي الذي يساعدك على تبني العادات الجيدة في النوم وكذلك التخفيف من القلق والتوتر.



تم تصميم القالب بواسطة : قوالب بلوجر عربية