موقع زواج | موقع تعارف

كتاب دليل الطبخ العربى

المتابعون

موقع زواج | موقع تعارف
Muslim dating | muslim marriage
موقع زواج | موقع تعارف

ما سبب ذلك الخفقان بعد الأكل؟ وكيف يمكن علاجه؟

ابو ناصر يرجع من عمله الساعة السادسة مساء (مهدود الحيل) بعد يوم شاق في البنك بين قضاء حاجات العملاء والاصدقاء والمعارف وبين انهاء الاعمال الادارية المنوطة به.. أضف الى ذلك احتياجات عائلته بجميع افرادها.. دخل بيته وبعد السلام ومداعبة ابنائه توضع له السفرة.. تلك السفرة التي تحوي الوجبة الوحيدة التي يتناولها ابوناصر في اليوم.. وهي تحتوي على ما لذ وطاب من الرز واللحم والايدام وبعد ذلك يحلي بما تيسر من انواع الحلويات ذلك اليوم.. ولكن المشكلة انه عند الانتهاء من الاكل يبدأ قلبه في الخفقان والاضطراب لفترة من الزمن قد تستمر من نصف ساعة الى ساعتين.. يصف ابو ناصر هذا الاضطراب قائلا " كأني يا دكتور قاعد اركض مع العلم أني جالس ومستريح بعد الغداء "في اول مرة فزعت كثيرا وذهبت الى اقرب مستوصف وقيل لي بعد الفحوصات من تخطيط وتحاليل دم (ما فيك شيء).. وبعد تكرار ذلك مرتين او ثلاث اصبحت اهمل هذه الظاهرة وتنتهي من حالها خلال نصف ساعة الى ساعتين.. ويكمل ابو ناصر في وصفه ان هذا الخفقان يبدأ فجأة وبدون مقدمات وليس ضرورة ان يحدث بعد كل غداء ولكنه خبط عشواء وهو لا يسبب له اغماء او دوخة او ضيقة في التنفس ولكنه يخيفه كثيرا ويشغل باله حتى انه في بادئ الأمر كان يتشهد حتى ينتهي ذلك الخفقان.. وأصبح ابو ناصر يتفادى الاستجابة للعزائم والحفلات تفاديا للحرج امام معارفه واصدقائه عند حصول تلك الاعراض.. وقد زار ابو ناصر بعض الاطباء الذين انقسموا الى قسمين احدهم يقول ان معه سكرا.. ولكن كانت جميع فحوصات السكر سلبية.. والفئة الاخرى كانت تقول ان مشكلته نفسية وقلق زائد وليس في قلبه مشكلة صحية نهائيا.. ببساطة لأن جميع فحوصات القلب طبيعية.. فجاء ابو ناصر العيادة يطلب المساعدة: ما سبب ذلك الخفقان وكيف يمكن علاجه؟
الأسباب:
ابو ناصر يعاني من مرض او متناذرة تسمى postprandial palpitations وتختصر طبيا ب PPPوهناك اسباب متعددة للخفقان مباشرة بعد الاكل من ضمنها القابلية للسكري او من لديه السكري مع مضاعفاته على الاعصاب التي تتحكم في الجهاز الهضمي او انخفاض الضغط بعد عمليات المعدة... او اقتطاع جزء من المعدة لاسباب طبية متعددة ..... كذلك بعض الامراض الهرمونية مثل انخفاض الغدة الدرقية او نقص وراثي في انزيمات معينة في الجسم ....ومن الحالات النادرة –الاستثناء وليس القاعدة– ان يكون من امراض شرايين القلب وبالذات الام الشرايين التي تحدث بعد الاكل post prandial angina .
....اما بعض هذه الحالات فليس له سبب واضح معلوم لدينا ومازال تحت البحث والاستقصاء .... والغالبية من حالات الخفقان بعد الاكل تحدث في اناس تكون فحوصاتهم القلبية طبيعية وليس لديهم سكري ولم يسبق ان عملوا اي عملية في البطن ....... وكذلك نعرف ايضا ان هذا المرض ليس خطيرا ولا يسبب جلطات في القلب ومن السهل علاجه.
انواع الخفقان بعد الاكل:
هناك نوعان من اسباب الخفقان بعد الاكل اولها ما يتعلق بانخفاض السكر وهذا التشخيص يؤكد بكون السكر خلال حدوث تلك الاعراض اقل من 60 ملغ لكل 100 ديسيلتر من الدم ( 3.3 مليمول لكل لتر ) وتختفي تلك الاعراض باعطاء السكر ومن خصائصها انها تحدث خلال الاربع ساعات الاولى بعد الاكل وبالذات الوجبة الثقيلة الغنية بالكاربوهيدرات...... اما النوع الثاني فهو لا يتعلق بالسكر نهائيا ويحدث غالبا بسبب ازدياد هرمونات الكيتوكولامين catecholamines وبالذات في الشخصيات القلقة الانفعالية Adrenergic Postprandial Syndrome وتحدث الاعراض مماثلة لنوبات الهلع ولكن مع كون تحليل السكر طبيعيا وهي تكثر في من لديهم تاريخ مرضي للقولون العصبي.
الاعراض المصاحبة للخفقان بعد الاكل:
ولا تقتصر الاعراض في تلك الحالات على الخفقان وعدم انتظام نبضات القلب فقط وانما خليط مما يلي بدرجات متفاوتة: دوخة ,صداع,خمول, تعرق, قلق, حرارة في الوجه والعنق, اشتهاء للسكريات , برودة وتنميل في الأطراف, احساس غير طبيعي بأنه على وشك الموت كما حصل في مريضنا أعلاه.
العلاج:
نحن عادة ننصح المريض بتقسيم وجباته الى ست وجبات : ثلاث رئيسية وثلاث خفيفة SNACKS بمعنى وجبة تقريبا كل ثلاث ساعات ويبتعد عن السكريات والنشويات ويكثر من الخضار والالياف في وجباته وينوع بكميات معقولة من اللحوم والفواكه والخضروات والالبان ومشتقاتها و الخبز الاسمر... ومن المهم جدا زيادة تأُثير العصب العاشر على نبضات القلب وذلك بالتمارين اليومية مثل المشي بشروطه التي سبق وان اوضحناها في مقال منفصل , وهذا الاسلوب فعال في الغالبيه العظمى من الحالات فإن لم تختفِ تلك الاعراض فمن الممكن استخدام مضادات بيتا اومضادات قنوات الكالسيوم للتحكم في نبضات القلب .
وتظل النصيحة النبوية من الذي لا ينطق عن الهوى صاحب المقام المحمود صلى الله عليه وسلم: (مَا ملأ آدَمِيّ وِعَاءً شَرّا مِنْ بَطْنٍ، بِحَسْبِ ابْنِ آدَمَ لُقَيْمَاتٌ يُقِمْنَ صُلْبَهُ، فَإِنْ كَانَ لَا بُدّ فَاعلاً فَثُلُثٌ لِطَعَامِهِ.....) نصيحة ذهبية لتفادي الكثير من الامراض ومن ضمنها امراض القلب ...ولايمكن القول ان سعة المعدة من ثلاثة الى اربعة لتر فيجب ان يكون الاكل حوالي اللتر الواحد وذلك لأن حجم المعدة وكمية الاكل بها متغيرة حتى اثناء الاكل نفسه وانما يقصد بثلث للطعام هو ما يطفئ الجوع وهذا واضح في بدء الحديث (يقمن صلبه) وكذلك كما ورد في الاثر (نحن قوم لا نأكل حتى نجوع واذا أكلنا لا نشبع)....... والله يرعاكم.
خالد النمر

0 التعليقات:

إرسال تعليق

تم تصميم القالب بواسطة : قوالب بلوجر عربية