موقع زواج | موقع تعارف

كتاب دليل الطبخ العربى

المتابعون

موقع زواج | موقع تعارف
Muslim dating | muslim marriage
موقع زواج | موقع تعارف

التهاب اوتار الابهام

هو التهاب أوتار الإبهام. وهذا مرض شائع خصوصاً عند الأشخاص الذين يستخدمون أيديهم بشكل كبير وهو يحدث نتيجة التهاب في الأوتار التي تحرك الإبهام وعادةً مايكون على شكل آلام مبرحة عند الإبهام وفي منطقة الرسغ تزداد مع الحركة وعند الضغط على هذه المنطقة. وبالنسبة للعلاج فإنه يكون عن طريق تناول قسط من الراحة وباستخدام الأربطة الطبية التي تمنع الحركة في مفصل الإبهام والرسغ لبضعة أيام وتناول الأدوية المضادة لالتهاب العضلات والأوتار لفترة لا تقل عن عشرة أيام. وفي بعض الحالات التي لا تستجيب للراحة وللأدوية فإنه يتم اللجوء إلى حقن موضعي بمادة الديبومدرول المضادة للالتهابات السريعة المفعول. أما في حال فشل هذه الحقنة الموضعية في إزالة الأعراض فإنه يتم اللجوء إلى التدخل الجراحي عن طريق جرح بسيط لا يتجاوز سنتيمترين لتحرير الضغط على الوتر عند قاعدة الإبهام. وهذه العملية آمنة بإذن الله وبنسبة نجاح كبيرة وتتم عن طريق عمليات اليوم الواحد حيث يمكن للمريض الخروج من المستشفى خلال نفس اليوم

ما هو الحدق؟ وما هي استعمالاته؟

ما هو الحدق؟ وما هي استعمالاته؟
-  الخرج الحدق نبات شوكي أوراقه تشبه أوراق الباذنجان وأزهاره كذلك وهو من نفس فصيلة الباذنجان له ثمر أخضر يتحول إلى أصفر عند النضج يشبه في حجمه حجم التفاح البلدي الصغير يستخدم ضد نخر الأسنان عندما يتبخر به كما أنه ينفع من لسع العقرب. إذا تبخر المصاب بالبواسير بثمرته الجافة جففها ونفعها. كما أن ماء الثمرة غير الناضجة التي لا زالت خضراء تعالج الإكزيما وهي مجربة.

ما هو مرض أيوب؟

يجيب عن هذا التساؤل الدكتور عبد الرحيم عبد الله أستاذ الأمراض الجلدية قائلا إن مرض أيوب عبارة عن فقاعات صغيرة وحبيبات تظهر على مناطق معينة من الجلد مثل الظهر والبطن والسطح الخارجى للذراعين، وتصحبها حكة شديدة.

ويضيف أنه كما لوحظ وجود ارتباط بين ظهور مرض أيوب وحدوث اضطراب فى الأمعاء الدقيقة ناتج عن عدم تحمل المرضى للأطعمة، التى تحتوى على دقيق القمح، وبدراسة المكون المسبب وجد أنه مادة بروتينية تسمى جلوتن، وعادة ما تتحسن حالة المريض إذا امتنع عن تناول الأطعمة التى يدخل فى تركيبها دقيق القمح مثل الخبز والمكرونة والجاتوه.

ويشير إلى أن مرض أيوب يعتبر من أمراض المناعة الذاتية، ويعالج المرض بأحد مشتقات السلفا مثل الدايسون أو السلفا بايريدين، ويلاحظ الأطباء المعالجون سرعة استجابة المريض لتلك العقاقير، حيث تختفى الحكة فى غضون أيام قليلة، ثم يزول الطفح فى حدود عشرة أيام من بدء العلاج.

جراحة البروستاتا

ذكر استطلاع ان قرابة نصف الرجال الذين يخضعون لجراحة استئصال البروستاتا بعد الاصابة بالسرطان وجدوا ان الحياة بعد الجراحة اسوأ من المتوقع مع انخفاض الوظيفة الجنسية وان مشاكل سلس البول كانت اكبر مما يتوقعون.
وقبل العملية توقع بعض الرجال في الدراسة التي نشرت في دورية المسالك البولية ان تكون لديهم وظيفة بولية وجنسية افضل بعد عام من اجراء الجراحة عما كانت عليه قبل اجراء العملية وهو اعتقاد قال عنه الباحثون الذين ترأستهم دانييلا ويتمان في جامعة ميتشيغان انه لا يتماشى مع الحقيقة.
وكتبت ويتمان وزملاؤها ان "الرجال لديهم توقعات غير واقعية بشأن وظيفة بولية وجنسية بعد اجراء جراحة البروستاتا على الرغم من المشاورات قبل اجراء العملية".
وكجزء من المسح ملأ 152 رجلا خضعوا لاستئصال البروستاتا استبيانا قبل خضوعهم للجراحة لكن بعدما تلقوا مشاورات بشأن مخاطر الاجراء. وكانت الاسئلة عن توقعاتهم بشأن الوظيفة البولية ووظيفة الامعاء والوظيفة الجنسية بعد عام من اجراء الجراحة.
وتوقع قرابة نصف الرجال نفس الوظيفة بعد الجراحة مثل قبلها لكن 17 بالمئة توقعوا وظيفة جنسية افضل بعد الجراحة.
وفي متابعة للمسح بعد عام قال 36 بالمئة فقط ان توقعاتهم بشأن الوظيفة البولية كانت مطابقة للنتائج الحقيقية وقال 40 بالمئة ان توقعاتهم بشأن الوظيفة الجنسية كانت مطابقة للحقيقة.
واشارت ويتمان منسقة الصحة الجنسية في قسم المسالك البولية في جامعة ميتشيغان الى انه من الصعب التنبؤ كيف من المحتمل ان يسترد المريض الوظيفة البولية والجنسية.
وقالت "يمكننا فقط (ان نخبرهم) فيما يتعلق باحصاءات شاملة ولا يمكننا ان نتنبأ لكل رجل مما يعني انه اذا كان هناك شك فان الناس يرغبون في ان يكونوا متفائلين وطموحين".
واظهرت دراسات حديثة ان رجلا واحدا فقط بين كل اربعة رجال استرد القدرة على الجماع بعد عام من الجراحة وان درجة ما من سلس البول كانت شائعة على الرغم من ان الرجال لم يميلوا الى ان يزعجوا انفسهم بها كثيرا.
وقالت تريسي كروبسكي من جامعة فرجينيا التي كتبت افتتاحية نشرت مع الدراسة ان توقعات الرجال غير الحقيقية يمكن ان تكون سلاحا ذو حدين.
واضافت ان من المعروف ان التفاؤل يساعد الناس على الشفاء ولكن على الجانب الآخر "ربما يؤدي في نهاية الامر الى احباط عند التكيف مع عجز على المدى الطويل".

حافظ على شعرك الاسود دون شيب

ستطاع باحثون اكتشاف بروتينا تبيّن لهم أنه المسؤول عن تحول الشعر إلى اللون الأبيض (الشيب)، وقال الباحثون إنهم سيعملون على ابتكار دواء يحول دون الشيب.
فقد استخدم باحثون في مختبر إيتو بمركز لانغون الطبي في جامعة نيويورك فئرانا سوداء، وعزلوا فيها بروتينا يعرف باسم "دبيلو.أن.تي" يتسبب في بياض الشعر.
وقالوا إن شعر الفئران والبشر متشابه إلى حد كبير، إذ هو مركب بطريقة تجعله يحتوي على خلايا ميلانوسيت جذعية.
وأضاف الباحثون ان البروتين دبليو.أن.تي ينشط بنفس الطريقة لدى الاثنين" الفئران والبشر.
وأوضحوا أن البروتين هو الذي ينسّق التلوين بين الخلايا، وأن اكتشاف دوره قد يساهم في القضاء على الشيب.

اللحم المشوي"يهدئ أعصاب الرجل!!

أجرى باحثون أميركيون دراسات وتجارب توصلوا بعدها الى استنتاج يفيد بأن منظر قطعة اللحم المشوية يعتبر بمثابة مهدئ لأعصاب الرجل،.ويربط الباحثون استنتاجهم هذا بالمشاعية وعلاقة الإنسان المعاصر الغريزية مع ماضيه السحيق، عندما كان الرجل يمتهن الصيد لتوفير لقمة العيش لنفسه ولعائلته. ويستشعر الإنسان في اللحم المشوي بواسطة عقله الباطن ما هو أكثر من مجرد طعام يستلذ به، فهو رمز للطمأنينة والحياة الآمنة.
فقد كان أجدادنا الأوائل أبناء القبيلة الواحدة يجلسون حول نار تشوى عليها قطعة لحم، ليتناولون عشاءهم جميعاً، وذلك لإيمانهم بأن وجودهم جميعاً في آن واحد يزيدهم قوة، ويعزز شعورهم بالأمان.

نقص فيتامين «د» قتل.. موزارت

اكتشف باحثان ان نقص فيتامين "د" كان سبب وفاة المؤلف الموسيقي الكلاسيكي الشهير وولفغانغ أمادوس موزارت عن عمر ناهز ال35 عاماً.
وقال الباحث الأميركي وليام غرانت من مركز أبحاث الصحة والتعرض لأشعة الشمس والتغذية في سان فرانسيسكو والدكتور ستيفن بيلز من كلية الطب في جامعة غراز النمساوية انه خلال القرن ال18، لم يكن الناس يعرفون فوائد التعرض للأشعة ما فوق البنفسجية وفيتامين "د" على الصحة. وأضافا ان الناس آنذاك كانوا يظنون ان الالتهابات كانت شائعة أكثر في فصل الشتاء. وشدد الباحثان على ان نقص فيتامين "د" هو عامل خطر مهم للإصابة بالعديد من الالتهابات بما فيه ذلك الالتهاب الرئوي وأمراض القلب والكلى وخمج الدم. ونشر الباحثان مقالة قالا فيها انه في فيينا وتحديداً في المنطقة التي عاش فيها موزارت، كان من المستحيل أخذ فيتامين "د" من أشعة الشمس طوال 6 أشهر من السنة.
وأضافا ان نقص الفيتامين في جسم المؤلف كان سبباً رئيسياً في وفاته.
يشار إلى ان موزارت مات في 5 ديسمبر 1791 عن عمر 35 سنة، وذلك بعد مرور شهرين على بدء فصل الشتاء وتردد انه كان يشكو من أمراض معدية مثل الزكام والحرارة والتهاب المفاصل والتهاب الحلق والتقيؤ بين منتصف أكتوبر 1762 ومنتصف مايو 1783.
يذكر انه بالرغم من وفاته في سن مبكرة ترك موزارت 626 عملاً موسيقياً، مع العلم انه قاد أوركسترا وهو في السابعة من عمره ولم يمشِ في جنازته سوى 5 أشخاص لم تكن بينهم زوجته لأن الجو كان شديد البرودة

ما سبب ذلك الخفقان بعد الأكل؟ وكيف يمكن علاجه؟

ابو ناصر يرجع من عمله الساعة السادسة مساء (مهدود الحيل) بعد يوم شاق في البنك بين قضاء حاجات العملاء والاصدقاء والمعارف وبين انهاء الاعمال الادارية المنوطة به.. أضف الى ذلك احتياجات عائلته بجميع افرادها.. دخل بيته وبعد السلام ومداعبة ابنائه توضع له السفرة.. تلك السفرة التي تحوي الوجبة الوحيدة التي يتناولها ابوناصر في اليوم.. وهي تحتوي على ما لذ وطاب من الرز واللحم والايدام وبعد ذلك يحلي بما تيسر من انواع الحلويات ذلك اليوم.. ولكن المشكلة انه عند الانتهاء من الاكل يبدأ قلبه في الخفقان والاضطراب لفترة من الزمن قد تستمر من نصف ساعة الى ساعتين.. يصف ابو ناصر هذا الاضطراب قائلا " كأني يا دكتور قاعد اركض مع العلم أني جالس ومستريح بعد الغداء "في اول مرة فزعت كثيرا وذهبت الى اقرب مستوصف وقيل لي بعد الفحوصات من تخطيط وتحاليل دم (ما فيك شيء).. وبعد تكرار ذلك مرتين او ثلاث اصبحت اهمل هذه الظاهرة وتنتهي من حالها خلال نصف ساعة الى ساعتين.. ويكمل ابو ناصر في وصفه ان هذا الخفقان يبدأ فجأة وبدون مقدمات وليس ضرورة ان يحدث بعد كل غداء ولكنه خبط عشواء وهو لا يسبب له اغماء او دوخة او ضيقة في التنفس ولكنه يخيفه كثيرا ويشغل باله حتى انه في بادئ الأمر كان يتشهد حتى ينتهي ذلك الخفقان.. وأصبح ابو ناصر يتفادى الاستجابة للعزائم والحفلات تفاديا للحرج امام معارفه واصدقائه عند حصول تلك الاعراض.. وقد زار ابو ناصر بعض الاطباء الذين انقسموا الى قسمين احدهم يقول ان معه سكرا.. ولكن كانت جميع فحوصات السكر سلبية.. والفئة الاخرى كانت تقول ان مشكلته نفسية وقلق زائد وليس في قلبه مشكلة صحية نهائيا.. ببساطة لأن جميع فحوصات القلب طبيعية.. فجاء ابو ناصر العيادة يطلب المساعدة: ما سبب ذلك الخفقان وكيف يمكن علاجه؟
الأسباب:
ابو ناصر يعاني من مرض او متناذرة تسمى postprandial palpitations وتختصر طبيا ب PPPوهناك اسباب متعددة للخفقان مباشرة بعد الاكل من ضمنها القابلية للسكري او من لديه السكري مع مضاعفاته على الاعصاب التي تتحكم في الجهاز الهضمي او انخفاض الضغط بعد عمليات المعدة... او اقتطاع جزء من المعدة لاسباب طبية متعددة ..... كذلك بعض الامراض الهرمونية مثل انخفاض الغدة الدرقية او نقص وراثي في انزيمات معينة في الجسم ....ومن الحالات النادرة –الاستثناء وليس القاعدة– ان يكون من امراض شرايين القلب وبالذات الام الشرايين التي تحدث بعد الاكل post prandial angina .
....اما بعض هذه الحالات فليس له سبب واضح معلوم لدينا ومازال تحت البحث والاستقصاء .... والغالبية من حالات الخفقان بعد الاكل تحدث في اناس تكون فحوصاتهم القلبية طبيعية وليس لديهم سكري ولم يسبق ان عملوا اي عملية في البطن ....... وكذلك نعرف ايضا ان هذا المرض ليس خطيرا ولا يسبب جلطات في القلب ومن السهل علاجه.
انواع الخفقان بعد الاكل:
هناك نوعان من اسباب الخفقان بعد الاكل اولها ما يتعلق بانخفاض السكر وهذا التشخيص يؤكد بكون السكر خلال حدوث تلك الاعراض اقل من 60 ملغ لكل 100 ديسيلتر من الدم ( 3.3 مليمول لكل لتر ) وتختفي تلك الاعراض باعطاء السكر ومن خصائصها انها تحدث خلال الاربع ساعات الاولى بعد الاكل وبالذات الوجبة الثقيلة الغنية بالكاربوهيدرات...... اما النوع الثاني فهو لا يتعلق بالسكر نهائيا ويحدث غالبا بسبب ازدياد هرمونات الكيتوكولامين catecholamines وبالذات في الشخصيات القلقة الانفعالية Adrenergic Postprandial Syndrome وتحدث الاعراض مماثلة لنوبات الهلع ولكن مع كون تحليل السكر طبيعيا وهي تكثر في من لديهم تاريخ مرضي للقولون العصبي.
الاعراض المصاحبة للخفقان بعد الاكل:
ولا تقتصر الاعراض في تلك الحالات على الخفقان وعدم انتظام نبضات القلب فقط وانما خليط مما يلي بدرجات متفاوتة: دوخة ,صداع,خمول, تعرق, قلق, حرارة في الوجه والعنق, اشتهاء للسكريات , برودة وتنميل في الأطراف, احساس غير طبيعي بأنه على وشك الموت كما حصل في مريضنا أعلاه.
العلاج:
نحن عادة ننصح المريض بتقسيم وجباته الى ست وجبات : ثلاث رئيسية وثلاث خفيفة SNACKS بمعنى وجبة تقريبا كل ثلاث ساعات ويبتعد عن السكريات والنشويات ويكثر من الخضار والالياف في وجباته وينوع بكميات معقولة من اللحوم والفواكه والخضروات والالبان ومشتقاتها و الخبز الاسمر... ومن المهم جدا زيادة تأُثير العصب العاشر على نبضات القلب وذلك بالتمارين اليومية مثل المشي بشروطه التي سبق وان اوضحناها في مقال منفصل , وهذا الاسلوب فعال في الغالبيه العظمى من الحالات فإن لم تختفِ تلك الاعراض فمن الممكن استخدام مضادات بيتا اومضادات قنوات الكالسيوم للتحكم في نبضات القلب .
وتظل النصيحة النبوية من الذي لا ينطق عن الهوى صاحب المقام المحمود صلى الله عليه وسلم: (مَا ملأ آدَمِيّ وِعَاءً شَرّا مِنْ بَطْنٍ، بِحَسْبِ ابْنِ آدَمَ لُقَيْمَاتٌ يُقِمْنَ صُلْبَهُ، فَإِنْ كَانَ لَا بُدّ فَاعلاً فَثُلُثٌ لِطَعَامِهِ.....) نصيحة ذهبية لتفادي الكثير من الامراض ومن ضمنها امراض القلب ...ولايمكن القول ان سعة المعدة من ثلاثة الى اربعة لتر فيجب ان يكون الاكل حوالي اللتر الواحد وذلك لأن حجم المعدة وكمية الاكل بها متغيرة حتى اثناء الاكل نفسه وانما يقصد بثلث للطعام هو ما يطفئ الجوع وهذا واضح في بدء الحديث (يقمن صلبه) وكذلك كما ورد في الاثر (نحن قوم لا نأكل حتى نجوع واذا أكلنا لا نشبع)....... والله يرعاكم.
خالد النمر

التبرع بالدم فوائده وأضراره

يعد التبرع بالدم عملا صحيا ليس فقط للشخص الذي يتلقى الدم لكنه أيضا يفيد المتبرع حيث يقلل من خطورة الإصابة بالأزمات القلبية وفقا لدراسة حديثة.
وقال فريدريش ارنست دوبه الذي يعمل بهيئات التبرع بالدم التابعة للصليب الأحمر الألماني في غرب ألمانيا "إنه (التبرع بالدم) يحفز إنتاج خلايا دم جذعية جديدة ويحسن نظام الدورة الدموية بأكمله".
"ووفقا لدراسة فنلندية أجريت مؤخرا، فإن التبرع بالدم بانتظام يقلل مخاطر الإصابة بأزمات قلبية بين الرجال بسبب التخلص من الكوليسترول".
وأوضح يان نواك من هيئة التبرع بالدم في لايبزيج ان الجسم السليم يعوض السوائل المفقودة وخلايا الدم الحمراء سريعا، قائلا إن "من المهم، مع ذلك، أن يتناول المتبرع بالدم كميات كافية من الطعام قبل وبعد التبرع ويشرب سوائل أكثر من المعتاد".
وعادة ما تستغرق العملية الفعلية للتبرع بالدم حوالي عشر دقائق، كما أن العملية برمتها، بما في ذلك الشكليات قبل التبرع وفترة راحة قصيرة بعد التبرع، لا تتجاوز ساعة. ويتم فحص المتبرعين لأول مرة من قبل طبيب، حيث يقوم بقياس ضغط الدم والنبض ومستوى الهيموغلوبين، الذي يحمل الأكسجين إلى جميع خلايا الجسم. ويطلب منهم أيضا استيفاء بيانات استبيان.

أدم اضطرابات النوم في رمضان كيف تتغلب عليها

يتغير الروتين اليومي للمسلمين في شهر رمضان المبارك لأسباب متعددة كاقتصار وجباتهم على اثنتين قبل طلوع الشمس ومع غروبها،
واختلاف مواعيد النوم والاستيقاظ، بسبب العبادات الدينية كصلاة التراويح والتهجد وقيام الليل والعادات الاجتماعية المحفزة على السهر ومن ثم الاستيقاظ في وقت متأخر من النهار، وخروج نمط النوم عن نسقه الطبيعي. ويلجأ بعض الأفراد إلى حرمان أنفسهم من النوم حتى أثناء النهار بسبب ارتباطهم بمواعيد العمل ، والمشاركات الاجتماعية المميزة للشهر الكريم.وكل هذه التغيرات التي يفرضها إيقاع شهر رمضان لها تأثير على النوم وتشتت الذهن وتقلل التركيز وتؤدي الى النسيان كما تؤثر على التوازن النفسي والجسدي ، فكيف نتخلص من ذلك لننجز أعمالنا بكفاءة:
- تجنب التغيير المفاجئ في مواعيد النوم عند دخول الشهر الكريم.
- الاهتمام بالحصول على ساعات نوم كافية بالليل، فالنوم في النهار ليس بجودة النوم أثناء الليل.
- أخذ غفوة قصيرة أثناء النهار من أجل استعادة النشاط والاستعانة على قيام الليل.
- اعتبار النوم واحدا من أهم الأولويات في حياتنا الاجتماعية ويجب احترام مواعيده بصفة يومية.
- الاهتمام بانتظام مواعيد الأكل وتجنب الإفراط في الطعام خاصة قبل الخلود للنوم لتجنب زيادة الوزن واضطرابات الجهاز الهضمي
- عدم الافرط في تناول الطعام ذو السعرات الحرارية المرتفعة مثل السكريات والمواد الدسمة خلال أوقات الليل لانه يزيد من ارتجاع حمض المعدة وسوء الهضم واضطرابات القولون مما يتسبب في رداءة النوم.
ولا تعني الدعوة إلى تجنب الحرمان من النوم في رمضان التقصير في المشاركة في العبادات الجماعية كصلاة التراويح والقيام، بل المطلوب تنظيم الأوقات والحفاظ على راحة الجسم والأخذ بأسباب النوم السليم، حتى يمكن أداء العبادات بنشاط واستمتاع. وهناك فئة من الناس يغلب على طبعهم التوتر أو رداءة النوم، يمكن أن يصابوا بعد رمضان بالأرق واضطرابات مزمنة في الساعة الحيوية وأن يعانوا من نمط نوم عكسي وعدم استطاعتهم تعديله بالتدريج كغيرهم من الناس بعد انتهاء الموسم وعودتهم إلى أوقات العمل والدراسة المعتادة.

استخدام الهواتف الذكية يسبب مشاكل العين

وجدت دراسة جديدة أن الهواتف الذكية التي تستخدم فيها الشبكة العنكبوتية يمكن أن تتسبب بإجهاد العين وبالصداع.
وذكر موقع "النادي" الناطق بالعربية أن الباحثين في جامعة "ساني" لطب العيون بنيويورك وجدوا أن الأشخاص الذين يقرؤون الرسائل ويتصفحون الانترنت على هواتفهم النقالة يميلون إلى تقريب الأجهزة من أعينهم أكثر من الكتب والصحف ما يجبر العين على العمل بشكل متعب أكثر من العادة.
وقال العلماء إن قرب الأجهزة من العين بالإضافة إلى صغر الخط في هذه الهواتف يزيد من تعب الأشخاص الذين يضعون النظارات أو العدسات اللاصقة.
وقال الباحث المسؤول عن الدراسة مارك روزنفيلد إن "حقيقة حمل الأشخاص للأجهزة بمسافة قريبة من العين يجعلها تعمل بشكل متعب أكثر للتركيز على الأشياء المكتوبة".
وأضاف أن حقيقة أن تعمل العيون بشكل متعب أكثر تعني أن الأشخاص سيعانون من أعراض مثل أوجاع الرأس وتعب العين.
ويمكن لإرسال الرسائل الهاتفية واستخدام الانترنت عبر الهاتف أن يتسبب أيضاً بنشاف في العين وشعور بعدم الراحة وعدم وضوح في الرؤية بعد الاستخدام المطوّل.
وكانت دراسات سابقة أظهرت أن 90 بالمائة من الأشخاص الذين يستخدمون الحاسوب يعانون من مشاكل في العين.

أسباب وطرق علاج سلس البول

هناك نحو 59 مليون أمريكى يعانون من مرض سلس البول،وفى حين أن معظمهم من النساء فأن عدد كبير من الرجال لديهم نفس المشكلة أيضاً.
مرض السلس البولي يحدث نتيجة تسرب عرضي للبول،ويأتى عادة مع تقدم عمر الرجال خاصة بعد سن ال65.وبالرغم من ذلك فالخبراء قد اكتشفوا أن عددا كبيرا من هؤلاء الرجال لا يبحثون عن العلاج والمساعدة!
ويأتى ذلك لعدة أسباب منها:
الإعتقاد الخاطىء بأن هذا المرض هو جزءا طبيعيا من الشيخوخة
الخوف من الخضوع الى عملية جراحية
 عدم الثقة فى قدرة الأدوية على العلاج
 الخجل
المسالك البولية:
فالمثانة هى مثل الحقيبة التى تتسع لتمتلىء بالبول وتنكمش لتدفعه خارجا.والسلس البولى يمكن أن يحدث نتيجة:
تلف الأعصاب أو العضلات العاصرة المحيطة بفتحة المثانة
فرط نشاط المثانة التى تنقبض فى الأوقات الخاطئة
تضخم البروستاتا الذى يمنع تدفق البول

وهذه المشاكل يمكن أن تؤدى الى:
التبول المفاجىء والمتكرر
عدم إفراغ المثانة تماما،مما يزيد من تكرار التبول(سلس البول الفائض)
ضعف تدفق البول
بعض المشاكل عند التبول،حتى مع إفراغ المثانة تماما
تسرب البول مع الضحك والسعال أو ممارسة التمرينات الرياضية

أسباب سلس البول عند الرجال:
تضخم البروستاتا:يوجد نحو 17 مليون رجل مصابون بتضخم البروستاتا،وهذا يمكن أن يعوق قدرة المثانة على تفريغ البول مسببا احتباس البول المزمن.

وبدون العلاج يمكن للمثانة أن تتضخم أو أن تفقد قدرتها على إفراغ البول تمام جراحة سرطان البروستاتا:سلس البول الذكوري يمكن أن يكون فى ازدياد بسبب أن أكثر الرجال يخضعون للعمليات الجراحية من أجل علاج السرطان.

كما أن نصف جميع الرجال لذين خضعوا لجراحة استئصال البروستاتا يصابون بسلس البول فى الأسابيع الستة الأولى بعد الجراحة،وبعد عام من تلك الجراحة يوجد حوالى واحدا من كل خمسة قد لا تزال لديهم نفس المشكلة

فرط نشاط المثانة:هذه الحالة تصيب 33 الى 34 مليون من الرجال والنساء فى الولايات المتحدة وحدها،وقد يكون فرط نشاط المثانة سببه:
-ألتهابات المثانة أو البروستاتا
-حصوات الكلى
-سرطان المثانة
-تلف الأعصاب بسبب مرض السكري ومرض باركنسون والتصلب المتعدد،الجراحات أو الجلطات نتيجة لارتفاع ضغط الدم.
  
دور العقاقير:
هناك أنواع معينة من الأدوية التى يمكن أن تساهم فى علاج مشاكل المثانة،وحتى إذا كانت هذه الأدوية مخصصة لعلاج بعض الحالات الأخرى وقد تشمل:
مدرات البول
المهدئات والأدوية الباسطة للعضلات
بعض الحبوب المخدرة
مضادات الهستامين
مضادات العته
بعض مضادات الإكتئاب
أدوية احتقان الأنف
بعض الأدوية الغير موصوفة لعلاج حالات البرد

الوقاية والعلاج:

 فيمكن الوقاية من مرض سلس البول عن طريق:
التحكم فى مستوى السكر فى الدم
 تجنب أو معالجة الإمساك
 البقاء فى نشاط وحيوية
 معالجة إلتهابات المسالك البولية
 تجنب التدخين
 الحد من الكحول والكافيين

 أيضا فهناك العديد من العلاجات لمرض السلس البولى،وعلى الرجال ألا يتقبلوه على إنه جزءا طبيعيا من مرحلة الشيخوخة بل وعليهم البحث وطلب المساعدة.فيمكن التحدث الى طبيب العائلة أو الى اخصائى المسالك البولية الذى يستطيع تشخيص وعلاج أمراض المثانة.

الاطعمة المضادة للأكسدة تزيد من خصوبة الرجال

أكدت دراسة حديثة في جامعة غرب أسترالياعلى ان الاطعمة المضادة للأكسدة تزيد من خصوبة الرجال الذين يكثرون من تناول الأطعمة المضادة للأكسدة (مثل الجزر والبطاطا والمانجو واللوز) يتمتعون بمعدل خصوبة يفوق هؤلاء الذين لا يهتمون بنظامهم الغذائى . و هو الامر الذي يقوي قدرتهم على الإنجاب،

وقد وجدت الدراسة التي نشرت مؤخرا في "ليترو أى كولاى " أن أفضل وسيلة دفاعية ضد فساد السائل المنوي هي الجمع بين نوعين قويين من مضادات الأكسدة: فيتامين اى وباتا كاروتين . واظهرت الدراسة أن تناول طعام مثل الكنتالوب والمشمش واليقطين والمانجو والأطعمة ذات اللون البرتقالي الغنية بمادة الكاروتين، بالإضافة لللوز وزيت فول الصويا والبروكلي الغني بفيتامين اى يساعد في الحفاظ على صحة السائل المنوي عند الرجال.

وقالت الدراسة إن الحيوانات المنوية للذكور التي تغذت على المواد المضادة للأكسدة تغلبت بسهولة على الحيوانات المنوية للذكور المنافسة التي حرمت من هذه الأطعمة. ونتائج هذه الدراسة جاءت لتؤكد دراسات أخرى سابقة كانت قد أثبتت أن تناول مضادات الأكسدة مثل فيتامين مثل فيتامين أى والزنك والمغنسيوم،قد زاد معدل الخصوبة لدى الرجال الذين يعانون ضعفا فى عدد الحيوانات المنوي

واجبات تضر معدتك فى رمضان

د. شريفة محمد العبودي يمكن أن يكون صيام رمضان فرصة لتجربة تغيير شامل فيما يتناوله الإنسان من طعام نظراً لأن صيام ساعات النهار الطويلة يجعل تنظيم الأكل خلال الأقل المتبقي من ساعات الليل أكثر سهولة. فتنظيم الأكل، خاصة في رمضان، ضروري ليحصل الإنسان على حاجة جسمه من العناصر الغذائية المهمة موزعة على الوجبات المتاحة خلال ليل رمضان كالسحور والإفطار والعشاء وما بعد العشاء.
ونقدم هنا بعض الاقتراحات التي توضح المقصود من عملية التنظيم:
وجبة السحور: من المفترض أن تكون خفيفة لا ترهق المعدة، وفي نفس الوقت مشبعة تبقى في الجهاز الهضمي لأطول فترة ممكنة لكي لا يشعر الصائم بالجوع ولا يفقد نشاطه بسرعة. وكثير من الناس يتسحرون على الأرز مع اللحم او الدجاج (كالكبسة)، أو على المكرونة بأنواعها.
ولكن الأرز والمكرونة غير مناسبة لأنها من الحبوب المكررة التي معظمها نشويات والتي تفتقر إلى الألياف والفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم. وفي المقابل، هناك الذين يهتمون برشاقتهم وصحتهم، والذين يكتفون في السحور بطبق من السلطة الخضراء وقليل من الزبادي أو اللبن الرائب.
ولكن النهار طويل ووجبة السحور وجبة رئيسية يجدر استغلالها لتوفير حاجة الجسم من ألياف وبروتينات نباتية وفيتامينات ومعادن ضرورية، ولذا فأفضل الأطعمة للسحور هي الحبوب الكاملة مع الخضراوات، أو البقول مع الخضراوات.
ويأتي رمضان هذا العام في أوج فترة الحر مما يجعل الأطباق الباردة أكثر مناسبة، فطبق من حبوب القمح الكامل المسلوقة أو حبوب الدخن المسلوقة أو الأرز الكامل المسلوق (باردة أو ساخنة) والمتبلة بزيت الزيتون أو زيت جوز الهند المعصور على البارد مع قليل من عصير الليمون والكمون خير غذاء خاصة إذا رافقه طبق من الخضروات المطبوخة نصف طبخ كالمشوحة على الطريقة الصينية مثلاً، وطبق من السلطة الخضراء.

أمراض تؤدي الى ضعف الانتصاب عند الرجال

يفيدنا الباحثون السويسريون أن أهم الأمراض، التي تلعب دوراً في العجز الجنسي وضعف الانتصاب لدى الرجال، هي بعض أنواع السرطان التي تستهدف أعضاء بالجسم، كما البروستاتة. لكن تقدم العمليات الجراحية تخول الطبيب حل هذه المشكلة بقدر المستطاع. ولا شك في أن تقدم العمر والمفاجآت المرضية الخبيثة، التي تغدر بالمرء، كما الأمراض السرطانية والأمراض المزمنة(ومن ضمنها عدم القدرة على التحكم بعملية التبول)، عوامل هامة تؤثر على الحياة الجنسية و ضعف الانتصاب، لدى الرجل والمرأة معاً. ما يؤثر على المريض، نفسياً واجتماعياً.
لذلك، يرى الأطباء، هنا، أن الصراحة المطلقة، بين المريض والطبيب، لعلاج العجز الجنسي و ضعف الانتصاب ضرورية لبناء درع واقي يحمي المريض من تداعيات قد يكون لها تأثير على مسار حياته.
علاوة على ذلك، يشير الأخصائيون الى أن الأدوية الجنسية، كما الفياغرا وليفيترا وسياليس، تساعد في حل مشاكل الرجال الجنسية. وفي الحالات الأصعب، يلجأ الأطباء الى حقن البروستاغلاندين التي تعمل على حفز عملية انتصاب العضو التناسلي الذكري. أما في الحالات الحادة، فان الجراحين يلجأون الى زرع عضو ذكري، نصف قاسي أم هيدروليكي. وأثبت الأخير فاعلية جيدة في حل مشكلة العجز الجنسي وضعف الانتصاب لدى الرجل. بيد أن استعمال هذا العضو الاصطناعي يبقى محدوداً، أوروبياً. فنسبة استعماله بأميركا تبقى 100 مرة أكثر مقارنة بما يحصل بأوروبا.
من جانبهم، ينوه الباحثون في العلوم الجنسية بأن الحل قد لا يأتي من المرة الأولى. فالمحاولات قد تتكرر أكثر من مرة لايجاد الأفضل. هنا، ينبغي ألا يصاب المريض بالاحباط. على العكس، فان خروج المريض عن صمته والتعاون مع الطبيب يمهد الطريق أمام العثور على ما يناسب الطرفين!

فوائد الليمون للجسم

نصح خبير في التغذية السليمة الامريكي “بول فاس” بتناول كوب من الماء الدافئ الممزوج بعصير الليمون او الليمون الاخضر يوميا قبل الفطور.
يعمل ذلك علي تحفيز الهضم وهو أهم فواءد الليمون ، كما يساعد على ازالة المواد التي تتراكم في الامعاء. ويحفز الماء الحامض الدافئ المعدة والأمعاء على تقبل الغذاء ومن فواءد الليمون ايضا انه يقوم بتنظيف الكبد ويساعد على علملها بصورة مناسبة، كما يسهم في افراز الانزيمات. وذكر موقع “كيم ” أن عصير الليمون يعمل على تحييد الأثر السلبي من الطعام غير الصحي.

13 طريقة تساعدك على الحيوية والنشاط

1- استيقظ وتحرك في الغرفة للشعور باليقظة:
ذكر دكتور  Robert Thayerالأستاذ بجامعة كاليفورنيا في إحدى الدراسات المشهورة أن الأشخاص يحصلون على الطاقة من خلال تناول قطع الحلوى وكذلك المشي لمدة 10 دقائق.
فبالرغم من أن الحلوى تعزز من مستويات الطاقة سريعا إلا أن الأشخاص سرعان ما يشعرون بالتعب والإرهاق ويفقدون طاقتهم بعد ساعة تقريبا، أما المشي لمدة 10 دقائق فقد عمل على تعزيز الطاقة لمدة ساعتين، وهذا لأنه يقوم بضخ الأوكسجين عبر الأوردة والمخ والعضلات.

2- أخذ قيلولة للتخفيف من حدة الشعور بالنعاس:
مع تذكر شيئين عن القيلولة، الأولى أن تستغرق ساعة واحدة فقط والثانية ألا تقترب من موعد نومك المعتاد.
فأفضل شيء هو أن تستغرق 5-25 دقيقة، وأن يتم اتخاذها 5-7 ساعات قبل الذهاب إلى الفراش، أما إذا اضطررت إلى أخذها في وقت متأخر فاحرص على أن تكون فترة قصيرة.
فأخذ القيلولة أثناء العمل من الأمور الحساسة للغاية، ولكن إذا احتجت لذلك فيمكنك أخذها أثناء فترة الراحة مع ضبط المنبه الهزاز لإيقاظك، ويذكر دكتور Allison T. Siebern أنه إذا لم يكن بإمكانك اتخاذ القيلولة، فيمكنك الاسترخاء وإغلاق عينيك لمدة 10 دقائق.

3- أعط لعينيك راحة لتجنب الإرهاق:
فالتركيز المستمر على شاشة الكمبيوتر يسبب إجهاد العين ويزيد من الشعور بالنعاس وكذلك الإرهاق، لذا فعليك البعد عن جهاز الكمبيوتر لعدة دقائق من وقت لآخر لإراحة عينك.

4- تناول الوجبات الصحية لتعزيز الطاقة:
فالسكريات تعطيك دفعة طاقة سريعة عند تناولها، كذلك فإن انخفاض السكر في الدم يسبب خمول العقل والكسل.
والوجبات الآتية تمدك بالطاقة الهائلة على المدى الطويل:
- زبدة الفول السوداني مع المقشرمات.
- الزبادي مع الجوز أو الفواكه الطازجة.
- الجزر مع الجبن منخفض الدسم.

5- البدء في إجراء محادثة لتنشيط عقلك:
فإذا كنت تشعر بالوخم سريعا، فإن الانضمام إلى محادثة تنشط عقلك مرة أخرى، حيث يمكنك التحدث إلى زميلك عن فكرة تجارية أو عن السياسة والدين، فهذا سلوك مشجع للغاية وخاصة إذا دار الحديث عن السياسة.

6- التعرض للضوء لتخفيف التعب:
إن البيئة ذات الإضاءة الخافتة تعمل على تفاقم الشعور بالإرهاق والتعب، وقد أظهرت الدراسات أن التعرض للضوء الساطع يقلل من الإحساس بالنوم ويزيد من اليقظة، لذا اعمل على زيادة كثافة الضوء في مكان عملك.

7- أخذ نفس عميق للإحساس باليقظة:
حيث إن النفس العميق يعمل على رفع مستوى الأوكسجين في الدم، مما يقلل بدوره من معدل ضربات القلب وكذلك ضغط الدم ويحسن من الدورة الدموية وأخيرا يقوي من الأداء العقلي ويعزز من الطاقة.
فالفكرة من ممارسة تمرين النفس العميق هي وصول الأوكسجين إلى البطن وليس الصدر، ويمكنك ممارسة ذلك في عملك من خلال الجلوس في وضع مستقيم والتكرار لأكثر من 10 مرات.
ويمكنك وضع إحدى يديك على بطنك أسفل أضلعك والأخرى على صدرك، ثم الاستنشاق بعمق عن طريق الفم والسماح لبطنك بدفع يدك مع عدم تحريك صدرك.
قم بإخراج النفس من الشفاة كما لو كنت تصفر، ويمكنك استخدام يدك على بطنك للمساعدة في دفع الهواء خارجا.
وهناك طريقة أخرى تستخدم في اليوجا من أجل التعزيز السريع للطاقة وزيادة اليقظة، ويمكنك من خلالها أخذ شهيق وزفير سريعا عبر الأنف، مع حفظ الفم مغلقا والاسترخاء.

8- أثناء القيادة، عليك بالوقوف بجانب الطريق إذا شعرت بالنعاس:
إن القيادة مع الشعور بالنوم تعد من الأمور الخطيرة شأنها شأن القيادة تحت تأثير الكحول، كذلك فإن بعض الحيل كفتح نافذة السيارة أو الاستماع إلى الموسيقى الصاخبة قد لا تساعدك على اليقظة لفترات طويلة.
وفي هذه الحالة يمكنك الاستعانة بشخص آخر للقيادة إذا شعرت بالنوم أو الوقوف بجانب الطريق، وإذا كنت في طريقك لرحلة طويلة فعليك التوقف كل ساعتين على الأقل والمشي في الهواء النقي.

9- التغير بين مهمام العمل لتنشيط عقلك:
قام عدد من الباحثين بفنلندا بدراسة الأشخاص الذين يعملون ليلا لمدة 12 ساعة، واكتشفوا أن العمل الروتيني والوتيري هو من الأمور الضارة لأن اليقظة تكون في أوقات يحتاج الجسم فيها أن يكون نائما.
وسواء في العمل أو المنزل حاول التغيير والتنويع في الأشياء التى تقوم بها، وذلك حتى تتجنب إحساس النوم أو الخمول.

10- شرب المياه لتجنب التعب:
حيث أن الجفاف يسبب التعب، لذا عليك التأكد من شرب كمية وفيرة من السوائل
وتناول الأطعمة التى تحتوي على الكثير من الماء كالفاكهة والخضروات.

11- التعرض لضوء النهار من أجل تحسين دورة النوم:
فإن الساعة البيولوجية التى تحسن دورات النوم والاستيقاظ الخاصة بنا تتأثر كثيرا بضوء النهار، لذا حاول قضاء 30 دقيقة على الأقل خارج المنزل وفي ضوء النهار الطبيعي (وينصح الخبراء بالتعرض لضوء الصباح لمدة ساعة إذا كنت تشعر بالأرق).

12- ممارسة التمرينات الرياضية لزيادة الطاقة وتقليل التعب:
وجد الباحثون في التحليل الذي أجرته جامعة جورجيا عام 2006 لـ 70 دراسة وضم أكثر من 6800 شخصا، أن التمرينات الرياضية تعد من الأمور الفعالة لزيادة الطاقة وتقليل التعب أثناء اليوم مقارنة ببعض الأدوية التى تستخدم لعلاج مشاكل النوم.
حاول أن تقوم بالتمرين لمدة 30 دقيقة في اليوم، وإذا قررت التمرن القاسي لبضعة أيام فستنخفض طاقتك لدقائق قليلة بعدها تزداد كثيرا.
وإذا قمت بتناول الوجبات التى تحتوي على كل من البروتين والكاربوهيدرات في غضون ساعتين من التمرين الشديد، فسيقلل هذا من فقدان الطاقة.
وأخيرا تأكد من انتهاء تمريناتك الخاصة بضعة ساعات قبل ميعاد النوم، وذلك حتى لا تكتسب الطاقة التى تحول دون نومك.

13- عندما تذهب لرؤية الطبيب بشأن نومك:
إذا وجدت أنك لا تستطيع التوقف عن التثاؤب عندما تحتاج إلى أن تكون يقظا، فعليك استشارة الطبيب، فقد تكون مصابا بإحدى الإضطرابات الكامنة وراء نومك، مثل النعاس المفرط أو الخمول والتخدير الذي يمكن علاجه.
فقد يصف لك الطبيب بعض الأدوية لعلاج تلك المشاكل والإضطرابات، أما إذا كانت لديك صعوبة في النوم بسبب أشياء أخرى كالإجهاد مثلا فيمكنك محاولة العلاج السلوكي الإدراكي الذي يساعدك على تبني العادات الجيدة في النوم وكذلك التخفيف من القلق والتوتر

تم تصميم القالب بواسطة : قوالب بلوجر عربية